طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

طاقة الرياح في زيمبابوي تخضع لدراسة الإمكانات والمواقع المحتملة

سلمى محمود

تمثّل طاقة الرياح في زيمبابوي فرصة لزيادة إجمالي القدرة المركبة لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة المختلفة، في ضوء انخفاض إنتاج الدولة الأفريقية عن الطلب الفعلي؛ ما يؤدي إلى انقطاعات دورية في التيار الكهربائي تصل مدتها إلى 12 ساعة في بعض الأحيان.

ووفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) حول تفاصيل الدراسة، تعاقدت حكومة زيمبابوي مع شركة نيوبيغ للكهرباء "Noubeg Power Ltd" -التي تتخذ من الكاميرون مقرًا لها- لإجراء دراسات جدوى حول إمكانات طاقة الرياح في البلاد.

ومن المتوقع ارتفاع الطلب على الكهرباء في زيمبابوي إلى 5000 ميغاواط بحلول عام 2030، في حين يبلغ إجمالي القدرة المركبة حاليًا نحو 1361 ميغاواط، وفقًا لوزارة الطاقة.

وتستهدف حكومة زيمبابوي إنتاج 1.1 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول العام المقبل (2025)، بما يشكل 16.5%‎ من إجمالي القدرة المركبة لتوليد الكهرباء في البلاد.

قاعدة بيانات دقيقة

تستهدف شركة نيوبيغ للكهرباء إنشاء قاعدة بيانات دقيقة حول إمكانات طاقة الرياح في زيمبابوي حاليًا، وفق اتفاق الشركة مع حكومة الدولة الأفريقية.

ومن المتوقّع أن تستغرق الدراسات البحثية حول طاقة الرياح في زيمبابوي عامين؛ بهدف تحديد أبرز المواقع المقترحة لبناء محطات جديدة، بحسب معلومات نقلها موقع بلومبرغ.

فتاة تستذكر دروسها على ضوء الشموع نتيجة انقطاع الكهرباء
فتاة تستذكر دروسها على ضوء الشموع نتيجة انقطاع الكهرباء - الصورة من أفريكا نيوز

وتأتي هذه الخطوات في سياق تنفيذ خطة كشفت الحكومة عن تفاصيلها في عام (2022) لدمج طاقة الرياح في زيمبابوي ضمن مزيج الكهرباء بالبلاد.

وهدفت الخطة إلى مواجهة العجز في القدرات المركبة لتوليد الكهرباء بالبلاد، واستعدادًا للنمو المتوقع في الطلب خلال السنوات المقبلة.

وأعلنت شركة أوبتيت أفريكا (Optate Africa) الزيمبابوية، خلال شهر فبراير/شباط الماضي، خطتها لبناء محطة لتوليد طاقة الرياح بقدرة 200 ميغاواط بالقرب من بلدة بلام تري، جنوب غرب البلاد، وفقًا لتقرير منشور على موقع باور تكنولوجي.

مشروعات جديدة

رغم التركيز الحالي على تطوير طاقة الرياح في زيمبابوي؛ تُنفذ في البلاد مشروعات أخرى ذات صلة بالطاقة المتجددة، خاصة بعد إعلان الحكومة في مارس/آذار الماضي طرح مناقصة بقطاع الطاقة الكهرومائية في محطة باتوكا جورج على نهر زامبيزي، بالتعاون مع دولة زامبيا، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

ومن المقرر أن تبلغ تكلفة المشروع 5 مليارات دولار أميركي لبناء محطة للطاقة الكهرومائية، على أن يُختار مقدّمو عروض التنفيذ بحلول سبتمبر/أيلول من العام المقبل.

شبكة توزيع كهرباء في زيمبابوي
شبكة توزيع كهرباء في زيمبابوي - الصورة من موقع esi-africa

وفي سياق متصل، وقّعت شركة أميا باور الإماراتية (AMEA POWER)، وشركة نقل وتوزيع الكهرباء في زيمبابوي خلال قمة المناخ كوب 28، التي انعقدت بإمارة دبي الإماراتية في ديسمبر/كانون الأول 2023، مذكرة تفاهم مع مجموعة "غرين كو" الأفريقية.

وجرى التوقيع من خلال شركتين فرعيتين، هما: زيم غرين كو لخدمات الطاقة، وغرين كو لخدمات الطاقة المحدودة، اللتين يُشار إليهما معًا باسم "غرين كو".

واستهدفت مذكرة التفاهم تقديم حلول مبتكرة للطاقة المتجددة، وتعزيز قطاع الكهرباء في زيمبابوي، وفقًا للبيانات المنشورة على موقع شركة غرين كو.

يُشار إلى أن هيئة تنظيم الطاقة كانت قد علّقت دراسة جدوى عن طاقة الرياح في زيمبابوي عام 2018؛ بسبب تجاوز التمويلات التي طلبتها الشركات المنفّذة المخصصات الحكومية بميزانيتها العامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق