التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر الأنابيب ترتفع 5% بدعم روسيا

في الأشهر الـ7 الأولى من 2024

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

شهدت واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر الأنابيب ارتفاعًا بنسبة 5% خلال الأشهر الـ7 الأولى من عام 2024، مدفوعةً -في المقام الأول- بزيادة الكميات المستوردة من روسيا وأذربيجان.

وفي المدة من يناير/كانون الثاني 2024 إلى يوليو/تموز 2024، استورد الاتحاد الأوروبي 93 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، بزيادة 4.5 مليار متر مكعب عن المدة نفسها من العام الماضي، التي بلغت 88 مليار متر مكعب، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وجاء نمو واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر الأنابيب في الشهور الـ7 الأولى من العام الحالي، بدعم زيادة الإمدادات من روسيا (3.1 مليار متر مكعب)، والنرويج (1.4 مليار متر مكعب)، وأذربيجان (0.7 مليار متر مكعب)، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2023.

ورغم ذلك، ما تزال الواردات الأوروبية من الغاز عبر الأنابيب منخفضة كثيرًا عن أحجام واردات 2022 التي بلغت 133 مليار متر مكعب، وأحجام عام 2021 البالغة 162 مليار متر مكعب، قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها.

واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر الأنابيب في يوليو

رغم الاستقرار على أساس سنوي في يوليو/تموز 2024، ارتفعت واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر الأنابيب، على أساس شهري بنسبة 2%، لتصل إلى 13.3 مليار متر مكعب، بحسب التقرير الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز، اليوم الخميس 15 أغسطس/آب 2024.

وخلال الشهر الماضي، سجلت واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر الأنابيب زيادة في الأحجام المستوردة من روسيا وأذربيجان وليبيا.

وارتفعت واردات أوروبا (الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا) من الغاز الروسي عبر الأنابيب، على أساس شهري، بنسبة 15.7%، لتصل إلى 2.728 مليار متر مكعب في يوليو/تموز 2024، مقابل 2.570 مليار متر مكعب في يونيو/حزيران 2024، وفق ما نقلته وحدة أبحاث الطاقة عن شركة إنرجي أوتلوك أدفايزر الأميركية.

كما زادت إمدادات أذربيجان من الغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي في يوليو/تموز 2024، بنسبة 4.5%، لتصل إلى 1.031 مليار متر مكعب، مقارنة بـ987 مليون متر مكعب خلال الشهر السابق له.

بينما شكّلت إمدادات النرويج 7.637 مليار متر مكعب من واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر الأنابيب، بزيادة 0.8% على أساس شهري، لتظل أكبر مورد للكتلة.

واردات الدول الأوروبية خلال يوليو

تباينت أحجام واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر الأنابيب عبر جميع مورّدي الغاز الـ5 (النرويج والجزائر وروسيا وأذربيجان وليبيا)، خلال الشهر الماضي.

وحصلت واردات الغاز الأوروبية عبر الأنابيب على دفعة كبيرة في شهر يوليو/تموز 2024، من روسيا التي ارتفعت إمداداتها إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 29%، عبر خط أنابيب ترك ستريم.

خطوط أنابيب لنقل الغاز في روسيا
خطوط أنابيب لنقل الغاز في روسيا - الصورة من بوليتيكو

وفي الوقت نفسه، انخفضت صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي إلى إيطاليا بنسبة 5% على أساس شهري، لتصل إلى 1.6 مليار متر مكعب، ولكنها ظلّت ثاني أكبر المورّدين في يوليو/تموز 2024.

وارتفعت إمدادات النرويج من الغاز الطبيعي إلى ألمانيا بنسبة 10%، على أساس شهري، في حين انخفضت الشحنات إلى هولندا بنسبة 20% خلال الشهر الماضي.

وبصفة عامة، استورد الاتحاد الأوروبي 1.5 مليار متر مكعب من الغاز المسال المعاد تغويزه (تحويله من الحالة السائلة إلى الغازية) عبر المملكة المتحدة بنسبة 55% على أساس شهري، خلال يوليو/تموز 2024.

إمدادات الغاز من أكبر المصدرين في 7 أشهر

خلال الأشهر الـ7 الأولى من عام 2024، زادت الإمدادات الروسية للاتحاد الأوروبي عبر خطَّي التدفق الرئيسين (عبر أوكرانيا وخط أنابيب ترك ستريم)، حيث زادت وارداتها إلى سلوفينيا بنسبة 24%، وبنسبة 44% إلى بلغاريا، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت إمدادات النرويج من الغاز الطبيعي إلى كل من أيرلندا وفرنسا وبلجيكا بنسبة 5% و18%، و4%، على التوالي.

كما ارتفعت إمدادات النرويج عبر الأنابيب إلى هولندا وبولندا بنحو 9%، و19% على الترتيب، بينما انخفضت إلى ألمانيا بنسبة 9%، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

أنابيب نقل الغاز في النرويج
أنابيب نقل الغاز في النرويج - الصورة من نوتس فروم بولاند

ومن بداية عام 2024 وحتى يوليو/تموز، عززت الجزائر إمدادات الغاز عبر الأنابيب إلى إسبانيا بنسبة 19%، بينما انخفضت صادراتها إلى إيطاليا بنسبة 7%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وفي السياق نفسه، أسهمت أذربيجان في زيادة واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر الأنابيب خلال الأشهر الـ7 الأولى من العام الحالي، من خلال رفع صادراتها إلى اليونان بنسبة 11%، على أساس سنوي.

بالمقابل، شهدت صادرات ليبيا من الغاز إلى إيطاليا انخفاضًا على أساس سنوي، بنسبة 38%، مقارنة بالشهور الـ7 الأولى من 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق