رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يسجل خسائر أسبوعية بأكثر من 8% - (تحديث)

تباين سعر برميل النفط عالميًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 6 يناير/كانون الثاني (2023)؛ إذ ارتفع الخام الأميركي، في حين هبط خام برنت، لكن الخام سجّل خسائر أسبوعية بأكثر من 8%.

يأتي ذلك مدعومًا بآمال زيادة الطلب في الصين وبعد أن أظهرت بيانات انخفاض مخزونات الوقود الأميركية في أعقاب عاصفة شتوية ضربت البلاد في نهاية العام المنصرم.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، انخفاض حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار 3 حفارات، لتصل إلى 618 حفارة خلال الأسبوع الماضي.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في ختام الجلسة، هبطت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنحو 0.1%، إلى 78.57 دولارًا للبرميل.

بينما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 0.1%، إلى 73.77 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 5 يناير/كانون الثاني 2023، على ارتفاع بأكثر من 1%، مع صدور تقرير المخزون الأميركي.

وسجلت أسعار خامي برنت وغرب تكساس الوسيط خسائر أسبوعية بنحو 8.5% و8.1% على التوالي.

أوضاع سوق النفط

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "عاد التفاؤل لأسواق النفط مع إعادة فتح الصين، والمزيد من إجراءات التحفيز لتعزيز قطاع العقارات، هو العامل الصعودي الرئيس لسعر برميل النفط عالميًا؛ ما أدى إلى تحسين توقعات الطلب في العام القريب".

وأضافت أن تراجع الدولار الأميركي أضاف أيضًا زخمًا صعوديًا لأسواق النفط، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

مصافي التكرير الصينية تستفيد من النفط الروسي الرخيص
مصافي التكرير الصينية - الصورة من بلومبرغ

أعلنت الصين مزيدًا من تدابير الدعم الحكومية، أمس الخميس؛ بما في ذلك إنشاء آلية تعديل ديناميكية لمعدلات الرهن العقاري لمشتري المنازل لأول مرة، في محاولة لتعزيز قطاع العقارات المثقل بالديون، والذي يمثل ربع اقتصاد البلاد.

وقال مسؤولو النقل، اليوم الجمعة، إن إجمالي عدد رحلات الركاب عبر الطرق البرية والسكك الحديدية والمياه والجوية، خلال العام القمري الجديد المقبل -يبدأ 22 يناير/كانون الثاني 2023- من المتوقع أن يصل إلى 2.1 مليار هذا العام، أي ضعف 1.05 مليارًا خلال المدة نفسها من العام الماضي.

ويبلغ متوسط ​​عدد رحلات الركاب اليومية المجدولة، خلال موسم العطلات الذي يبدأ يوم السبت، 73% من مستويات ما قبل الجائحة في عام 2019.

أنهت الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، سياستها الصارمة الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا؛ ما أدى إلى زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد.

مخزونات النفط الأميركية

في الولايات المتحدة، أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة، أمس الخميس، أن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، انخفضت أكثر من المتوقع، في الأسبوع المنتهي في 30 ديسمبر/كانون الأول، متراجعة بمقدار 1.4 مليون برميل، مقارنة بتوقعات بانخفاض قدره 396 ألف برميل.

في غضون ذلك، انخفضت مخزونات البنزين الأميركية بمقدار 346 ألف برميل، الأسبوع الماضي، وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة، مقارنة بتوقعات المحللين بانخفاض قدره 486 ألف برميل.

الطلب على النفط

مع ذلك، على أساس أسبوعي، سجلت أسعار النفط خسائر أسبوعية؛ إذ أثر القلق بشأن احتمالية حدوث ركود عالمي في المعنويات التجارية.

وقال كبير محللي السوق في أواندا، إدوارد مويا: "النفط يحاول الارتفاع، لكن مخاوف الطلب تبقي المكاسب صغيرة".

وأضاف: "السعودية تخفض الأسعار؛ إذ يبدو أن توقعات الطلب على النفط الخام على المدى القصير لن تحصل على دعم كبير من إعادة فتح الصين القوية".

خفضت أرامكو السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، أسعار الخام العربي الخفيف الرائد الذي تبيعه إلى آسيا إلى أدنى مستوياتها منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021 وسط ضغوط عالمية تضرب النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق