رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءغازكهرباء

الغاز العراقي يؤمّن احتياجات 3 محطات كهرباء

الطاقة

من شأن الغاز العراقي تأمين جزء من احتياجات محطات الكهرباء وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وسط خطط طموحة من بغداد للتوقف عن عمليات الحرق وخفض فاتورة الاستيراد.

وأعلنت وزارة النفط، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، ارتفاع كميات الغاز المجهّزة من شركة غاز الشمال إلى محطات الطاقة الكهربائية بمعدل 50 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر، إن شركة غاز الشمال، بالتعاون مع شركتي نفط الشمال وخطوط الأنابيب النفطية، تمكّنت من رفع طاقة التجهيز بمعدل 50 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز الجاف؛ ما يُسهِم في زيادة معدلات إنتاج الكهرباء من 3 محطات.

ويدعم الغاز العراقي إنتاج محطة كهرباء الدبس الغازية في محافظة كركوك بمعدل 60-80 ميغاواط، ومحطة كهرباء كركوك الغازية بمعدل 60 ميغاواط، ورفع قدرة محطة كهرباء الموصل الغازية إلى نحو 40 ميغاواط.

الغاز في العراق

قال وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز عزت صابر، إن الجهد الوطني في شركة غاز الشمال تمكّن من زيادة معدلات تجهيز الغاز إلى محطات الكهرباء الثلاث، مشيدًا بجهود العاملين بشركة غاز الشمال في تحقيق الإنجاز خلال مدة استثنائية؛ بما يسهم في تعزيز الطاقة الوطنية.

من جانبه قال مدير عام شركة غاز الشمال أحمد عبدالمجيد، إن زيادة معدلات استثمار الغاز في العراق من حقول شركة نفط الشمال أسهمت في زيادة إنتاج الكهرباء الكهربائية إلى 170 ميغاواط من 3 محطات.

الغاز في العراق
من جولة وكيل وزارة النفط العراقية لمتابعة مشروعات الغاز في الشمال

وأكد حرص الشركة على استثمار جميع الكميات المتاحة من الغاز المصاحب للعمليات النفطية، ضمن مساحة مسؤولية الشركة.

وينفّذ العراق مشروعات ضخمة للتوقف عن حرق الغاز، في إطار مساعيه لخفض الانبعاثات وتأمين احتياجات محطات الكهرباء من الوقود الذي توفره الدولة حاليًا من خلال الاستيراد من إيران؛ إذ تستهدف حكومة بغداد الوصول إلى نسبة "صفر" للغاز المحترق خلال الأعوام الـ5 المقبلة.

ونجح العراق خلال العام الماضي (2023) في خفض كمية حرق الغاز، بمقدار 200 مليون متر مكعب، ولكنه ظل بالمركز الثالث في قائمة أكثر 10 دول حرقًا للغاز في العالم؛ إذ تراجعت عمليات الحرق إلى 17.7 مليار متر مكعب خلال 2023، مقابل 17.9 مليار متر مكعب في عام 2022.

الكهرباء في العراق

يسعى العراق إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول 2028، من خلال استثمار الغاز المصاحب وتطوير مشروعات لإنتاج الغاز في إطار مساعيه لسدّ متطلبات إنتاج الكهرباء.

ويستورد العراق، منذ سنوات، كميات كبيرة من الغاز من إيران؛ لدعم تشغيل المحطات الكهربائية في عدد من المدن العراقية.

من جولة وكيل وازرة النفط العراقية على مشروعات الغاز في الشمال
من جولة وكيل وزارة النفط العراقية لمتابعة مشروعات الغاز في الشمال

وترأّس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الأحد، اجتماعًا لفريق الكهرباء المعني بملف الطاقة الكهربائية؛ لمناقشة وضع رؤية فنية واقتصادية جديدة لمعالجة مشكلة نقص عجز الكهرباء في العراق على المدى القصير والبعيد، ووضع حلول سريعة من شأنها أن تسهم في توفير الكهرباء للمواطنين، وباقي القطاعات الحيوية.

وبحث الاجتماع الآلية المعتمدة لتوفير الوقود، وآلية التمويل في النموذج الاقتصادي الجديد لمشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية، التي خططت لها الحكومة ضمن رؤيتها الجديدة في هذا القطاع المهم.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا بملف الطاقة الكهربائية؛ كونه أحد الأسس التي تعتمد عليها خطط الاقتصاد ومشروعات البنى التحتية في جميع القطاعات، وإحداث نهضة تنموية في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق