أسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 1.5%.. وخام برنت لشهر أكتوبر فوق 81 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1.5% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 15 أغسطس/آب (2024)، مدعومة بالتفاؤل بأن خفض أسعار الفائدة الأميركية المحتمل سيعزز النشاط الاقتصادي واستهلاك الوقود.

وحدّت المخاوف بشأن تباطؤ الطلب العالمي من مكاسب أسواق النفط، بعد أن خفّضت وكالة الطاقة الدولية ومنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" توقعات الطلب على النفط في 2024 و2025.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات أمس الأربعاء 14 أغسطس/آب على تراجع بنسبة 2%، لتواصل الخسائر الممتدة منذ الجلسة السابقة.

جاء التراجع مع عودة التركيز على المخاوف بشأن الطلب، بعد أن خفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب في 2024 إلى 2.11 مليون برميل يوميًا، مقارنة بنحو 2.25 مليون برميل يوميًا في التقديرات السابقة، ليصل الإجمالي المتوقع إلى 104.32 مليون برميل يوميًا.

أسعار النفط

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، بنسبة 1.6%، لتصل إلى 81.04 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 1.5%، لتصل إلى 78.16 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وانخفض الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) بنسبة 1.15% و1.7% على التوالي، يوم الثلاثاء، بعد ارتفاع مخزونات الخام الأميركية بشكل غير متوقع وانحسار المخاوف بشأن صراع أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط.

وكانت أسعار النفط قد حققت خلال الأسبوع الماضي أول مكسب أسبوعي في 5 أسابيع، إذ ارتفع الخامان القياسيان خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 3.7% و4.5% على التوالي، مع تهدئة بيانات الوظائف الأميركية المخاوف بشأن الطلب، واستمرار المخاوف من اتّساع نطاق الحرب في الشرق الأوسط.

موقع لتخزين النفط في تكساس الأميركية
موقع لتخزين النفط في تكساس الأميركية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

ارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بشكل معتدل خلال يوليو/تموز وتباطأت الزيادة السنوية في التضخم إلى أقل من 3% للمرة الأولى في نحو 3 أعوام ونصف العام، ما عزز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) سيخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وقال الخبير الاقتصادي في شركة نومورا للأوراق المالية يوكي تاكاشيما: "شهدنا تصحيحًا في التعاملات الآسيوية مع ذروة البيع في سوق النفط يوم الأربعاء"، مضيفًا أن المستثمرين يراهنون على أن الاحتياطي الفيدرالي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وأضاف تاكاشيما: "مع ذلك، من المتوقع أن تظل أسعار النفط تحت الضغط في المستقبل مع استمرار المخاوف من تباطؤ الطلب العالمي، وخاصة في الصين"، متوقعًا أن يتجه خام غرب تكساس الوسيط نحو مستوى 72 دولارًا في أوائل سبتمبر/أيلول المقبل.

وعززت مخاوف المستثمرين بشأن رد إيران المحتمل على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الشهر الماضي، أسعار النفط، إذ قال 3 مسؤولين إيرانيين كبار إن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة فقط من شأنه أن يمنع إيران من الرد المباشر على إسرائيل.

وقال المحللان في آي إن جي، وارن باترسون وإيوا مانثي: "لا تزال المخاطر الجيوسياسية تخيّم على سوق النفط، ولا يزال من غير الواضح كيف وما إذا كانت إيران سترد على إسرائيل في أعقاب اغتيال إسماعيل هنية على الأراضي الإيرانية".

وأضافا: "لقد أدى هذا الغموض إلى زيادة نشاط تداول الخيارات مع رغبة المشاركين في السوق بحماية أنفسهم من الارتفاع الكبير"، حسبما ذكرت رويترز.

وفي سياق منفصل، قال محللون في بنك إيه إن زد إن مكاسب مخزونات النفط أثارت مخاوف من ضعف الطلب، إذ ارتفعت مخزونات النفط الخام الأميركية بمقدار 1.4 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 9 أغسطس/آب، مقارنة مع تقديرات بانخفاض قدره 2.2 مليون برميل، لترتفع للمرة الأولى منذ أواخر يونيو/حزيران.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، خفضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب على النفط في عام 2025، مشيرة إلى تأثير ضعف الاقتصاد الصيني في الاستهلاك، وجاء ذلك بعد أن خفضت أوبك الطلب المتوقع في عام 2024 لأسباب مماثلة.

وتباطأ نمو إنتاج المصانع في الصين في يوليو/تموز في حين انخفض إنتاج المصافي للشهر الرابع على التوالي، ما يسلط الضوء على التعافي الاقتصادي غير المنتظم في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق