رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض لأول مرة في 3 جلسات - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 27 أغسطس/آب (2024)، لتسجل أول خسائر على مدار 3 جلسات متتالية.

وحدَّ تفاؤل المستثمرين بشأن تخفيضات وشيكة في أسعار الفائدة الأميركية واستمرار المخاوف بشأن أزمة الشرق الأوسط، من نزيف خسائر المعدن النفيس.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 26 أغسطس/آب، على ارتفاع بنحو 9 دولارات، لتظل بالقرب من مستوياتها القياسية للجلسة الثانية على التوالي.

وسجّلت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي مكاسب أسبوعية طفيفة، بالتزامن مع صدور تصريحات من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، حول الرؤى الجديدة بشأن خطط البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.1%، أو ما يعادل 2.3 دولارًا، لتصل إلى 2552.9 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.2 %، عند 2523 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

في المقابل، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن أسعار الذهب بنسبة 0.52 %، إلى 30.06 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.01% إلى 963.1 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.4%، ليسجل 976.06 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.3%، إلى 100.54 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب الفورية أكثر من 21.5% هذا العام، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 2531.60 دولارًا في 20 أغسطس/آب.

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، يب جون رونغ، إن خفض سعر الفائدة في الولايات المتحدة في سبتمبر/أيلول قد حُدِّد، لكن الجدل الدائر حول حجمه قد يدفع إلى وضع الانتظار والترقب، إذ يتطلع المستثمرون إلى البيانات الاقتصادية القادمة لترسيخ وجهات نظرهم.

يرى المتداولون فرصة بنسبة 70% لخفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس واحتمال نحو 30% لخفض أكبر بمقدار 50 نقطة أساس، وفقًا لأداة فيدواتش ((FedWatch، إذ تميل بيئة أسعار الفائدة المنخفضة إلى تعزيز جاذبية السبائك التي لا تدرّ عائدًا.

وقالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، إنه من المرجّح خفض تكاليف الاقتراض بمقدار ربع نقطة مئوية الشهر المقبل.

وأضاف يب جون رونغ: "نتوقع أن يستمر الاتجاه التصاعدي لأسعار الذهب، نظرًا لأدائه الإيجابي في دورات تخفيف أسعار الفائدة السابقة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، والطلب الصحي من البنك المركزي ووضعه بصفته تحوطًا جيدًا ضد المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية"، حسبما ذكرت رويترز.

وشعر سكان المدن اللبنانية بارتياح جزئي أمس الإثنين، بعد انتهاء إحدى أكبر عمليات تبادل إطلاق النار بين جماعة حزب الله والجيش الإسرائيلي في اليوم السابق، بسبب التوتر المستمر منذ 10 أشهر من الصراع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق