التقاريرتقارير السياراتتقارير دوريةرئيسيةسياراتوحدة أبحاث الطاقة

ضعف الطلب على بطاريات السيارات الكهربائية قد يستمر 4 سنوات (تقرير)

نتائج أعمال كبرى شركات صناعة البطاريات تتعرض لانتكاسة في 2024

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

يواجه الطلب على بطاريات السيارات الكهربائية انتكاسة كبرى، قد تستمر لعدّة سنوات، مع تراجع مبيعات هذه المركبات حول العالم وضعف توقعات نموها في الأمد القريب.

ويتوقع تحليل حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، ومقرّها واشنطن- استمرار ضعف الطلب على بطاريات المركبات الكهربائية عالميًا لمدة 4 سنوات مقبلة على الأقل.

ويأتي خفض توقعات الطلب على بطاريات السيارات الكهربائية مدفوعًا بضعف الطلب في أسواق رئيسة، مثل ألمانيا والولايات المتحدة وإيطاليا.

وتواجه شركات صناعة البطاريات انتكاسة في نتائج أعمالها منذ مطلع عام 2024، مع إعلان كبرى الشركات الكورية المصنّعة -مثل إل جي إنرجي سوليوشنز (LG Energy Solutions)، وسامسونغ إس دي آي (Samsung SDI)- انخفاض الإيرادات والأرباح الفصلية.

كما أعلنت كاتل (CATL) الصينية (أكبر شركة مصنعة للبطاريات عالميًا) أول انخفاض في أرباحها الفصلية في وقت سابق من هذا العام، بينما أخفق قسم البطاريات في شركة باناسونيك اليابانية (Panasonic) في تحقيق أهدافه -أيضًا-.

أسباب انخفاض الطلب على بطاريات السيارات الكهربائية

يرجع السبب في ضعف نتائج شركات صناعة البطاريات إلى تباطؤ نمو مبيعات السيارات الكهربائية، ما أدى إلى انخفاض أحجام مبيعات البطاريات أكثر من المتوقع، واضطرار الشركات للدخول في منافسات سعرية للدفاع عن حصتها السوقية، بحسب تحليل لشركة أبحاث الطاقة بلومبرغ نيو إنرجي فايننس.

وما زالت سوق السيارات الكهربائية، أكبر مصدر للطلب على البطاريات، تليها سوق وحدات تخزين الكهرباء الثابتة، التي ازدهرت بصورة ملحوظة خلال العامين الماضيين.

تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية في أوروبا
تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية في أوروبا - الصورة من Innovation News Network

وبلغت سعة تصنيع البطاريات في الصين وحدها 2.2 تيراواط/ساعة بنهاية عام 2023، ما يقرب من ضعف الطلب العالمي المتوقع لعام 2024، والبالغ 1.2 تيراواط/ساعة.

ولا تتوقع شركة أبحاث بلومبرغ اختفاء مشكلة الطاقة الفائضة بصناعة البطاريات العالمية في وقت قريب، خاصة مع توقعات النمو الضعيفة لطلب قطاع السيارات الكهربائية خلال السنوات المقبلة.

الطلب في سوق التخزين الثابت

يشهد الطلب على البطاريات في تطبيقات التخزين الثابت نموًا ملحوظًا منذ عامين، وسط توقعات بارتفاع تركيبات بطاريات تخزين الكهرباء بنسبة 61% هذا العام (2024).

وانخفضت أسعار أنظمة بطاريات تخزين الكهرباء المتكاملة بنسبة 43% خلال العام الماضي، ما سيؤدي إلى زيادة كبيرة في عمليات نشرها عالميًا.

وفي الصين، تجاوزت تطبيقات تخزين الكهرباء قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية في الطلب على البطاريات، لتصبح ثاني أكبر قطاع يتجه المنتجون إليه خلال العام الماضي.

على الجانب الآخر، تستحوذ تركيبات بطاريات تخزين الكهرباء في القطاعات السكنية والتجارية والمرافق على حصة متزايدة من إجمالي الطلب على البطاريات، وسط توقعات بارتفاع تلك الحصة من 6% عام 2020، إلى 13% عام 2024، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وانخفض معدل الطلب على بطاريات السيارات الكهربائية إلى الطلب على بطاريات التخزين الثابتة من 15 إلى 1، ليصبح 6 إلى 1 من الإجمالي خلال السنوات الـ4 الماضية.

ويعني هذا أن تطبيقات التخزين الثابت صارت جزءًا لا يستهان به من الطلب العالمي على البطاريات، مع تسارع نموها بوتيرة أسرع من السيارات الكهربائية.

لهذا السبب، ما زالت التوقعات بشأن الطلب الإجمالي على بطاريات الليثيوم أيون ثابتة نسبيًا، رغم تقديرات انخفاضها في قطاع السيارات الكهربائية، بسبب توازن التوقعات المتزايدة من جانب تطبيقات التخزين الثابت.

تزايد الطلب في خدمات الطاقة المتجددة

كان الطلب على أنظمة تخزين الكهرباء في الماضي يستهدف ما يسمّى بالخدمات المساعدة في أسواق الطاقة، مثل تنظيم موجات التردد على الشبكة، ولكنها ظلت أسواقًا صغيرة نسبيًا، رغم كونها مربحة.

وظهرت تطبيقات جديدة لأنظمة تخزين الكهرباء خلال السنوات الأخيرة، مع تسارع نشر الطاقة المتجددة وزيادة الحاجة إلى أنظمة تساعد على دمجها في الشبكة ومعالجة مشكلات التقطع في توليدها حسب ظروف الطقس.

ومن المتوقع استحواذ الطلب على أنظمة التخزين في هذه القطاعات على ثلثي تركيبات تخزين الكهرباء خلال عام 2024، ما يمثّل قفزة كبيرة عن السنوات السابقة.

ألواح شمسية مزودة بأنظمة بطاريات التخزين
ألواح شمسية مزودة بأنظمة بطاريات التخزين - الصورة من JUP Solutions

كما يُتوقع تزايد تركيز مصنّعي البطاريات على ابتكار حلول إبداعية تساعدهم في تخفيف فائض المعروض وضعف الطلب على بطاريات السيارات الكهربائية، وذلك عبر طرح مزيد من نماذج أنظمة التخزين السكنية والتجارية ذات الطلب المتزايد في الأسواق الأوروبية وغيرها.

ورغم أن توقعات الطلب على البطاريات ستظل مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالمركبات الكهربائية، فإن سوق التخزين الثابت تستحق المتابعة مع صعودها في وقت يتباطأ فيه الطلب بقطاعات رئيسة من مسارات تحول الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق