رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

شركة صينية تستثمر ملياري دولار بقطاع الطاقة في مصر

تستثمر شركة صينية أكثر من ملياري دولار بقطاع الطاقة في مصر، بعدد من المشروعات الإستراتيجية، وفي مقدمتها الطاقة المتجددة، في خطوة من شأنها تلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

والتقى رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، عقب مشاركته صباح اليوم في الجلسة الافتتاحية لقمّة منتدى التعاون الصيني- الأفريقي بالعاصمة الصينية بكين، رئيس شركة تشاينا إنرجي (China Energy)، سونغ هايلينغ، لبحث مشروعات الشركة في مصر.

وأكد مدبولي أهمية الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين مصر والصين، والدعم المتبادل بين البلدين في مختلف الملفات، بما في ذلك ملف التعاون الاقتصادي والاستثمارات المشتركة.

وأشار إلى تقدير الحكومة لحجم الاستثمارات الصينية في السوق المصرية، بما فيها استثمارات شركة "تشاينا إنرجي"، معربًا عن التطلع لمشاركة الشركة في عددٍ من المشروعات ذات الأولوية لمصر، أهمها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ومنها مشروع محطة الطاقة الشمسية التي تُنَفَّذ حاليًا.

الطاقة في مصر

لفت رئيس الوزراء إلى أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا لقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، إذ تعدّه أولوية قصوى من مختلف المجالات، مثل توليد الطاقة الكهربائية من الرياح، أو مشروعات الهيدروجين الأخضر، وغيرها.

وأوضح أن هناك عروضًا تقدمت بها الشركة الصينية لتنفيذ مثل هذه المشروعات، آملًا تفعيلها خلال المدة المقبلة، وأن تقوم شركة "تشاينا إنرجي" المقبلة بخطوات تنفيذية في هذا الملف.

جانب من لقاء رئيس الوزراء المصري مع مسؤولي تشاينا إنرجي
جانب من لقاء رئيس الوزراء المصري مع مسؤولي تشاينا إنرجي

وأشار مدبولي إلى أن مصر لديها رغبة كبيرة في توطين صناعة الألواح الشمسية، وكل التكنولوجيات المرتبطة بالطاقة الجديدة والمتجددة، ولذا فهي مستعدة للشراكة فى مثل هذه المشروعات، إذ تدرك جيدًا أن الصين رائدة في هذا المجال، خاصة فيما يرتبط أيضًا ببطاريات التخزين.

وقال، إن مصر لديها خطة لإدخال طاقات متجددة تزيد على 50 غيغاواط بحلول عام 2030، وتأمل أن تنظر شركة "تشاينا إنرجي" بجدّية لفرص الدخول في هذه المشروعات بالشراكة مع مصر.

الطاقة المتجددة في مصر

من جانبه، تقدَّم رئيس شركة "تشاينا إنرجي" بخالص الشكر على إتاحة الفرصة لهذا اللقاء، إذ سبق أن جمعته لقاءات عديدة مع فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأيضًا مع رئيس الوزراء، وأسهمت تلك اللقاءات في تركيز الجهود بين الجانبين، لدفع وتدعيم مشروعات الطاقة المتجددة في مصر.

وأوضح سونغ هايلينع أن "تشاينا إنرجي" لديها 12 مشروعًا في مصر، بقيمة إجمالية مليارَي دولار، لافتًا إلى أن النجاح في تنفيذ كل المشروعات يرجع إلى دعم الدولة المصرية المستمر لها..

وأشار إلى أنه حرصَ عقب لقاءات رسمية سابقة مع الجانب المصري، على إرسال فريق عمل من الشركة، وأُكِّدَ من أن مصر تتمتع بمقومات واعدة في مجال توليد الطاقة من الشمس والرياح، تتيح فرصًا للتعاون المثمر في هذا المجال، مبيّنًا ثقة الشركة في أن مصر تتمتع بوفرة في الطاقة الشمسية، وأن الشركة ستكثّف تعاونها مع كل الأجهزة الحكومية بمصر لإنجاح المزيد من المشروعات في هذا المجال.

وأضاف هايلينغ أن شركة "تشاينا انرجي" لديها قدرات تنافسية عالية، وتمتلك تقنيات متطورة في مجال صناعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وأنها قادرة على تلبية متطلبات الدولة المصرية في هذا القطاع، كما تحظى الشركة بعددٍ من المزايا الأخرى، والشركاء الدوليين والمحليين، بما يعزز من جهودها في السوق المصرية.

ولفت رئيس الشركة إلى أن لديها مشروعًا مهمًا خاصًا بالهيدروجين الأخضر، في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وقُدِّمَ طلب لتوفير الأرض الخاصة به، معربًا عن أمله في تعزيز التعاون مع الحكومة المصرية في مجال تصدير الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصة لقارة أوروبا، إذ تخطط الشركة لنقل مقرّها الأساس في شمال أفريقيا إلى مصر، وتأمل في الحصول على محفزات لذلك.

جانب من لقاء رئيس الوزراء المصري مع مسؤولي تشاينا إنرجي
جانب من لقاء رئيس الوزراء المصري مع مسؤولي تشاينا إنرجي

أول مصنع للأمونيا

أعرب سونغ هايلينغ عن تطلُّع الشركة للإسراع في إنشاء أول مصنع في شمال أفريقيا ومصر لإنتاج الأمونيا الخضراء، في إطار تعزيز التعاون بين الجانبين، وتعمل الشركة على التعاون لإنشاء مصانع أخرى في عدد من المجالات المرتبطة بالطاقة الجديدة والمتجددة.

وعقب استعراض خطط الشركة، شدّد مدبولي على أن ما تريده مصر تحديدًا هو إسراع الشركة في إنشاء مصانع لتوطين الصناعات الكهروضوئية المرتبطة بالطاقة الشمسية، وبطاريات التخزين للطاقة المتجددة، وأبراج الرياح.

وأكد أن الحكومة المصرية ستكون جاهزة في سبيل ذلك لتقديم كل الحوافز المُمكنة، إذ تعدّ هذا الملف أولوية قصوى لها حاليًا.

من جانبه، أشار سونغ إلى أن شركة "تشاينا إنرجي" ستسرّع من خطواتها في إنشاء مصانع ومراكز إنتاج كل التكنولوجيات المتعلقة بالطاقة الجديدة والمتجددة، كما تتعهد بتطوير مشروعات الطاقة الجديدة، سواء في مجال الهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء، حيث ستمثل أولوية قصوى لعمل الشركة في مصر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق