أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض 1.5%.. وخام برنت تحت 79 دولارًا - (تحديث)

الطاقة

انخفضت أسعار النفط بنسبة 1.5% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 28 أغسطس/آب (2024)، لتستكمل الخسائر التي لحقت بها في الجلسة السابقة، مع ترقّب المستثمرين تطورات الأوضاع في الأسواق.

وتراجعت أسعار الخام بشكل حادّ في الجلسة السابقة، ما أنهى سلسلة من المكاسب استمرت 3 أيام، مع تأرجح المستثمرين بين المخاوف بشأن خسائر محتملة في الإمدادات من ليبيا والشرق الأوسط والمخاوف بشأن الطلب العالمي على الوقود.

وحذّرت شركة إكسون موبيل الأميركية من قفزة أسعار النفط بما يقرب من 5 أضعاف بحلول عام 2030، حال تراجع إمدادات الخام العالمية 15% سنويًا، مع عدم وجود استثمارات جديدة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات أمس الثلاثاء 27 أغسطس/آب على تراجع بنسبة 2.5% للمرة الأولى في 4 جلسات، مع ترقّب الأسواق تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، بنسبة 1.13%، لتصل إلى 78.65 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، هبطت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، بنسبة 1.33%، لتصل إلى 74.52 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وصعدت أسعار النفط الخام أكثر من 7% في 3 جلسات متتالية، بفعل مخاوف بشأن نقص الإمدادات ناجمة عن مخاوف من صراع أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط واحتمال إغلاق حقول النفط الليبية.

وحقّق الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط)، خلال الأسبوع الماضي، خسائر أسبوعية بنسبة 2.1% و2% على التوالي، مع مخاوف من تراجع الطلب عالميًا.

تحليل أسعار النفط

تتعافى أسعار النفط من تراجعها بنسبة 2.5% أمس الثلاثاء، الذي أنهى سلسلة مكاسب استمرت 7 أيام بأكثر من 7%، إذ أثّرت المخاوف بشأن انخفاض هوامش أرباح المصافي بتوقعات الطلب على الوقود، وسط بيانات تُظهر أن نمو الاستهلاك العالمي كان أقل من المتوقع هذا العام.

حقل نفط في ليبيا
حقل نفط في ليبيا - أرشيفية

وتلقّت السوق دعمًا أيضًا من بيانات الصناعة الصادرة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، التي أظهرت انخفاض مخزونات النفط والوقود الأميركية الأسبوع الماضي.

ومع ذلك، يظل الخطر الأكبر هو احتمال فقدان الإمدادات في ليبيا، حيث قد يتوقف إنتاج نحو 1.2 مليون برميل يوميًا وسط نزاع سياسي بين الفصائل الحكومية المتنافسة، وتصعيد الصراع بين إسرائيل وغزة ليشمل حرب الله في لبنان، وإيران، المنتج الرئيس في الشرق الأوسط.

وقال محللو إيه إن زد (ANZ): "ما تزال المخاطر الجيوسياسية تحوم حول السوق"، حسبما ذكرت رويترز.

النفط الليبي

قال مهندسون، يوم الثلاثاء، إن عدّة حقول نفطية في أنحاء ليبيا توقفت عن الإنتاج مع اتّساع نطاق عمليات الإغلاق، وسط خلاف حول السيطرة على المصرف المركزي وإيرادات النفط.

ولم يصدر حتى الآن أيّ تأكيد على أيّ عمليات إغلاق من الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقرًا لها، أو من المؤسسة الوطنية للنفط، المسؤولة عن الموارد النفطية.

لكن مهندسين في حقلَي أمل والنافورة النفطيين بجنوب شرق البلاد قالوا، إن الإنتاج توقّف، في حين قال مهندسون في حقل أبو الطفل، الواقع أيضًا في الشرق، إن الإنتاج انخفض.

واستمرت الحرب في قطاع غزة، إذ تواصل إسرائيل قصف القطاع، مما أدى إلى نزوح الفلسطينيين، بينما لم تظهر مؤشرات تُذكر على تحقيق انفراجة ملموسة بمحادثات وقف إطلاق النار في القاهرة.

ولم يُحرَز تقدّم في المحادثات في الوقت الذي تبادلت فيه إسرائيل وجماعة حزب الله إطلاق النار على طول الحدود اللبنانية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وانخفضت مخزونات النفط الأميركية بنحو 0.8 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 23 أغسطس/آب 2024، ليصل الإجمالي إلى 425.2 مليون برميل، وهو ما يقل كثيرًا عن توقعات المحللين.

كما تراجعت مخزونات البنزين بنحو 2.2 مليون برميل لتصل إلى إلى 218.4 مليون برميل، بينما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 0.3 مليون برميل، لتصل إلى 123.1 مليون برميل، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية -الأربعاء-.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق