النشرة الاسبوعيةالتقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تهبط 3.2 مليون برميل في أسبوعين

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، في حين ارتفعت مخزونات البنزين والمقطرات.

ووفقًا للتقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية- اليوم الأربعاء (29 يونيو/حزيران)، هبطت مخزونات الخام بمقدار 2.8 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 24 يونيو/حزيران، ليصل الإجمالي 415.6 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى تراجع مخزونات النفط في أميركا بنحو 0.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وجدير بالذكر أن أرقام الأسبوع الماضي تأخذ في الحسبان أرقام مخزونات النفط خلال الأسبوع المنتهي في 17 يونيو/حزيران، التي لم تعلنها إدارة معلومات الطاقة في موعدها الأسبوع المنصرم، وكذلك لم تصدرها اليوم، كما هو معلن في وقت سابق من هذا الأسبوع؛ بسبب مشكلة فنية، حتى وقت النشر.

ووفقًا لحسابات وحدة أبحاث الطاقة، تشير الأرقام الإجمالية للمخزونات في الأسابيع الأخيرة إلى أن مخزونات الخام الأميركية سجلت انخفاضًا بمقدار 0.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 17 يونيو/حزيران.

وبحسب التقرير، تراجع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 7 ملايين برميل، ليصل إلى 497.9 مليون برميل، ليهبط لأقل من 500 مليون لأول مرة منذ الأسبوع المنتهي يوم 30 مايو/أيّار 1986.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط بنحو 9.7 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، بحسب رصد وحدة أبحاث الطاقة.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً؛ بهدف التخفيف من العجز في الموازنة من خلال تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط في أميركا

جاء هبوط مخزونات النفط في الولايات المتحدة، مع زيادة مدخلات النفط الخام في مصافي التكرير بنحو 403 آلاف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 16.666 مليون برميل يوميًا، ما يعني زيادة الطلب على الخام، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتزامن انخفاض المخزونات الأميركية مع تراجع صادرات أميركا من النفط بنحو 192 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 3.380 مليون برميل.

كما تراجعت واردات النفط الأميركية بمقدار 228 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 5.998 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" البيانات المتعلقة بإنتاج النفط في الولايات المتحدة، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها لا تعبر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 2.6 مليون برميل الأسبوع المنتهي في 24 يونيو/حزيران، ليصل الإجمالي 221.6 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 2.6 مليون برميل، لتصل إلى 112.40 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 875 و525 ألف برميل على التوالي.

وكان مخزون البنزين الأميركي قد ارتفع بنحو 1.5 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 17 يونيو/حزيران، كما صعدت مخزونات المقطرات في الأسبوع نفسه، بمقدار 100 ألف برميل، وفق حسابات وحدة أبحاث الطاقة، اعتمادًا على البيانات الإجمالية المتاحة.

استهلاك المشتقات النفطية

هبط استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 93 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليسجّل 19.997 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين في الولايات المتحدة بنحو 417 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع المنصرم.

في المقابل، تراجع استهلاك وقود الطائرات والمقطرات بمقدار 215 و294 ألف برميل يوميًا، على التوالي.

وعند المقارنة على أساس سنوي لمتوسط الـ4 أسابيع الماضية، انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 0.1%، مع هبوط استهلاك البنزين والمقطرات 2% و7.4% على التوالي.

في المقابل، ارتفع استهلاك وقود الطائرات في أميركا 17.1% خلال الأسابيع الـ4 الماضية، على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق