طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة المتجددة في الهند تشهد مناقصة لإضافة قدرة مركبة جديدة

خلال 3 سنوات

حياة حسين

بدأت مناقصة جديدة لمشروعات الطاقة المتجددة في الهند من الشمس والرياح، بقدرة 1 غيغاواط بغرض توجيه الكهرباء المولدة للسوق المحلية، التي تشهد طلبًا متناميًا، بفضل النشاط الاقتصادي ومعدلات النمو وموجات الحر، في تلقي العطاءات، لمشروعات يستغرق تنفيذها 3 سنوات تقريبًا.

وطرحت المناقصة شركة النفط والغاز الهندية المملوكة للدولة "أوه إن جي سي"، وتستهدف توليد 500 ميغاواط من كل من مشروعات الطاقة الشمسية والرياح الهجينة، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقّرها واشنطن).

وفي مايو/أيار الماضي، كشف تقرير مشترك جديد صادر عن معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي (IEEFA) وشركة الأبحاث الهندية جيه إم كيه (JMK Research & Analytics)، عن أن مناقصات الطاقة المتجددة خلال العام المالي 2024، المنتهي في مارس/آذار 2024، وصلت إلى رقم قياسي تجاوز 69 غيغاواط، أي أكثر من المستهدف بنحو 19 غيغاواط، إذ كانت خطة الحكومة تسعى لقدرة تبلغ 50 غيغاواط.

وخلال شهر مارس/آذار 2024، زادت قدرة الطاقة المتجددة في الهند المركبة 7.1 غيغاواط، وهو رقم قياسي جديد رفع القدرة المركبة في البلاد خلال السنة المالية المنتهية الماضية إلى 18.5 غيغاواط، وهي الأعلى على الإطلاق.

اختيار مواقع مشروعات الطاقة المتجددة في الهند

تركت الشركة المسؤولة عن مناقصة مشروعات الطاقة المتجددة في الهند خيار تحديد مواقع المشروعات للمتنافسين؛ حيث يمكن إقامتها في أي موقع في أنحاء البلاد، لكن بشرط أن يتوافر نظام النقل للشبكة في الموقع، حسبما ذكرت مجلة "بي في ماغازين"، أمس الجمعة 16 أغسطس/آب 2024.

كما تشترط شركة النفط والغاز الهندية، المعنية بالمناقصة وتلقي العطاءات من المستثمرين، أن تتسلم المشروع كاملًا، أي يبدأ التشغيل فور تسلمه (على المفتاح).

ويصبح المستثمر الفائز بمشروع الطاقة المتجددة في الهند في المناقصة الأخيرة، مسؤولًا عن أعمال الإنشاءات والهندسة والمشتريات، إضافة إلى الصيانة لمدة 10 سنوات مقبلة.

وتتحرّك الهند بخطى حثيثة نحو الطاقة المتجددة، لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء؛ حيث ترتفع سنويًا بأكثر من 7% خلال السنوات الأخيرة. وقال وزير الكهرباء الهندي بانكاج أجاروال، في 2 يوليو/تموز 2024، إن التوقعات الحالية للطلب خلال العام المالي (2031-2032) تدور حول 384 غيغاواط، "لكن الطلب غالبًا سيتجاوز هذا المستوى الذي قد يكون الأقل في هذا الوقت، وقد يصل إلى 400 غيغاواط"، ويعني ذلك زيادة على التوقعات السابقة بنسبة 4.2%.

وتكثّف الهند من مجهوداتها لتنفيذ قدرات توليد مركبة تتناسب مع هذا الطلب من المصادر المختلفة، ومن بين الأهداف زيادة القدرة المركبة من الطاقة المتجددة بنحو 500 غيغاواط بحلول عام 2030، لذلك أصدرت نيودلهي سلسلة من الإجراءات والسياسات الرسمية لتحفيز مشروعات الطاقة المتجددة، وزيادة معدلات كفاءة الطاقة.

محطة طاقة رياح بحرية في الهند
محطة طاقة رياح بحرية في الهند - الصورة من جيه إم كيه ريسيرتش

القدرة الإضافية المتوقّعة

من المتوقّع أن تحصل الهند على قدرة من الطاقة المتجددة من الشمس والرياح بنحو 1 غيغاواط خلال 3 سنوات، ما يعادل 36 شهرًا من الآن، هي المهلة التي تمنحها شركة النفط والغاز، للمستثمرين المتقدمين بعطاءات في المناقصة الأخيرة، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وشهدت الهند انتعاشًا في سوق مناقصات الطاقة المتجددة الحكومية خلال العامين الماليين الأخيرين، بعد تراجع بين عامي 2019 و2022، بسبب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط 2022، وتأثير جائحة كورونا في زيادة أسعار السلع العالمية، إضافة إلى اضطراب سلاسل التوريد.

وحفّز الدعم الحكومي، والإمكانات الكبيرة لنمو السوق، المستثمرين على الاهتمام الكبير بسوق الطاقة المتجددة على نطاق المرافق في الهند.

وتعددت مناقصات الطاقة المتجددة في الهند التي طرحتها الحكومة، وكانت أولاها خلال 2024، إذ طُرِحت مناقصة واسعة النطاق لطاقة الرياح البحرية بقدرة 4 غيغاواط، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وسيشهد العام المقبل (2025) مناقصة لتخزين الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية، وكذلك الطاقة الحرارية الأرضية، بقدرة 500 ميغاواط، بغرض تجنب تقطع إمدادات الطاقة المتجددة في الهند.

وبدأت الهند طرح المناقصات الهجينة في 2018، وشهدت تحولات قوية منذ ذلك الحين. وخلال السنة المالية 2024، حظيت مناقصات طاقة الرياح والطاقة الشمسية بـ57% من إجمالي مناقصات الطاقة المتجددة، وتوزعت النسب الباقية على الطاقة الهجينة من الطاقة الشمسية والرياح والطاقة المتجددة المقترنة بأنظمة تخزين الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق