غازالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

التنقيب عن النفط والغاز في مصر.. تفاصيل المزايدة العالمية لعام 2024 (خاص)

دينا قدري

دعمت وزارة البترول والثروة المعدنية أنشطة التنقيب عن النفط والغاز في مصر، بإعلانها الأخير لمزايدة عالمية جديدة لعام 2024، تستهدف 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

تأتي هذه الخطوة بعد أقل من شهرين على تعيين وزير البترول الجديد المهندس كريم بدوي، الذي تولّى المسؤولية في الثالث من يوليو/تموز 2024، وضمن خطة موسّعة يعمل على تنفيذها، بهدف زيادة إنتاج البلاد من النفط والغاز.

كما تأتي المزايدة التي حصلت على تفاصيلها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) ضمن جهود الوزارة لجذب استثمارات جديدة، وفق إستراتيجيتها الرامية إلى استغلال الفرص الواعدة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، ضمن إطار مساعي الحكومة لعودة الإنتاج إلى مستوياته الطبيعية، بحلول العام المقبل 2025.

وتشمل المربعات المطروحة من قبل الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للتنقيب عن النفط والغاز في مصر 10 قطاعات بحرية وقطاعين برّيين، من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (EUG).

وترصد منصة الطاقة، في التقرير التالي، أبرز المعلومات عن مزايدة التنقيب عن النفط والغاز في مصر، وأهم شروط التقدم التي حددتها شركة إيجاس.

مزايدة التنقيب عن النفط والغاز في مصر

وفق المعلومات لدى منصة الطاقة المتخصصة، تتمثل العقود التي طرحتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) في نموذج اتفاقية تقاسم الإنتاج (PSA)، ويأخذ المقاول على عاتقه جميع المخاطر لاستكشاف وتطوير كل من النفط الخام والغاز.

وتشمل أطراف العقد حكومة مصر، والشركة القابضة للغازات الطبيعية المصرية (إيجاس)، والمقاول.

ويمكن أن يكون المقاول شركة استكشاف نفط فردية، أو مجموعة من الشركات (تحالف)، التي تكون مسؤولة بشكل مشتركٍ وجادٍ في العرض والاتفاقية.

وبحسب شركة إيجاس، فإن الشركات المتخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، التي تسعى إلى المشاركة في المزايدة الجديدة، عليها التقدم بالطلبات الرسمية إلى وزارة البترول والثروة المعدنية، قبل ظهر يوم 25 فبراير/شباط 2025، بحدّ أقصى.

ووفق المعلومات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، تشمل المربعات البحرية المطروحة ضمن مزايدة التنقيب عن النفط والغاز في مصر:

  • المربع 1 شمال فوكا
  • المربع 2 شمال برج العرب
  • المربع 3 شمال سيميان
  • المربع 4 غرب ظُهر
  • المربع 5 شمال غرب أتول
  • المربع 6 جنوب ظُهر
  • المربع 7 شمال رأس التين
  • المربع 8 شرق الإسكندرية
  • المربع 9 غرب أتول
  • المربع 10 شمال نور

وبالإضافة إلى ذلك، طرحت شركة إيجاس مربعين برّيين، هما:

  • المربع 11 غرب دسوق
  • المربع 12 شمال المنصورة

ويقع مربع واحد في حوض هيرودوت، و9 مربعات في حوض دلتا النيل البحري، والمربعان البرّيان في حوض دلتا النيل البري، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

مزايدة التنقيب عن النفط والغاز في مصر

شروط تطوير مربعات النفط والغاز

حصلت منصة الطاقة المتخصصة على شروط التطوير التي حدّدتها شركة إيجاس، ضمن مزايدة التنقيب عن النفط والغاز في مصر.

إذ يجب تحديد مدّة مرحلة الاستكشاف الإجمالية في العرض، بالنسبة للمربعين البريين (11 و12)، لا تتجاوز 6 سنوات، ويجب تقسيمها إلى مدّتي استكشاف.

وبالنسبة للمربعات البحرية (1 و2 و9 و10)، لا تتجاوز مدة مرحلة الاستكشاف 8 سنوات، ويجب تقسيمها إلى مدّتي استكشاف أو 3 مدد، لا تتجاوز كل منها 3 سنوات.

وبعد الاكتشاف التجاري للنفط أو الغاز، يجب على المقاول أن يقدّم إلى إيجاس خطة تطوير، بما في ذلك خطة التخلّي عن المنطقة المطورة.

ويجب على المقاول -أيضًا- تقديم طلب عقد التطوير الذي يشتمل على نطاق المنطقة القادرة على الإنتاج، والتي سيغطّيها عقد التطوير، ووجهة النفط المتخلَّص منه، واحتياطيات النفط، وتاريخ بدء الإنتاج التجاري، وسعر الغاز (في حالة الاكتشاف التجاري للغاز).

وتكون مدّة كل عقد تطوير سواء للنفط أو الغاز 20 عامًا من تاريخ الموافقة على عقد التطوير، ويمكن تمديد مدّة عقد التطوير مرتين حتى 5 سنوات في كل مرة، بناءً على طلب مكتوب من المقاول مكمّل بخطّة تطوير أو إنتاج تكميلية لشركة إيجاس، وخاضع لموافقة وزير البترول.

وحال فشل المقاول في تقديم طلب عقد التطوير خلال عام واحد بالنسبة للمربعين البريين، وعامين بالنسبة للمربعات البحرية، من تاريخ إخطار المقاول لشركة إيجاس بالاكتشاف التجاري للنفط أو الغاز، يجب على المقاول تسليم المنطقة التي تحتوي على احتياطيات النفط أو الغاز هذه على الفور لشركة إيجاس، ما لم يُتَّفَق على غير ذلك من قبل إيجاس.

وفي حالة عدم بدء أيّ إنتاج تجاري للنفط في شحنات منتظمة أو إنتاج غاز في عمليات تسليم منتظمة، من أيّ عقد تطوير وفقًا للعناصر المحددة في طلب عقد التطوير الممنوح، يجب على المقاول التنازل فورًا عن احتياطيات النفط، والتخلّي عن عقود التطوير ذات الصلة، ما لم يُتَّفَق على غير ذلك من قبل إيجاس.

التنقيب عن النفط والغاز في مصر

برنامج الاستكشاف والحفر في مصر

وفق التفاصيل التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، يجب على مقدّمي العطاءات ضمن مزايدة التنقيب عن النفط والغاز في مصر، تقديم الحدّ الأدنى لبرنامج الاستكشاف (المسح الزلزالي وعدد الآبار الاستكشافية)، والحدّ الأدنى من الالتزامات المالية المتوقعة لكل مدّة استكشاف.

ويجب ألّا تزيد مدّة الاستكشاف الأولى عن 3 سنوات لجميع المربعات، باستثناء المربعات البحرية رقم (3 و6 و7 و8).

ويجب أن تحتوي العروض على الحدّ الأدنى من المتطلبات التالية على الأقلّ خلال مدد الاستكشاف:

  • المربعان البريان (11 و12): تشمل مرحلة الاستكشاف الأولى إعادة المعالجة وحفر بئرين وإمكان إجراء البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد، في حين تشمل مرحلة الاستكشاف الثانية حفر 3 آبار.
  • المربعان البحريان (1 و2): تشمل مرحلة الاستكشاف الأولى إجراء البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد، في حين تشمل مرحلتا الاستكشاف الثانية والثالثة حفر بئر واحدة لكل منهما.
  • المربعان البحريان (9 و10): تشمل مرحلة الاستكشاف الأولى إعادة المعالجة وحفر بئر واحدة، في حين تشمل مرحلتا الاستكشاف الثانية والثالثة حفر بئر واحدة لكل منهما.
  • المربعات البحرية (3 و6 و8): تشمل مرحلة الاستكشاف الأولى إعادة المعالجة وحفر بئر واحدة خلال 3 سنوات، أو الحصول على البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد، وحفر بئر واحدة خلال 3 سنوات ونصف، في حين تشمل مرحلتا الاستكشاف الثانية والثالثة حفر بئر واحدة لكل منهما.
  • المربعان البحريان (4 و5): يمكن تقسيم مرحلة الاستكشاف الأولى إلى مرحلة فرعية على مدار عام ونصف أو عامين، تشمل إعادة معالجة البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد على مدار عام ونصف، أو الحصول على البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد على مدار عامين، ومرحلة فرعية أخرى على مدار عام أو عام ونصف، تشمل حفر بئر واحدة.
    وتشمل مرحلتا الاستكشاف الثانية والثالثة حفر بئر واحدة لكل منهما.
  • المربع البحري (7): يمكن تقسيم مرحلة الاستكشاف الأولى إلى مرحلة فرعية على مدار عامين أو عامين ونصف، تشمل الحصول على البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد، ومرحلة فرعية أخرى على مدار عام أو عام ونصف، تشمل حفر بئر واحدة.
    وتشمل مرحلتا الاستكشاف الثانية والثالثة حفر بئر واحدة لكل منهما.

ووفق التفاصيل لدى منصة الطاقة المتخصصة -مقرّها واشنطن-، تنص شروط ضمن مزايدة التنقيب عن النفط والغاز في مصر على أنه لا يجوز أن تزيد نسبة استرداد التكاليف عن 35% بالنسبة للمربعين البريين (11 و12)، وبالنسبة للمربعات البحرية لا يجوز أن تزيد نسبة استرداد التكاليف عن 40%.

ويجب أن يكون استرداد التكلفة الزائدة، إن وُجِدت، تنافسيًا؛ وتُقسَّم بين شركة إيجاس والمقاول بشرط ألّا تقلّ حصة شركة إيجاس عن 75%.

وبعد خصم نسبة استرداد التكاليف، تُقسَّم النسبة المتبقية من النفط بين إيجاس والمقاول على أساس سعر خام برنت (متوسط ربع سنوي)، بشرط ألّا تقلّ حصة إيجاس عن التالي بسعر برنت أقل من -أو يساوي- 40 دولارًا في الشريحة الأولى للإنتاج، وتزيد مع زيادة سعر برنت وشرائح الإنتاج:

  • تبلغ حصة إيجاس في المربعين البحريين (11 و12) نحو 66%
  • تبلغ حصة إيجاس في المربعات البحرية 63%، باستثناء المربع البحري (1) 60%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق