أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

طرح حصة من شركة إنشاءات نفطية في الإمارات للاكتتاب العام

تنطلق أعمال الاكتتاب على حصة من شركة إنشاءات نفطية في الإمارات يوم الجمعة 30 أغسطس/آب (2024)، في إطار خطط شركات الطاقة الإماراتية لتأمين موارد مالية لتنفيذ خططها التوسعية.

وأعلنت مجموعة "إن إم دي سي" (NMDC)، المعروفة باسم الجرافات البحرية سابقًا، طرح 23% من أسهم الشركة التابعة لها إن إم دي سي إنرجي (NMDC ENERGY) المعروفة باسم الإنشاءات البترولية سابقًا، للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، من المقرر طرح 1.15 مليار سهم عادي من أسهم "NMDC ENERGY" (شركة إنشاءات نفطية في الإمارات) تُشكّل 23% من رأس مالها، البالغ 5 مليارات سهم.

وتبدأ مدة الاكتتاب بعد غد الجمعة 30 أغسطس/آب لمدة 6 أيام، تنتهي الأربعاء 4 سبتمبر/أيلول، ومن المتوقع إدراج الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول 2024.

سعر سهم إن إم دي سي إنرجي

حددت شركة الجرافات البحرية سعر طرح سهم إن إم دي سي إنرجي عند 2.8 درهمًا (0.76 دولارًا) للسهم، إذ تخطط لجمع 3.22 مليار درهم (0.88 مليار دولار) من إجمالي قيمة أسهم الطرح.

وتعمل شركة "إن إم دي سي إنرجي"، المعروفة سابقَا باسم شركة الإنشاءات البترولية الوطنية"، على تقديم حلول شاملة ومتكاملة لقطاع الطاقة في مجالات الهندسة والتوريد والبناء، مع توفير الخدمات المناسبة للعملاء في العمليات البرية أو البحرية في مجالي النفط والغاز.

وتعدّ شركة الإنشاءات البترولية الوطنية سابقًا رائدة بصناعة الهندسة والمشتريات والبناء في مجال الطاقة، وتؤدي دورًا حيويًا في التحول إلى الطاقة النظيفة.

أحد مشروعات شركة إن إم دي سي إنرجي الإماراتية
أحد مشروعات شركة إن إم دي سي إنرجي الإماراتية

ومن خلال تشكيل شراكات إستراتيجية وتطوير مشروعات مبتكرة للطاقة النظيفة ومشروعات احتجاز الكربون وتخزينه، تسهم الشركة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لدولة الإمارات وفي جهود إزالة الكربون على المستوى العالمي.

وأسهمت إن إم دي سي إنرجي (شركة إنشاءات نفطية في الإمارات) في تنفيذ أكثر من 1200 مشروع، وبلغت إيراداتها خلال 2023 نحو 7.9 مليار درهم (2.15 مليار دولار)، وسجلت أرباحًا قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك بنحو 953 مليون درهم (259.47 مليون دولار).

وكشفت نتائج أعمال الشركة في النصف الأول من عام 2024 تحقيق إيرادات بقيمة 5.808 مليار درهم (1.58 مليار دولار)، ارتفاعًا من 3.090 مليار درهم (0.84 مليار دولار) في المدة نفسها من العام الماضي.

وتبلغ قيمة أعمال شركة الإنشاءات النفطية في الإمارات قيد التنفيذ نحو 53.9 مليار درهم (14.68 مليار دولار) حتى 30 يونيو/حزيران 2024.

الجرافات البحرية

تعدّ مجموعة "إن إم دي سي"، المعروفة سابقًا باسم الجرافات البحرية، وتتخذ من الإمارات مقرًا لها، شركة متخصصة في القطاع البحري ومجال الطاقة، وتشتهر بتنفيذ مشروعات حيوية كبرى، وتقديم حلول مبتكرة من حيث التكلفة وسرعة الإنجاز والكفاءة العالية.

وتمتلك المجموعة وتدير 4 شركات، هي: شركة NMDC دريدجينج اند مارين، وشركة NMDC إنرجي (المعروفة سابقاً باسم شركة الإنشاءات البترولية الوطنية)، وشركة NMDC كونستركشن (مصنع إمارات أوروبا سابقًا)، وشركة NMDC اينجنيرينج.

وأعلنت المجموعة خلال أغسطس/آب الجاري تغيير اسمها من شركة الجرافات البحرية الوطنية إلى مجموعة إن إم دي سي، بعد استكمال كل الإجراءات القانونية اللازمة لتغيير العلامة التجارية التي بدأتها في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتأسست شركة إن إم دي سي انرجي المعروفة سابقًا باسم الشركة الوطنية للإنشاءات البترولية في عام 1973، وتقدّم الشركة، إلى جانب الشركات التابعة لها، خدمات الهندسة والمشتريات والإنشاءات للعملاء في مجال الطاقة، سواء في المشروعات البحرية أو البرية.

ويشمل العملاء الرؤساء للشركة الجهات الرائدة في تلك الصناعة مثل شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو).

وتعمل الشركة أساسًا في الإمارات والسعودية والكويت وتايوان، وتمتلك حصة قدرها 33% في شركة برنسيبيا إس أيه إس بفرنسا، و100% في شركة إن بي سي سي إنجينيرنج برايفت ليمتد (نيل) بالهند، و80% في شركة أنيوا إنجنيرنج برايفت ليمتد بالهند، التي تقدّم خدمات الأعمال الهندسية الأساسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق