رئيسيةأخبار النفطنفط

أرامكو السعودية تنافس على شراء 600 محطة وقود في جنوب أفريقيا

سامر أبو وردة

تقدمت شركتا أرامكو السعودية وأدنوك الإماراتية، بالإضافة إلى شركة ترافيجورا لتجارة السلع الأولية، للمنافسة على الاستحواذ على محطات الخدمة التابعة لشركة شل في جنوب أفريقيا.

كما أثارت أصول شركة النفط العالمية متعددة الجنسيات اهتمامًا أوليًا من شركة أوكيو العمانية وصندوق الطاقة المركزي في جنوب أفريقيا الذي يمتلك شركة بتروسا (PetroSA)، وشركة ساسول (Sasol Ltd)، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وقد يجري اختيار الفائز بأصول شل في جنوب أفريقيا بحلول نهاية العام الحالي، وربما يتأخر إعلانه إلى العام المقبل 2025.

وتشمل عملية بيع أصول شل في جنوب أفريقيا أعمال التجارة وتوريد الوقود، وتمتلك الشركة شبكة تضم 600 محطة خدمة في جميع أنحاء البلاد.

تفاصيل الصفقة

من المتوقع أن تسعى شل إلى جمع قرابة مليار دولار من بيع وحدتها التابعة في جنوب أفريقيا، وأنها تعمل مع شركة روتشيلد آند كو على عملية البيع، وفقًا لـ"بلومبرغ".

وبينما رفضت شركة روتشيلد التعليق، قالت شركة شل إنها لا تعلّق على أنشطة سحب الاستثمارات.

ويُتوَقع أن يجري تقليص قائمة مقدمي العطاءات على مدار الأسابيع القليلة المقبلة، وستُقدم العروض الملزمة بحلول ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وبينما تستمر المحادثات مع شل، قد يجمع بعض مقدمي العروض عروضهم، في حين قد ينسحب آخرون من السباق.

ورفضت أرامكو وأدنوك وصندوق الطاقة المركزي وأوكيو للتجارة وساسول وترافيجورا التعليق. ولم يستجب ممثل لشركة بتروسا على الفور للاستفسارات.

شعار شركة شل فوق إحدى محطات الوقود التابعة لها - الصورة من رويترز
شعار شركة شل فوق إحدى محطات الوقود التابعة لها - الصورة من رويترز

صفقات أرامكو وأدنوك

تعمل شركة أرامكو السعودية وشركة أدنوك الإماراتية على توسيع أذرعهما التجارية، في إطار سعيهما إلى اقتحام أسواق جديدة.

ونشطت الشركتان في إبرام الصفقات الدولية مؤخرًا، إذ أبرمتا عقودًا لتوريد الغاز المسال واستحوذتا على حصص في محطات التصدير.

وتوسعت شركة أدنوك للتوزيع، التي تسعى إلى تعيين مسؤول استثمار رئيسي لقيادة حملة الاستحواذ الخاصة بها في مصر، وتريد أن تنمو بصورة أكبر في الشرق الأوسط وأفريقيا.

بدورها، تسعى أرامكو إلى توسيع أعمالها في مجال التكرير والبتروكيماويات، ولا سيما في الصين.

صفقات أرامكو السعودية

في مارس/آذار (2024)، استحوذت عملاقة النفط السعودية على حصة ملكية بنسبة 100% في شركة إسماكس للتوزيع (إس بي إي)، الرائدة في مجال تجارة التجزئة للوقود ومواد التشحيم المتنوعة في تشيلي بأميركا الجنوبية.

وفي 31 مايو/أيار (2024)، أعلنت شركة أرامكو السعودية إكمال الاستحواذ على حصة 40% في شركة غاز ونفط باكستان المحدودة (قو)؛ لتحقّق توسعًا في استثماراتها العالمية في مجال بيع الوقود بالتجزئة.

كما دخلت عملاقة النفط السعودية، في مايو/أيار الماضي، في محادثات مع شركة شل العالمية، للاستحواذ على محطات الوقود التابعة لها في ماليزيا.

ومن المتوقع التوصل إلى اتفاق بين أرامكو السعودية وشل خلال الأشهر المقبلة، وتُقدَّر قيمة الصفقة بنحو 844 مليون دولار إلى 1.06 مليار دولار.

صفقات أدنوك الإماراتية

في فبراير/شباط 2023، أكملت شركة أدنوك للتوزيع استحواذها على حصة 50% من شركة "توتال إنرجي" في مصر.

وتُخطط شركة أدنوك للتوزيع لزيادة عدد محطاتها في الإمارات والسعودية ومصر بنسبة 20% خلال السنوات الـ5 المقبلة، ضمن إستراتيجيتها الخمسية الجديدة.

وتشتمل الإستراتيجية الجديدة لشركة أدنوك للتوزيع على التوسع في شبكة محطات أدنوك، لتصل إلى 1000 محطة بحلول عام 2028، منها 68 في السعودية، بالإضافة إلى 243 محطة في مصر.

ترافيجورا وساسول

شاركت ترافيجورا وساسول في مسابقة العام الماضي، للحصول على حصة مسيطرة في شركة إنجن المحدودة.

وتُعد إنجن أكبر سلسلة محطات وقود في جنوب أفريقيا. وقد فازت مجموعة تريدر فيتول، إذ اندمجت وحدة التجزئة الخاصة بها "فيفو إنرجي" مع إنجن لإنشاء محطة خدمة وأعمال تخزين تعمل في أكثر من 20 دولة.

وتعمل شركة بوما إنرجي التابعة لـ"ترافيجورا" بصفتها واحدة من أكبر موردي الوقود بالتجزئة في أفريقيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق