أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 3.5%.. وخام برنت فوق 81 دولارًا - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 3.5% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 26 أغسطس/آب 2024، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، وسط مخاوف من انقطاع الإمدادات مع تصاعد التوترات الجيوسياسية.

وتلقّت أسواق النفط دعمًا من المخاوف من أن يؤدي اتساع نطاق الحرب في غزة إلى حرب إقليمية في الشرق الأوسط قد تعطل إمدادات النفط الإقليمية، كما زادت قرار وقف إنتاج النفط الليبي وتصديره -الإثنين- المخاوف بشدة بين المستثمرين.

كما أدّت التخفيضات الوشيكة لأسعار الفائدة الأميركية بعد تصريحات رئيس الفيدرالي الأميركي جيروم باول، إلى رفع توقعات الاقتصاد العالمي والطلب على الوقود.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات يوم الجمعة 23 أغسطس/آب على ارتفاع بنحو 2.5% لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، لكنها سجلت خسائر أسبوعية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، بنسبة 3%، لتصل إلى 81.43 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، بنسبة 3.4%، لتصل إلى 77.42 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

حقّق الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط)، خلال الأسبوع الماضي، خسائر أسبوعية بنسبة 2.1% و2% على التوالي مع مخاوف من تراجع الطلب عالميًا.

وسجّلت أسعار النفط، خلال الأسبوع الماضي، أدنى مستوياتهما منذ أوائل يناير/كانون الثاني، بعد أن خفّضت الحكومة الأميركية بصورة حادة تقديراتها للوظائف التي أضافها أصحاب العمل في البلاد هذا العام حتى مارس/آذار المقبل.

منصة بأحد حقول النفط في الإمارات
منصة بأحد حقول النفط في الإمارات - الصورة من وام

تحليل أسعار النفط

في أحد أكبر الاشتباكات خلال أكثر من 10 أشهر من الحرب الحدودية، أطلق حزب الله مئات الصواريخ والطائرات دون طيار على إسرائيل يوم الأحد، في حين قال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب لبنان بنحو 100 طائرة لإحباط هجوم أكبر.

ويثير الاشتباك مخاوف من أن يتحول الصراع في غزة إلى حريق إقليمي يجذب إيران الداعمة لحزب الله والولايات المتحدة الحليف الرئيس لإسرائيل.

وقال كبير محللي السوق بأواندا في سنغافورة، كيلفن وونغ: "من المرجح أن تؤثر عوامل المخاطر الجيوسياسية في سوق النفط بشكل كبير"، حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف: "تزايد احتمالات وقوع هجوم انتقامي متبادل من قبل حزب الله وإيران ردًا على الضربة الاستباقية الإسرائيلية على مواقع حزب الله في جنوب لبنان قد يُبقي على دعم أسعار النفط".

وصعدت أسعار النفط الخام أكثر من 2% يوم الجمعة بعد أن أيّد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، بداية وشيكة لخفض أسعار الفائدة.

وقال محللو إيه إن زد: "إن احتمال تخفيف السياسة النقدية عزز المعنويات عبر مجمع السلع الأساسية"، مضيفين أنهم يتوقعون أن ينفذ الاحتياطي الفيدرالي سلسلة تدريجية من التخفيضات في أسعار الفائدة.

وأضاف البنك أن أسعار النفط انخفضت الأسبوع الماضي؛ إذ أثرت التوقعات الضعيفة للاقتصادات الكبرى في الطلب على الوقود.

تخفيضات أوبك+

قالت كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا، إن تجار النفط ما زالوا حذرين أيضًا بشأن تحركات منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها، المعروفين باسم تحالف أوبك+، التي لديها خطط لزيادة الإنتاج في وقت لاحق من هذا العام.

وأضافت: "خفّضت أوبك مؤخرًا توقعاتها للطلب العالمي على النفط، مشيرة إلى المخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط".

وأشار ساشديفا إلى أن الطلب الأميركي القوي الحالي وإعادة ملء احتياطي النفط الإستراتيجي يعدان بمثابة الدعم الوحيد لأسعار النفط في مواجهة خطر فائض إمدادات أوبك".

وقالت وزارة الطاقة الأميركية، يوم الجمعة، إنها اشترت ما يقرب من 2.5 مليون برميل من النفط لإعادة ملء احتياطي النفط الإستراتيجي.

وأعلنت بيكر هيوز، في تقريرها الأسبوعي، إن عدد منصات النفط العاملة في الولايات المتحدة لم يتغير عند 483 الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق