رئيسيةأخبار الغازغاز

حقل غاز بوتشونغ الصيني ينتج مليار متر مكعب في أقل من عام

محمد عبد السند

تتسارع عجلة الإنتاج في حقل غاز عملاق تصل احتياطياته إلى 200 مليار متر مكعب؛ ما من شأنه أن يُسهِم في تأمين جزء كبير من الطلب على الطاقة عالميًا.

ويبرُز حقل بوتشونغ 19-6 (Bozhong 19-6) للغاز الطبيعي الواقع في بحر بوهاي على الساحل الشرقي للصين، أحد الشرايين الرئيسة لإمدادات الطاقة منخفضة الكربون في ثاني أكبر بلد تعدادًا للسكان في العالم.

ويأتي حقل غاز "بوتشونغ 19-6" المُكتشَف في عام 2019 بوساطة شركة سينوك، أكبر مُنتِج للنفط الخام والغاز الطبيعي البحري في الصين، في إطار استثمارات تضخها الشركة بتطوير احتياطيات النفط والغاز البحرية في البلد الآسيوي، ضمن خُطة أوسع لتعويض الانخفاض بإنتاج حقول النفط والغاز البرية القديمة.

ووفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) زاد استهلاك الغاز الطبيعي في ثاني أكبر الاقتصادات العالمية بنسبة 7% أو ما يعادل 2.6 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال العام الماضي (2023)، قياسًا بعام 2022 الذي شهد هبوطًا في معدلات الاستهلاك، على أساس سنوي، بنسبة 1.1%.

حقل غاز بوتشونغ 19-6

أنتج حقل غاز بوتشونغ 19-6 ما يزيد على مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي منذ بدء الإنتاج، وفق ما أعلنته المؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري سينوك، ونشرته شبكة تلفزيون الصين سي جي تي إن (CGTN).

ومنذ أن دخل حيز الإنتاج في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2023، يُتيح حقل غاز "بوتشونغ 19-6" إمدادات مستقرة وموثوقة من الغاز الطبيعي إلى منطقتي بكين -تيانغين- خبي وبوهاي ريم.

وتلامس احتياطيات حقل الغاز 200 مليار متر مكعب، في حين تتخطى احتياطياته من المكثفات 200 مليون متر مكعب، وبُنِيَت 6 منصات نفط وغاز بحرية -حتى الآن- في الحقل المذكور، وفق سينوك.

حقل بوتشونغ 19-6 للغاز الطبيعي
حقل بوتشونغ 19-6 للغاز الطبيعي - الصورة من upstreamonline

يقول المدير العام لفرع شركة سينوك في "تيانغين" جيانغ آن، إن ذروة الإنتاج اليومي للغاز الطبيعي من حقل غاز بوتشونغ 19-6 تلامس 2.4 مليون متر مكعب، مؤكدًا الأهمية العملية لتطوير حقول غاز أخرى في المنطقة، وفق معايير الأمان والفاعلية.

جاء ذلك حسب تصريحات أدلى بها إلى شركة تشاينا ميديا غروب (China Media Group) الإعلامية.

من جهته قال نائب المدير العام لفرع سينوك في تيانغين تشانغ تشون شنغ إنه "قد جرى إطلاق مشروع تطوير المرحلة الثانية من حقل غاز بوتشونغ 19-6، وتلك المشروعات تضع حجر أساس صلبًا لتطوير موارد النفط والغاز على نطاق واسع في المنطقة فائقة العمق في بحر بوهاي"، خلال تصريحات أدلى بها إلى تشاينا ميديا غروب، رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتشتمل مرافق الإنتاج الرئيسة في حقل الغاز على منصة معالجة مركزية مبنية حديثًا، و3 منصات لرؤوس آبار غير مأهولة، ومحطة واحدة لمعالجة الغاز.

الغاز الصيني

إنتاج الصين من الغاز الطبيعي

يمضي إنتاج الصين من الغاز الطبيعي في مساره الصعودي خلال السنوات الأخيرة، ليلبي أكثر من نصف احتياجات البلاد من هذا الوقود الأحفوري في العام الماضي (2023).

وبلغ متوسط الإنتاج اليومي من الغاز الطبيعي في الصين 21.7 مليار قدم مكعبة، خلال عام 2023، صعودًا بنسبة 6% عن العام السابق 2022، ليشكّل 58% من استهلاك البلاد خلال العام الماضي.

وتبرُز الصين ثالث أكبر مستهلك للغاز الطبيعي في العالم -خلف أميركا وروسيا- بأكثر من 39 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال 2023، وفق بيانات حديثة، طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من كونها مُنتِجًا للغاز الطبيعي؛ فلا تزال الصين تعتمد بقوة على وارداتها من هذا الوقود الإستراتيجي (42%)؛ حيث صُنفت أكبر مستورد للغاز (الطبيعي والمسال) عالميًا بنهاية 2023، محتفظةً بذلك اللقب خلال النصف الأول من 2024.

ومنذ عام 2017، يرتفع إنتاج الصين من الغاز الطبيعي محليًا بأعلى من مليار قدم مكعبة يوميًا سنويًا، بدعم من مكامن الغاز الطبيعي المستقلة، والغاز المصاحب لإنتاج النفط.

وخلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى يونيو/حزيران (2024) لامس إنتاج الصين من الغاز الطبيعي 123.6 مليار متر مكعب (4.36 تريليون قدم مكعبة)، ارتفاعًا بنسبة 6% عن العام الماضي (2023).

وقفز إنتاج الغاز الطبيعي في الصين خلال شهر يونيو/حزيران (2024) وحده، بنسبة 9.6% على أساس سنوي، ليصل إلى 20.2 مليار متر مكعب (713.3 مليار قدم مكعبة).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق