رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 45 دولارًا وتسجل مستوى قياسيًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 45 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 16 أغسطس/آب (2024)، لتسجل رقمًا قياسيًا، كما حققت مكاسب أسبوعية.

وسجل المعدن النفيس مكاسب أسبوعية بفضل التفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، بعد أن حفّزت بيانات التضخم في الولايات المتحدة، التي جاءت أقل من المتوقع، الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ قريبًا خفض الفائدة.

وينتظر المتعاملون كلمة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول، المقررة الأسبوع المقبل، للحصول على مؤشرات بشأن حجم الخفض المتوقع لأسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول المقبل.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 15 أغسطس/آب، على ارتفاع بنحو 13 دولارًا، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسة السابقة، مع صدور بيانات أميركية جديدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 1.8%، أو ما يعادل 45.4 دولارًا، لتصل إلى 2537.8 دولارًا للأوقية، كما حققت مكاسب أسبوعية بنسبة 2.6% أو ما يعادل 64.5 دولارًا.

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.95%، عند 2504.8 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.97%، إلى 28.91 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.2%، عند 954.38 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.25%، ليسجل 947.5 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.46 %، إلى 102.5 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد، تيم ووتر: "لا تزال التوقعات الصعودية لأسعار الذهب قائمة في ضوء المسار الأدنى المتوقع لأسعار الفائدة العالمية، إذ ما يزال المعدن النفيس على أهبة الاستعداد للتحرك نحو مستوى 2500 دولار".

وأضاف: "ولكن في غياب انتعاش الطلب على الملاذ الآمن، فقد يتطلب الأمر انخفاض الدولار وعائدات السندات حتى يصل الذهب إلى مستوى 2500 دولار"، حسبما ذكرت رويترز.

تأثرت مكاسب أسعار الذهب بتحسّن شهية المخاطرة، إذ دفع الارتفاع الشهري في تضخم مؤشر أسعار المستهلك المتداولين إلى الاستعداد لخفض أقل لأسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول.

وأظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل -يوم الأربعاء- ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 0.2% على أساس شهري خلال يوليو/تموز الماضي، بعد انخفاضه 0.1% في شهر يونيو/حزيران السابق، في حين ارتفع 2.9% على أساس سنوي.

وأدت البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع إلى إزالة المخاوف بشأن الركود الاقتصادي، لكن المتعاملين مقتنعون بأن الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفّض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول.

وتتوقع الأسواق أن يكون هناك احتمال بنسبة 75% لخفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الشهر المقبل، واحتمال بنسبة 25% لخفضها بمقدار 50 نقطة أساس، إذ تميل بيئة أسعار الفائدة المنخفضة إلى تعزيز جاذبية السبائك غير ذات العائد.

ومن المقرر أن تصدر محاضر اجتماع السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي في يوليو/تموز يوم الأربعاء. كما سيتحدث باول عن التوقعات الاقتصادية الأميركية يوم الجمعة المقبل في ندوة جاكسون هول.

وقال مدير كيديا كوموديتيز في مومباي، أجاي كيديا، إن من المتوقع أن تجد أسعار الذهب الدعم عند 2440 دولارًا، ويواجه مقاومة عند 2485 دولارًا، مع إمكان الارتفاع نحو 2585-2590 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق