رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 31 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بنحو 31 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 22 أغسطس/آب (2024) لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وهبط المعدن النفيس من أعلى مستوياته على الإطلاق الذي سجلته في وقت سابق من الأسبوع، مع ترقب المستثمرين بيانات الوظائف الأميركية وخطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) الذي قد يقدم مزيدا من الرؤى حول توقعات أسعار الفائدة .

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 21 أغسطس/آب، على تراجع بنحو 3 دولارات، لتسجل أول خسائر في 5 جلسات متتالية.

ورغم ذلك، لا زال المعدن النفيس يتداول بالقرب من أعلى مستوياته القياسية، بعد موجة صعود غذّتها تدفقات الصناديق الغربية وتفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 1.2%، أو ما يعادل 30.8 دولارًا، لتصل إلى 2516.70 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.22%، عند 2482 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)

كما هبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.1%، إلى 28.97 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.05 % إلى 949.33 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.6%، ليسجل 929.50 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.5%، إلى 101.54 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال رئيس الاقتصاد الكلي العالمي في شركة "تاست ليف"، إيليا سبيفاك، إن السوق شهدت تقلبات مع مكاسب وخسائر طفيفة في الآونة الأخيرة، مما يشير إلى حيرة المستثمرين حول خفض أسعار الفائدة.

وأضاف: "من محاضر اجتماع المصرف المركزي الأميركي في يوليو/تموز، نشعر بأن الاحتياطي الفيدرالي مستعد لخفض أسعار الفائدة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف: "يتعين على البنك المركزي أن يبدأ في خفض أسعار الفائدة وإلا فإنه سوف يشدد سياسته النقدية بشكل مفرط، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي في النهاية إلى إلحاق الضرر بالاقتصاد بشكل غير ملائم".

وارتفع مؤشر الدولار بعد أن لامس أدنى مستوى له منذ أواخر ديسمبر/كانون الأول يوم الأربعاء عقب صدور محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي يومي 30 و31 يوليو/تموز والذي أظهر أن المسؤولين يميلون بقوة نحو خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

قام المتداولون بتسعير كامل التيسير الذي قد يقوم به بنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه في سبتمبر/أيلول، مع وجود فرصة بنسبة 62% لخفض بمقدار 25 نقطة أساس.

وينتظر المستثمرون ندوة جاكسون هول الاقتصادية التي تبدأ اليوم الخميس، إذ من المقرر أن يلقي رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول كلمة يوم الجمعة.

وقال المحلل الكبير في سيتي إندكس مات سيمبسون إن أسعار الذهب قد تتلقى دفعة أخرى إذا تراجعت بيانات البطالة بشكل أكبر بعد المراجعات الهبوطية الأخيرة لأرقام الرواتب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق