التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع مخزونات النفط في أميركا بعكس التوقعات

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بعكس توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، لتسجّل الصعود الثاني على التوالي، في حين انخفض مخزون البنزين.

ووفقًا للتقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء- صعدت مخزونات الخام بمقدار مليوني برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 10 يونيو/حزيران الجاري، ليصل الإجمالي إلى 418.7 مليون برميل.

وكانت مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى تراجع مخزونات النفط في أميركا بنحو 1.1 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبحسب التقرير، تراجع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 7.7 مليون برميل، ليصل إلى 511.6 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط بنحو 5.8 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغير في المخزون التجاري، بحسب وحدة أبحاث الطاقة.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً بهدف التخفيف من العجز في الموازنة من خلال تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط

يأتي السحب من مخزون الاحتياطي الإستراتيجي مع ارتفاع المخزون التجاري وقفزة بالصادرات الأميركية من النفط تقارب 1.5 مليون برميل يوميًا، خاصةً وأن كمية مدخلات النفط إلى المصافي لم تشهد تغييرًا بشكل ملحوظ، إذ تراجعت بنحو 67 ألف برميل يوميًا.

وارتفعت صادرات النفط الأميركية بنحو 1.493 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 3.725 مليون برميل يوميًا.

وشهدت واردات النفط في أميركا زيادة قدرها 831 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.985 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" المتخصصة البيانات المتعلقة بإنتاج النفط في الولايات المتحدة، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 0.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 217.5 مليون برميل.

بينما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 0.7 مليون برميل، لتصل إلى 109.7 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى ارتفاع مخزونات البنزين بنحو 100 ألف برميل، في حين كان من المرجح انخفاض مخزون المقطرات بمقدار 300 ألف برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

هبط استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 524 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليسجّل 19.703 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع انخفاض استهلاك البنزين والمقطرات ووقود الطائرات في أميركا بمقدار 106 و31 و5 آلاف برميل يوميًا على التوالي.

وعند المقارنة على أساس سنوي لمتوسط الـ4 أسابيع الماضية، ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 2.5%، مع زيادة استهلاك وقود الطائرات بنحو 22.6%.

في المقابل، تراجع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 1.1% و5.7% على الترتيب، خلال الأسابيع الـ4 الماضية، على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

ارتفعت واردات النفط في الولايات المتحدة إلى 6.985 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة مع 6.154 مليونًا في الأسبوع السابق له.

ويأتي ذلك مع زيادة واردات النفط من 4 دول، بقيادة العراق، بنحو 359 ألف برميل يوميًا، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وارتفعت واردات الخام الأميركية من السعودية والبرازيل وكولومبيا بمقدار 332 و164 و149 ألف برميل يوميًا على التوالي.

في المقابل، انخفضت واردات النفط في أميركا من كندا والمكسيك والإكوادور بنحو 209 و103 و32 ألف برميل يوميًا على التوالي، كما هبطت من نيجيريا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق