رئيسيةأخبار السياراتسيارات

أول سيارة كهربائية خارقة لـ"بي واي دي" تحقق أرقامًا قياسية

دينا قدري

تستعد شركة بي واي دي الصينية (BYD) لتسليم أول سيارة كهربائية خارقة لها، بعد أن حققت أرقامًا قياسية تنافس طرازات كبرى الشركات العالمية.

ووفق التحديثات لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت يانغوانغ مؤخرًا أن أول طرازات يو 9 المخصصة للتسليم إلى العملاء، خرجت من خط التجميع.

ومن المتوقع أن تتحدى سيارة بي واي دي الخارقة الكهربائية يانغوانغ يو 9 بقوة 1200 حصان، فيراري (Ferrari)، وبورشه (Porsche)، ولامبورغيني (Lamborghini)، وشركات صناعة السيارات الفاخرة الأخرى.

ومع أولى عمليات تسليم لـ"يانغوانغ يو 9" خلال شهر أغسطس/آب الجاري، تتطلع بي واي دي إلى إعادة السيارات الخارقة الصينية إلى الخريطة.

نشر السيارات الخارقة الصينية

تأتي أخبار تسليم أول سيارة كهربائية خارقة لـ"بي واي دي"، بعد أن أنهت الشركة 6 أشهر من الاختبارات في حلبة نوربورغرينغ، المعروفة باسم "أصعب حلبة في العالم" أو "الجحيم الأخضر"، إذ تتميّز بالمنعطفات الضيقة وتغييرات الارتفاع السريعة لتحدي المركبات.

وبوصفها أول شركة صينية لصناعة السيارات تكمل اختبارات واسعة النطاق على مضمار نوربورغرينغ الشهير في ألمانيا، قالت شركة بي واي دي: "لقد حان الوقت لأخذ السيارات الخارقة الصينية على محمل الجد".

وشددت الشركة على أن شركات السيارات الصينية بحاجة إلى مواصلة التحسّن، وأن يانغوانغ ستركز دائمًا على المستقبل؛ مؤكدة أنها على استعداد للعمل مع أفضل شركات السيارات في العالم، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إلكتريك" (Electrek).

يُذكر أن شركة بي واي دي الصينية قد أطلقت علامتها التجارية الفاخرة يانغوانغ (Yangwang) في يناير/كانون الثاني 2023.

وكشفت الشركة الصينية عن سيارة يو 9، إلى جانب سيارة يو 8، وهي سيارة رياضية متعددة الأغراض للطرق الوعرة ومنافسة لسيارة مرسيدس الفئة جي.

ثم أطلقت شركة بي واي دي سيارة يانغوانغ يو 9 في فبراير/شباط 2024، بعد إثارة التصميم الأنيق للسيارة الكهربائية الخارقة وحركات الرقص والميزات الأخرى.

سيارة بي واي دي الكهربائية الخارقة
سيارة بي واي دي الكهربائية الخارقة - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

مواصفات سيارة بي واي دي الكهربائية الخارقة

تبدأ أسعار سيارة يانغوانغ يو 9 من نحو 233 ألف دولار (1.68 مليون يوان)، وهي أعلى بكثير مقارنة بمعظم طرازات بي واي دي منخفضة التكلفة التي تبدأ من نحو 10 آلاف إلى 25 ألف دولار.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، تعمل السيارة الكهربائية الخارقة من بي واي دي بـ4 محركات كهربائية متقدمة بقوة إجمالية تزيد على 1200 حصان.

كل هذه القوة تُمكن من التسارع من 0 إلى 62 ميلًا/ساعة (0 إلى 100 كيلومترًا/ساعة) في 2.36 ثانية؛ ما يُعد أسرع من سيارة فيراري إس إف 90 سترادالي (2.5 ثانية)، وسيارة لامبورغيني أفانتيدور إس في جي (2.8 ثانية).

ورغم ذلك، تبلغ تكلفة السيارة الخارقة الكهربائية من بي واي دي نصف تكلفة فيراري ولامبورغيني.

ويتميّز التصميم الداخلي "بمقصورة القيادة الأكثر ذكاءً في السيارات الخارقة"، وفقًا لشركة بي واي دي. كما تتضمن شاشة عرض للسائق مقاس 10.25 بوصة، وإعدادات معلومات ترفيهية مقاس 12.3 بوصة.

مع بطارية 80 كيلوواط/ساعة، تصل مسافة يو 9 إلى 280 ميلًا (450 كيلومترًا) ضمن نطاق "سي إل تي سي"، الذي يعكس تقديرات مسافة القيادة التي يُمكن للسيارة تغطيتها بشحنة واحدة بناءً على الاختبار في ظل ظروف قيادة مختلفة.

ويُمكن إجراء الشحن السريع (30% إلى 80%) في 10 دقائق.

سيارة بي واي دي الكهربائية الخارقة
سيارة بي واي دي الكهربائية الخارقة من الداخل - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

سيارات كهربائية خارقة أخرى

من جانبها، تتأخر شركة لامبورغيني الإيطالية في الوقت الحالي عن تصنيع سياراتها الرياضية الخارقة الكهربائية بالكامل مع تزايد الشكوك حول التقنية.

وقال رئيس شركة لامبورغيني ستيفان فينكلمان، إنه على الرغم من أن الأداء لن يمثّل مشكلة في السيارات الخارقة الكهربائية؛ فإنه لا يُمكن تكرار بعض الجوانب التي اعتاد عليها مالكو سيارات لامبورغيني، مثل صوت محرك سيارة هوراكان الخارقة "في 10".

وأوضح فينكلمان أن السيارات الخارقة الكهربائية بالكامل "ليست من الأشياء التي تُباع حتى الآن.. ما زال الوقت مبكرًا للغاية، وعلينا أن نرى ما إذا كان سيحدث هذا ومتى".

وقد حققت لامبورغيني نجاحًا في بيع السيارات الهجينة، بما في ذلك سيارة ريفويلتو الرياضية، لكن أول طراز كهربائي بالكامل لها -سيارة لانزادور الكروس أوفر ذات البابين- لن يصل حتى عام 2028.

وقال رئيس الشركة الإيطالية ستيفان فينكلمان، إن سيارة يانغوانغ يو 9 التابعة لشركة "بي واي دي" ستُباع في البداية فقط في الصين، حيث يكون وجود لامبورغيني "محدودًا"؛ ومن ثم لن يؤثر الأمر كثيرًا في مبيعات الشركة.

يأتي قرار شركة لامبورغيني بتأخير خططها لنشر السيارات الخارقة الكهربائية، في الوقت الذي توقفت فيه مجموعة مرسيدس بنز عن تطوير أسس منفصلة لسيارات السيدان الكهربائية الفاخرة لتوفير المال، وتخطط لبيع السيارات التي تعمل بالبنزين لمدّة أطول من المتوقع.

وتواصل شركة فيراري -المنافسة لشركة لامبورغيني- مسيرتها نحو التحول إلى السيارات الكهربائية، وتخطط الشهر المقبل لافتتاح مصنع لتصنيع السيارات الخارقة الهجينة والكهربائية في مارانيلو بإيطاليا.

ومن المقرر أن يُصدر أول نموذج كهربائي بالكامل في العام المقبل (2025)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق