عاجلأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

مصر ترفع أسعار الكهرباء 35%.. والإعلان الرسمي خلال أيام

الطاقة

شهدت أسعار الكهرباء في مصر زيادة جديدة، ما زالت غير معلنة من جانب الحكومة حتى الآن، على الرغم من نشر قيمتها في كثير من الصحف المحلية.

وبحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء، المتداولة اليوم الإثنين 19 أغسطس/آب (2024)، تشهد زيادة تتراوح بين 20 و35% حسب الاستهلاك.

وكانت رئاسة مجلس الوزراء قد أعلنت تأجيل زيادة أسعار الكهرباء في مصر حتى شهر سبتمبر/أيلول 2024، وذلك على خلفية أزمة الكهرباء التي واجهتها القاهرة بإجراءات مختلفة، بالإضافة إلى زيادة أسعار الوقود خلال الأسابيع الماضية.

وتشير بعض الصحف المحلية إلى أن مجلس الوزراء اتخذ قرارًا بزيادة أسعار الكهرباء، وتطبيق هذه الزيادة بأثر رجعي لمدة 15 يومًا، أي بداية من شهر أغسطس/آب الجاري، وهو القرار الذي من المتوقع إعلانه خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي (يوم الأربعاء المقبل).

أسعار الكهرباء في مصر

من المقرر زيادة أسعار الكهرباء، بالنسبة للعدّادات القديمة والميكانيكية، وتحصيل هذه الزيادة على الفواتير الجديدة المنتظر صدورها بنهاية الشهر الجاري، بينما شهدت العدّادات مسبقة الدفع زيادة الأسعار منذ 4 أيام، بحسب ما نقلته صحف ومواقع محلية.

وقالت مصادر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إن الأسعار الجديدة للعدّادات مسبقة الدفع مطبّقة بالفعل من خلال التعميم في برامج الشحن المختلفة وتطبيقات التمويل، إلّا أن هذه الخطوة تمّت في سرّية كاملة.

وتراوحت نِسب الزيادة على فواتير الكهرباء، وأسعار شحن العدّادات مسبقة الدفع، بين 20% بالنسبة للشرائح البسيطة والمتوسطة، لتصل إلى 35% بالنسبة إلى شرائح الاستهلاك العالية، وهو ما بررته المصادر بأنه نتيجة ارتفاع سعر إنتاج الكيلوواط، وارتفاع سعر صرف الدولار.

أسعار الكهرباء في مصر

ستكون زيادة أسعار الكهرباء في مصر على فواتير شهر سبتمبر/أيلول المقبل، كما يلي:

  • الشريحة الأولى: من صفر كيلوواط/ساعة إلى 50 كيلوواط/ساعة بسعر 68 قرشًا بدلًا من 58 قرشًا.
  • الشريحة الثانية: من 51 كيلوواط/ساعة إلى 100 كيلوواط/ساعة بسعر 78 قرشًا بدلًا من 68 قرشًا
  • الشريحة الثالثة: صفر كيلوواط/ساعة إلى 200 كيلوواط/ساعة بسعر 95 قرشًا بدلًا من 83 قرشًا.
  • الشريحة الرابعة: من 201 كيلوواط/ساعة إلى 350 كيلوواط/ساعة بسعر 155 قرشًا بدلًا من 125 قرشًا.
  • الشريحة الخامسة: من 350 كيلوواط/ساعة إلى 650 كيلوواط/ساعة بسعر 195 قرشًا بدلًا من 140 قرشًا.
  • الشريحة السادسة: من 650 كيلوواط/ساعة إلى 1000 كيلوواط/ساعة بسعر 2.1 جنيهًا بدلًا من 140 قرشًا.
  • الشريحة السابعة والأخيرة: أكثر من 1000 كيلوواط/ساعة تُحتسب من صفر كيلوواط/ساعة بسعر 2.3 جنيهًا بدلًا من 165 قرشًا.

(الدولار الأميركي = 49.10 جنيهًا مصريًا)

الزيادة الثانية في 2024

في 2 يناير/كانون الثاني الماضي 2024، شهدت أسعار الكهرباء في مصر الزيادة الأولى، التي تأجلت لنحو عامين، إذ بلغت نسبة هذه الزيادة نحو 22%، وذلك في وقت كانت الحكومة تواصل فيه تطبيق خطة تخفيف الأحمال.

وشهد قطاع الكهرباء في مصر أزمة استمرت لعام كامل، أدت إلى اتخاذ الحكومة قرارًا بتطبيق خطة تخفيف الأحمال، التي أدت إلى انقطاع الكهرباء لمدد تراوحت بين ساعة و4 ساعات يوميًا، حسب حالات الذروة، ودرجات الحرارة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

قطع الكهرباء في مصر

وكان مجلس الوزراء قد قرر تأجيل زيادة أسعار الكهرباء في مصر 3 مرات متتالية، إذ كانت الزيادة الأولى مقررة في يوليو/تموز 2022، إلّا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر قرارًا بالتأجيل، وهو القرار الذي استمر تطبيقه لنحو عام ونصف العام.

وتسعى الحكومة المصرية إلى خفض فاتورة الطاقة، التي تتحملها الميزانية العامة، وكذلك تعويض الخسائر التي تكبّدها القطاع جراء التأجيل الذي دام عامًا ونصف العام، والتي بلغت تكاليفها نحو 65 مليار جنيه (2.10 مليار دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق