رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار منوعةكهرباءمنوعات

قدرة توليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا قد تفقد 13 محطة

سلمى محمود

قد تفقد قدرة توليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا عددًا من المحطات، خلال مساعي الدولة الآسيوية لخفض الانبعاثات الكربونية، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وبحسب تفاصيل اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تتجه وزارة الطاقة الإندونيسية لإيقاف تشغيل 13 محطة كهرباء قبل عام 2030.

وتُعدّ إندونيسيا أحد أكبر مُصدّري الفحم في العالم، وتعتمد عليه في توليد 62.5% من الكهرباء؛ ما يترك تأثيرات كبيرة في جودة الهواء والصحة العامة؛ بسبب زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وتتوقع الحكومة بلوغ إجمالي إنتاج الفحم نحو 710 ملايين طن متري في عام 2024.

كما يرجّح مسؤولو الحكومة تزويد السوق المحلية بنحو 181.28 مليون طن متري، وفقًا لتقرير منشور بموقع وكالة التصنيفات الائتمانية (إس بي غلوبال spglobal).

محطات الفحم

حددت وزارة الطاقة الإندونيسية المحطات التي قد تتجه لإيقافها بناءً على توصيات دراسة مشتركة أجراها معهد باندونغ للتقنية، ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشروعات المعروف بـ(يو إن أو بي إس UNOPS).

محطة سورالايا لتوليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا
محطة سورالايا لتوليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا – الصورة من رويترز

و جاء اختيار تلك المحطات استنادًا إلى عدّة عوامل، تمثّلت في: عمرها الاقتصادي، وقدرة إنتاج الكهرباء، وحجم الانبعاثات الكربونية مقارنة بالكهرباء المنتجة، وفقًا للتفاصيل المنشورة بمنصة أرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

وأوضح مسؤولو الوزارة أن إجمالي القدرة الإجمالية للمحطات تقارب 4.8 غيغاواط، وتنتج 48 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، لكنهم لم يشيروا إلى حجم استهلاك الفحم فيها.

في الوقت نفسه، يرى خبراء أن كون محطات توليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا مملوكة لشركة بيروساهان ليستريك نيجارا الحكومية يجعل إغلاقها أسهل مما لو كانت تابعة لشركات قطاع خاص.

مواقع المحطات

لم تحدد وزارة الطاقة أسماء محطات توليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا التي تدرس إيقافها، لكنها حددت 3 مواقع توجد فيها المحطات ستكون لها الأولوية.

وفي السياق ذاته، تدرس الحكومة الإندونيسية -أيضًا- إغلاق 2 غيغاواط، تمثّل 50% من القدرة الإنتاجية لمجمع سوراليا لتوليد الكهرباء بمقاطعة بانتين، غرب العاصمة جاكرتا؛ للحدّ من تلوث الهواء.

وتوضح الحكومة أن هذه الوحدات تقترب من نهاية عمرها الاقتصادي، لاسيما أنها تعمل منذ عام 1984، وتنتج معدلات مرتفعة من الانبعاثات الكربونية.

وتأتي وحدة (بي إل إن) الموجودة بمجمع بايتون، البالغة قدرتها 4 غيغاواط، ضمن محطات الكهرباء الجارية دراسة إغلاقها.

كما تدرس وزارة الطاقة الإندونيسية إغلاق محطة أومبيلين بقدرة 200 ميغاواط، الموجودة غرب سومطرة.

إنتاج الفحم في إندونيسيا
إنتاج الفحم في إندونيسيا - الصورة من موقع فايننشال تايمز

تأثير محدود

يرى مسؤولو وزارة الطاقة أن الاتجاه لإغلاق محطة أومبيلين ضمن محطات توليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا سيكون له تأثير محدود في المجتمع.

وبرروا ذلك بأن المحطة تُستَعمل أساسًا في أوقات الذروة، وعند الحاجة إلى كهرباء إضافية.

وتعكف وزارة الطاقة الإندونيسية حاليًا على صياغة لائحة وزارية لخروج محطات توليد الكهرباء بالفحم في إندونيسيا من الخدمة.

وتمثّل اللائحة مرجعًا لجهود الخروج المبكر لمزيد من محطات الكهرباء العاملة بالفحم مستقبلًا.

وأنتجت إندونيسيا ما يُقدَّر بنحو 775 مليون طن من الفحم العام الماضي، رغم تحديدها سقفًا للإنتاج بما لا يتجاوز 700 مليون طن، حسب بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق