رئيسيةالتقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

استقرار ضرائب البنزين والديزل في أميركا منذ بداية 2024

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

شهدت معدلات ضرائب البنزين والديزل في أميركا استقرارًا نسبيًا، خلال الأشهر الـ7 الأولى من بداية العام الجاري (2024)، مع تقلبات طفيفة لا تزيد على نصف سنت لكل وقود.

وبلغ متوسط الضريبة والرسوم الحكومية على البنزين ووقود الديزل 0.33 دولارًا للغالون، و0.35 دولارًا للغالون على الترتيب حتى يوليو/تموز 2024، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وعلى الرغم من الاستقرار على المستوى الوطني، كانت هناك تغيرات بمتوسط معدلات ضرائب البنزين والديزل في الولايات الأميركية تنوعت ما بين الانخفاض والارتفاع.

وبينما شهدت ضرائب الديزل زيادة في 8 ولايات أميركية، انخفضت لدى 4 ولايات أخرى. كما سجّلت 3 ولايات انخفاضًا في ضرائب البنزين، في حين ارتفعت في 9 ولايات أخرى.

أكبر تغيّرات الضرائب حسب الولاية

سجّلت ولاية كنتاكي أكبر انخفاض في ضرائب البنزين حتى شهر يوليو/تموز 2024، إذ تراجعت بمقدار 0.023 دولارًا إلى 0.2780 دولارًا للغالون، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الثلاثاء 20 أغسطس/آب 2024.

وفي الوقت نفسه، شهدت ولاية إنديانا أكبر زيادة في ضرائب البنزين، إذ ارتفعت بمقدار 0.044 دولارًا إلى 0.5610 دولارًا للغالون، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وكان التخفيض الضريبي لوقود الديزل في كاليفورنيا هو الأكبر، إذ بلغ 0.0420 دولارًا للغالون، وفي الوقت نفسه، كانت ولاية كولورادو صاحبة أكبر زيادة في ضرائب الديزل بمقدار 0.0263 دولارًا إلى 0.3068 دولارًا للغالون.

وإلى جانب ضرائب البنزين والديزل التي تفرضها الولايات، يخضع وقود السيارات للضريبة الفيدرالية الأميركية، وتقف عند 0.184 دولارًا للغالون بالنسبة إلى البنزين، و0.244 دولارًا للغالون من الديزل.

وتستعمل الضرائب المفروضة على البنزين والديزل في تمويل مجموعة من المبادرات المتعلقة بحماية البيئة، وبناء شبكات الطرق وصيانتها، وتلبية احتياجات البنية التحتية الأخرى للنقل.

ضرائب البنزين والديزل في الولايات

تمثّل ضرائب البنزين والديزل مصدرًا مهمًا للإيرادات في عديد من الولايات الأميركية، لكن بعضها لديها معدلات ضريبية أقل من غيرها.

وتُعد ألاسكا وميسيسيبي وهاواي من بين الولايات التي تفرض أقل ضرائب على البنزين والديزل، إذ تتراوح المعدلات بين 0.0895 دولارًا و0.1850 دولارًا للغالون، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

محطة وقود في أميركا
محطة وقود في أميركا - الصورة من "بايمنتس"

وعلى النقيض من ذلك، تفرض ولايات مثل كاليفورنيا وإلينوي وبنسلفانيا ضرائب أعلى بكثير، إذ تصل معدلات ضرائب البنزين إلى 0.6982 دولارًا للغالون.

وفضلًا عن ذلك، تفرض هذه الولايات الـ3 سالفة الذكر أعلى ضرائب على الديزل، إذ تتراوح المعدلات من 0.7410 دولارًا إلى 0.9212 دولارًا للغالون.

ومع ذلك، قد تلجأ الحكومة الفيدرالية إلى تعليق ضرائب البنزين والديزل بالولايات، في أوقات وجود فائض بالميزانية.

وتؤثر الضرائب المفروضة في السعر النهائي للبنزين بالولايات المتحدة، بنسبة 16%، إلى جانب نسبة لأسعار النفط الخام تتجاوز 50%، ثم تكاليف التوزيع والتسويق والتكرير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق