رئيسيةأسعار النفطنفط

أرامكو قد تخفض سعر بيع النفط السعودي إلى آسيا في أكتوبر (مسح)

الطاقة

تتجه شركة أرامكو إلى خفض الأسعار الرسمية لبيع النفط السعودي إلى آسيا خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بالتزامن مع تراجع أسعار الخامات القياسية.

تأتي خطط عملاقة النفط السعودية لتنفيذ خفض في أسعار الخام العربي، بالتزامن مع خطط المملكة التخفيف التدريجي من خفض إنتاجها الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا، بدءًا من الشهر المقبل.

وتُنفّذ 8 دول من تحالف أوبك+، بقيادة السعودية، تخفيضات طوعية تصل إلى 2.2 مليون برميل يوميًا، منذ يناير/كانون الثاني 2024 حتى نهاية الربع الثالث من 2024، على أن تعود الكميات تدريجيًا بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مع إمكان استمرار العمل بالقرار نفسه أو عكسه (زيادة الإنتاج) وفق تطورات السوق.

ووفق بيانات مسح اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن أرامكو السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، قد تخفض أسعار معظم درجات الخام التي تبيعها إلى آسيا في أكتوبر/تشرين الأول بعد تراجع أسعار خامات القياس في الشرق الأوسط.

وكانت أسعار النفط العالمية قد سجلت خسائر خلال الشهر الماضي (أغسطس/آب)، إذ تراجعت العقود الآجلة للخامين القياسيين (برنت وغرب تكساس الوسيط) 4.7% و5.6% على التوالي.

سعر النفط السعودي

من المتوقع أن ينخفض ​​سعر البيع الرسمي للنفط السعودي لشهر أكتوبر/تشرين الأول للخام العربي الخفيف الرئيس بين 50 و70 سنتًا للبرميل، بعد تراجع خام دبي القياسي الشهر الماضي.

يعكس التخفيض في أسعار أرامكو أيضًا ضعف هوامش التكرير، خاصة في الصين، حيث يضغط تباطؤ قطاعي التصنيع والعقارات على الطلب على الوقود، وفقًا لمسح أجرته وكالة رويترز.

وقال أحد المشاركين في المسح: "الهوامش سيئة الآن عمومًا، وأسوأ في الصين"، مضيفًا أن سبتمبر/أيلول، عادةً، أفضل شهر للطلب على النفط، وقد يكون مخيبًا للآمال هذا العام.

أرامكو السعودية

ومن المقرر أيضًا أن ترتفع إمدادات أوبك+ بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول، إذ من المقرر أن يزيد 8 من أعضاء التحالف الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميًا الشهر المقبل، جزءًا من خطة للبدء في التخفيف التدريجي من تخفيضات الإنتاج البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا، مع استمرار تخفيضات أخرى قدرها 2.2 مليون برميل يوميًا، حتى نهاية عام 2025.

ومع ذلك، يتوقع اثنان آخران من المشاركين أن يظل سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشهر أكتوبر/تشرين دون تغيير، إذ قال أحدهما، إن ذلك يرجع جزئيًا إلى تحسُّن مؤشر دبي في الأسبوع الأخير من التداول الشهر الماضي.

كانت أرامكو السعودية قد رفعت أسعار بيع شحنات الخام العربي الخفيف للتحميل في سبتمبر/أيلول الجاري إلى عملائها في آسيا، بمقدار 20 سنتًا إلى دولارين للبرميل فوق مؤشر سلطنة عمان/دبي، وذلك بعد أن أجرت تخفيضات على أسعار النفط السعودي مرتين خلال الأشهر الـ7 الماضية.

الخامات الثقيلة

يتوقع 3 من المشاركين في المسح انخفاض أسعار الخامات الأثقل -العربي المتوسط ​​والعربي الثقيل- في أكتوبر/تشرين الأول، بأقل من 50 سنتًا، بدعم من الطلب القوي على زيت الوقود، بينما يتوقع اثنان تخفيضات في الأسعار تتراوح بين 60 و80 سنتًا للبرميل.

وعادةً ما تصدر أسعار البيع الرسمية للخام السعودي في الخامس من كل شهر، وتحدد الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية، مما يؤثّر بنحو 9 ملايين برميل يوميًا من النفط الخام المتّجه إلى آسيا.

وتحدد شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو السعودية أسعار خامها بناءً على توصيات العملاء، وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، على أساس العائدات وأسعار المنتجات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق