تقارير الغازرئيسيةغاز

احتياطيات غاز ضخمة تأخذ الضوء الأخضر للتطوير.. 40 تريليون قدم مكعبة في 3 مشروعات

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تواصل إيني مشروعاتها الاستكشافية في إندونيسيا
  • تسهم اكتشافات إيني في تلبية جانب كبير من الطلب على الطاقة عالميًا
  • محفظة إيني في إندونيسيا تشتمل على أصول في مراحل مختلفة
  • إيني تحصل على ترخيص لتمديد مشروع تطوير الغاز من المياه العميقة في إندونيسيا
  • تمتلك إيني حصة بنسبة 83.3% في حقل غنغ نورث

يبدو أن قطاع الغاز في آسيا بصدد دفعة مهمة، مع اقتراب تنفيذ أعمال تطوير احتياطيات غاز ضخمة تصل إلى 40 مليون قدم مكعبة في 3 مشروعات من شأنها أن تؤمّن جزءًا كبيرًا من الطلب على الطاقة عالميًا.

وتستعد شركة إيني الإيطالية لتطوير تلك الاحتياطيات الضخمة في إندونيسيا، وهو ما يتواكب مع مساعي الشركة لتعزيز محفظتها الاستثمارية في البلد الواقع جنوب شرق آسيا.

ونجحت الشركة في الحصول على التراخيص الرسمية من السلطات الإندونيسية بشأن تطوير حقلي غاز في حوض كوتي (Kutei)، إضافة إلى تجديد ترخيص مشروع إنتاج الغاز من المياه العميقة في البلاد.

ووفق معلومات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، تتسق حملة التنقيب المستمرة التي تطلقها إيني في إندونيسيا مع إستراتيجية تحول الطاقة التي تتبناها الشركة لتحويل مزيج محفظتها تدريجيًا نحو الغاز والغاز المسال.

إيني الإيطالية تطور احتياطيات غاز ضخمة

أعلنت إيني موافقة السلطات الإندونيسية على خُطتها الخاصة بتطوير حقلي غنغ نورث (Geng North) وغيهيم (Gehem)؛ ما سيسهم في إنشاء مركز إنتاج جديد تحت مسمى المركز الشمالي في حوض كوتي، وفق بيان منشور على موقع الشركة.

كما وافقت السلطات الإندونيسية على خُطة الشركة لتطوير حقل جيندالو وغاندانغ (Gendalo&Gandang)، إلى جانب تمديد تراخيص لمدة 20 عامًا بشأن مشروع آي دي دي (IDD) لإنتاج الغاز من المياه العميقة في إندونيسيا.

ويشمل مشروع "آي دي دي" لإنتاج الغاز من المياه العميقة -الواقع في مضيق ماكاسار- حقل بانجكا الذي بدأ الإنتاج عام 2016، بالإضافة إلى حقلي جيندالو وغيهيم.

ومن المتوقع أن تُنتِج إيني كميات كبيرة من الغاز والمكثفات تلامس قرابة ملياري قدم مكعبة يوميًا من الغاز و80 ألف برميل يوميًا من المكثفات في منطقة شرق كاليمانتان، لكل من السوقين المحلية والعالمية.

ويُتوقع -كذلك- أن تستفيد الشركة من التعاون مع المحطات الموجودة في المنطقة، مثل محطة بونتانغ (Bontang) للغاز الطبيعي المسال ووحدة الإنتاج العائمة جانغكريك (Jangkrik).

عاملان بأحد مواقع شركة إيني في إندونيسيا
عاملان بأحد مواقع شركة إيني في إندونيسيا - الصورة من موقع الشركة

40 تريليون قدم مكعبة

تشتمل خُطة تطوير المركز الشمالي على إنتاج 5 تريليونات قدم مكعبة من الغاز و400 مليون برميل من المكثفات من اكتشاف "غنغ نورث" الذي أعلنته إيني في أكتوبر/تشرين الأول (2023)، إلى جانب 1.6 تريليون قدم مكعبة من الغاز من اكتشاف غيهيم القريب عبر آبار تحت سطح البحر، وخطوط التدفق ووحدة تخزين وإعادة تغويز عائمة بسعة تصل إلى قرابة مليار قدم مكعبة يوميًا، و80 ألف برميل يوميًا من المكثفات، وسعة تخزين تلامس مليون برميل.

وسيُعالَج الغاز على متن وحدة التخزين والتفريغ العائمة، ثم يُنقَل ويُسَلَّم إلى المنشآت البرية الواقعة في محطة سانتان (Santan)، ومنها إلى شبكة أنابيب شرق كاليمانتان.

ويخضع الغاز لعملية تسييل في محطة بونتانغ للغاز المسال، ثم يُنتقَل جزئيًا إلى السوق المحلية، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تتضمن خُطة تطوير حقل جيندالو وغاندانغ تطوير احتياطيات غاز تراكمية قوامها تريليونا قدم مكعبة عبر آبار تحت سطح البحر متصلة بوحدة الإنتاج والتخزين العائمة جانغكريك.

وسيتيح تطوير حقل جيندالو وغاندانغ تمديد مدة إنتاج الغاز في جانغكريك التي تقترب سعتها من 750 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، 15 عامًا على الأقل.

وتُعد تلك التطويرات الجديدة، إلى جانب التطوير الحالي لحقلي إيست ميراكيس (East Merakes) وماها (Maha)، ثمار شراكة إستراتيجية وثيقة بين إيني وإس كيه كيه ميغاز (SKK Migas) للنفط والغاز الحكومية الإندونيسية.

وسيخلف تطوير احتياطيات غاز الحقول المذكورة آثارًا إيجابيةً في السوق المحلية، مع زيادة استغلال السعة المتاحة في محطة بونتانغ للغاز المسال، إضافةً إلى ضمان إمدادات الغاز للاستهلاك المحلي.

كما تخطط إيني لإطلاق حملة حفر خلال السنوات الـ4 إلى الـ5 المقبلة لتقييم إمكانات الاستكشاف الضخمة الخاصة بمربعات تشغلها الشركة في حوض كوتي، باحتياطيات غاز تزيد على 30 تريليون قدم مكعبة.

إحدى منصات الإنتاج التابعة لشركة إيني
إحدى منصات الإنتاج التابعة لشركة إيني - الصورة من موقع الشركة

قرار الاستثمار النهائي

قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي إن "منح السلطات الإندونيسية الضوء الأخضر لخطط تطوير المركز الشمالي وجيندالو وغاندانج يُشكّل خُطوةً مهمةً نحو قرار الاستثمار النهائي لمشروعي الغاز؛ ما يتوافق مع إستراتيجيتنا الرامية لإزالة الكربون وتعزيز أمن الطاقة".

وأضافت ديسكالزي: "إنشاء مركز إنتاج جديد في حوض كوتي يمثل تغييرًا جذريًا في نموذج عمل إيني في إندونيسيا، بفضل إستراتيجية متماسكة تمزج بين مهارات الاستكشاف التي يمتلكها فريق العمل لدينا، وبين مشروع إنتاج الغاز في المياه العميقة، والاستحواذ على أصول شركة نيتون (Neptune) في إندونيسيا".

وتابع: "هذا يمنحنا -الآن- ريادةً قويةً في حوض عالمي، قريب من المنشآت القائمة، والأسواق المهمة"، في تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأتم: "الشراكة الإستراتيجية مع السلطات الإندونيسية مهمة جدًا لتحقيق تلك الأهداف الطموحة بعد أشهر قليلة من إعلان الكشف عن غنغ نورث".

وتمتلك إيني حصة مشاركة بنسبة 83.3% في حقل غنغ نورث الذي يحوي احتياطيات غاز ضخمة، مع شركة أغرا إنيرجي (Agra Energi) التي تستحوذ على النسبة المتبقية من الأسهم البالغة 16.7%.

كما تمتلك إيني حصة مشاركة بنسبة 82% في مربعي غيهيم وجيندالو وغاندانغ، في حين تمتلك شركة تيب توب (Tip Top) النسبة المتبقية (18%).

وتعمل الشركة الإيطالية في إندونيسيا منذ عام 2001، وتدير –حاليًا- محفظةً كبيرةً من الأصول في مراحل الاستكشاف والتطوير والإنتاج، ويلامس إنتاجها الحالي قرابة 95000 برميل من النفط المكافئ يوميًا في شرق مقاطعة كاليمانتان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق