التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تنخفض بأقل من التوقعات الأسبوع الماضي

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية بأقل من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، بينما تباينت مخزونات البنزين والمقطرات صعودًا وهبوطًا، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

وتراجعت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بنحو 0.8 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 23 أغسطس/آب 2024، ليصل الإجمالي إلى 425.2 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين في وول ستريت جورنال، تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو 2.1 ملايين برميل.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار0.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 377.9 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستنخفض 100 ألف برميل تقريبًا، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

انحفاض مخزونات النفط الأميركية

جاء انخفاض مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، بالتزامن مع ارتفاع استهلاك المشتقات، وانخفاض صادرات الخام ووارداته معاً، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 28 أغسطس/آب 2024.

وانخفضت صادرات أميركا من النفط بمقدار 374 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 3.671 مليون برميل يوميًا، كما انخفضت الواردات بنحو 92 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.560 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بنحو 282 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.889 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

يوضح الرسم التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- تطور إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ عام 2019 وحتى شهر مايو/أيار 2024:

إنتاج النفط الأميركي 31 يوليو 2024

مخزونات البنزين والمقطرات

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 2.2 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 218.4 مليون برميل.

بينما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 0.3 مليون برميل، لتصل إلى 123.1 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين مليوني برميل، وكذلك تراجع مخزونات المقطرات بمقدار 0.5 مليون برميل الأسبوع الماضي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 1.169 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 21.592 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 115 ألفًا و246 ألف برميل يوميًا على التوالي، بينما انخفض استهلاك وقود الطائرات بنحو 15 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

على الجانب الآخر، انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 2.9 %، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع تراجع استهلاك المقطرات بنحو 3.6%، وارتفاع استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنسبة 1.1%، و 2.6% على التوالي.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

انخفضت واردات النفط الأميركية إلى 6.560 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بنحو 6.652 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع السابق له.

وجاء انخفاض الواردات الأميركية من جانب 6 دول، بقيادة كندا ونيجيريا وليبيا، مع تراجع صادراتهما إلى أميركا بنحو 209 ألفًا و157 ألفًا و85 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما تراجعت واردات أميركا من الإكوادور والعراق وكولومبيا بنحو 60 ألفًا و13 ألفًا، و1000 برميل يوميًا على التوالي، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط الخام الأميركية من جانب 3 دول، بقيادة المكسيك والبرازيل، مع صعود صادراتهما إلى أميركا بمقدار 452 ألفًا و 125 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

بينما زادت واردات الولايات المتحدة من المملكة العربية السعودية بنحو 104 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق