انفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

محطات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان.. أبرز الأرقام والمعلومات (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • أمين للطاقة الشمسية أول مشروع على نطاق المرافق في عمان
  • عبري للطاقة الشمسية أول المحطات المتجددة للبلاد ذات سعة كبيرة
  • بدء تشغيل أكبر مشروع للألواح الشمسية في عمان منتصف 2025
  • السلطنة تستعمل الطاقة الشمسية في الاستخلاص المعزز للنفط

تؤدي محطات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان دورًا رئيسًا ضمن إستراتيجية تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، بالإضافة إلى طموحات البلاد للتحول إلى مُصدر مهم للهيدروجين الأخضر المعتمد في إنتاجه على الكهرباء النظيفة.

وتستهدف السلطنة زيادة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج توليد الكهرباء لديها إلى 30% بحلول عام 2030، لترتفع إلى 39% في عام 2040.

وارتفعت حصة الطاقة الشمسية بمزيج توليد الكهرباء خلال العام الماضي إلى 4.51%، مقابل 2.43% في 2022، في حين انخفضت حصة الرياح بوتيرة طفيفة إلى 0.23% في 2023، وفق أحدث الأرقم المتاحة لدى وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وأمام ذلك، ترصد وحدة أبحاث الطاقة في السطور التالية أبرز محطات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان التي تُهيمن عليها الطاقة الشمسية.

مرآة للطاقة الشمسية

جاءت مرآة للطاقة الشمسية من بين محطات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان التي توظّفها البلاد لتقليل استهلاك الغاز في الاستخلاص المعزّز للنفط وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وتبلغ قدرة المحطة الواقعة في حقل أمل النفطي 1.02 غيغاواط، وتُستعمل في توليد 6 آلاف طن من البخار بالحرارة الشمسية، لاستعماله في الاستخلاص المعزّز للنفط في الحقل.

محطة مرآة للطاقة الشمسية
محطة مرآة للطاقة الشمسية- الصورة من شركة تنمية نفط عمان

ويعود بدء الإنتاج من المحطة إلى شهر فبراير/شباط 2018 من خلال 36 وحدة بيت زجاجي عبارة عن مرايا كبيرة تركز ضوء الشمس والقيام بغلي مياه حقول النفط وتوليد 6 آلاف طن من البخار بالحرارة الشمسية يوميًا.

ومن ثم يُحقن البخار في المكمن لزيادة حركة النفط داخل الحقل، ما يسهّل ضخه إلى الخارج، وهو ما يوفر 5.6 تريليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز الطبيعي سنويًا، وفقًا لمعلومات اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

كما تُسهم المحطة في منع انبعاث 300 ألف طن سنويًا من غاز ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل إزالة 63 ألف سيارة من الطرقات.

أمين للطاقة الشمسية

تُعد أمين للطاقة الشمسية الكهروضوئية، هي أولى محطات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان على مستوى المرافق العامة في البلاد.

كما تمثّل أول مشروع طاقة شمسية على نطاق المرافق عالميًا الذي تشتري شركة نفط وغاز جميع إنتاجه من الكهرباء، إذ تعمل على توفير التيار إلى شركة تنمية نفط عمان بالقرب من حقل نمر بناءً على اتفاقية طويلة الأمد حتى عام 2043.

محطة امين للطاقة الشمسية
محطة أمين للطاقة الشمسية- الصورة من تنمية نفط عمان

وتبلغ قدرة محطة أمين للطاقة الشمسية 100 ميغاواط تكفي لتوفير الكهرباء لـ15 ألف منزل، وبدأت التشغيل التجاري في مايو/أيار عام 2020.

وتُسهم المحطة في منع انبعاث 225 ألف طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يوازي إخراج 23 ألف سيارة من الطريق.

وتشير التقديرات إلى أن محطة أمين للطاقة الشمسية تعمل على توفير 95.5 مليون متر مكعب من الغاز سنويًا، بحسب بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة عن محطات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان.

عبري للطاقة الشمسية

بقدرة إنتاجية تصل إلى 500 ميغاواط، دخلت محطة عبري للطاقة الشمسية حيز التشغيل التجاري في يناير/كانون الثاني عام 2022، بصفتها أولى محطات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان ذات السعة الكبيرة.

وتقع محطة عبري للطاقة الشمسية على مساحة تبلغ 13 مليون متر مربع، وتوفّر الكهرباء النظيفة من خلال 1.5 مليون لوح شمسي ثنائي الوجه.

ومن أبرز ما يميّز المحطة أن إنتاجها من الكهرباء النظيفة يكفي لتزويد نحو 50 ألف منزل، الأمر الذي يؤدي إلى منع انبعاث 340 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

محطة ظفار لطاقة الرياح

منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2019، بدأت البلاد تشغيل ظفار لطاقة الرياح تجاريًا، لتكون من بين أقدم محطات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان التي توفّر الكهرباء النظيفة.

وتصل قدرة مزرعة ظفار للرياح إلى 50 ميغاواط، لتكون أكبر مزرعة رياح لتوليد الكهرباء في منطقة الخليج العربي، وتقع على مساحة تصل إلى 1900 هكتار (19 كيلومترًا مربعًا).

محطة ظفار لطاقة الرياح
محطة ظفار لطاقة الرياح- الصورة من شركة مصدر

وتتشكل المحطة من 13 توربين رياح، بسعة إنتاج تصل لـ3.8 ميغاواط للتوربين الواحد، وتنقل الكهرباء النظيفة عن طريق خطوط الجهد العالي (132 كيلوفولت) مع الشركة الرئيسة في محافظة ظفار.

وتوفّر ظفار لطاقة الرياح الكهرباء إلى أكثر من 16 ألف منزل، وتمنع انبعاث نحو 110 آلاف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

أكبر مشروع ألواح شمسية قيد التنفيذ

في 2023، أطلقت سلطنة عمان العمليات الإنشائية لتنفيذ محطتي "منح 1" و"منح 2"، بقدرة تصل إلى 500 ميغاواط لكل منهما.

وتُوصف أحدث محطات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان، بأنها أكبر مشروع للألواح الشمسية في البلاد، مع توقعات تركيب نحو 2.082 مليون لوح شمسي في المحطتين.

ومن المستهدف بدء الإنتاج التجاري من المشروع منتصف عام 2025، لتُسهم المحطتان في توفير 6.6% من احتياجيات عمان من الكهرباء بحلول 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق