تقارير السياراترئيسيةسيارات

أسرع بطارية لشحن السيارات الكهربائية في العالم.. ابتكار صيني يهدد عرش تيسلا

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • أسرع بطارية لشحن السيارات الكهربائية في العالم تشحن في دقائق معدودة
  • تمهد البطارية المبتكرة الطريق أمام اتّساع انتشار السيارات الكهربائية
  • تستهدف الصين تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2060
  • البطارية الجديدة تتفوق على نظيراتها المصنّعة بوساطة تيسلا وبي واي دي
  • افتتحت زيكر أكثر من 500 محطة شحن فائقة السرعة في الصين

يُراهَنْ على أسرع بطارية لشحن السيارات الكهربائية في العالم لقلب الموازين في صناعة المركبات منخفضة الانبعاثات، التي ظلت تعاني معضلة انخفاض المدى سنوات طويلة، إلى جانب طول مدة الشحن.

وتتفوق تلك التقنية الصينية المنشأ على أيٍّ من نظيراتها المطورة بوساطة عمالقة عالميين أمثال تيسلا الأميركية، ومن المرجّح أن تنهي القلق الذي طالما ساور مستعملي السيارات الكهربائية، جراء طول مدة الشحن التي ربما تستغرق ساعات، بعد اختزالها إلى دقائق معدودة.

وبناءً عليه، تمهّد أسرع بطارية لشحن السيارات الكهربائية في العالم السبيل أمام اتّساع نطاق انتشار السيارات الكهربائية التي تبرُز رقمًا مهمًا في معادلة الحياد الكربوني.

ووفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تستهدف الدولة الواقعة جنوب شرق آسيا تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060، والوصول إلى ذروة الانبعاثات بحلول نهاية العقد الحالي (2030).

تقنية مبتكرة

قالت شركة تصنيع السيارات الكهربائية الصينية زيكر (Zeekr)، إن أسرع بطارية لشحن السيارات الكهربائية في العالم التي كشفت عنها النقاب مؤخرًا تشحن بمعدل أسرع من جميع منافسيها، بما في ذلك عملاقة صناعة السيارات الأميركية تيسلا، ومواطنتها "بي واي دي"، وفق بيان صحفي منشور في موقع الشركة.

وأضافت زيكر أن أسرع بطارية لشحن السيارات الكهربائية في العالم لديها القدرة على أن تشحن من 10% إلى 80% من سعتها الإجمالية، خلال مدة لا تتجاوز 10 دقائق ونصف دقيقة، مستعملةً محطات شحن فائقة السرعة.

وبالمقارنة، قالت تيسلا المملوكة لقطب الأعمال والملياردير الأميركي إيلون ماسك، إن سيارتها "طراز 3" تحتاج إلى عملية شحن مدّتها 15 دقيقة كي تتمكن من قطع مسافة تصل إلى 282 كيلومترًا (175 ميلاً)؛ ما يقلّ عن نصف المدى الكامل للسيارة.

وستكون سيارة زيكر طراز 007 سيدان، التي من المقرر طرحها في الأسواق بدءًا من الأسبوع المقبل، هي الأولى المزودة بالبطارية الجديدة.

سيارة زيكر الجديدة 007
سيارة زيكر الجديدة 007 -الصورة من موقع الشركة

تيسلا تتخلف

قال المؤسس والعضو المنتدب في شركة ساينو أوتو إنسايتس (Sino Auto Insights) الاستشارية تو لي: "تقنية الشحن التابعة لشركة تيسلا لم تعد رائدة في الصناعة، ولن تكون كذلك لبعض الوقت"، بتصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف لي: "تلك المزاعم الجريئة والمثيرة التي أطلقتها زيكر يمكن تصديقها، غير أنه حتى إن لم يكن ما كشفته هو أسرع بطارية لشحن السيارات الكهربائية في العالم، فإن كونها أحد أسرع تلك البطاريات شحنًا يمنحها قفزة كبيرة في هذا الخصوص".

وتقول الشركة، إن أسرع بطارية لشحن السيارات الكهربائية في العالم تُظْهِر أداءً جيدًا حتى في ظروف الطقس البارد؛ موضحةً أنها قادرة على الشحن من 10% إلى 80% من سعتها بأقل من نصف ساعة في درجة حرارة منخفضة تصل إلى سالب 10 درجة مئوية.

يُشار إلى زيكر مملوكة بوساطة رائدة صناعة السيارات الصينية جيلي (Geely) التي تمتلك علامة لوتس (Lotus) التجارية البريطانية المتخصصة في السيارات الرياضية الفارهة، إلى جانب علامة فولفو السويدية الشهيرة.

بطارية من تيسلا
بطارية من تيسلا -الصورة من موقع teslarati

اقتحام أميركا

خلال مايو/أيار (2024)، بدأ التداول على أسهم شركة زيكر في بورصة نيويورك؛ ما يمثّل أول بداية كبيرة لشركة صينية في السوق الأميركية منذ عام 2021، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي إدراج أسهم زيكر في البورصة قبل أيام من إعلان إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن فرض تعرفات كبيرة على السيارات الكهربائية والألواح الشمسية والفولاذ والسلع الأخرى المصنّعة في الصين.

وفي هذا السياق، قال البيت الأبيض، إن الإجراءات المذكورة التي اشتملت على فرض ضريبة عالية نسبتها 100% على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، تأتي في إطار استجابة واشنطن للسياسات الصينية المُجحِفة، مؤكدًا أنها تستهدف حماية الوظائف في الولايات المتحدة الأميركية.

مخاوف من الصين

يتنامى شعور بالمخاوف في الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي وغيرهما من أسواق السيارات الكبرى الأخرى، إزاء النمو الخارجي السريع لشركات السيارات الكهربائية الصينية.

وإلى جانب كشفها النقاب عن أسرع بطارية لشحن السيارات الكهربائية في العالم، قالت زيكر، إنها افتتحت ما يزيد على 500 محطة شحن فائقة السرعة في الصين، مشيرةً إلى أنها تخطط لمضاعفة هذا العدد بحلول نهاية العام الجاري (2024).

وتستهدف الشركة تشغيل ما يزيد على 10000 محطة شحن فائقة السرعة خلال عام 2026، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

من جهته، قال المحلل المتخصص في صناعة السيارات في الصين مارك راينفورد: إن "الصين تشهد منافسةً شرسةً تكاد لا تُصدَّق، وفي الوقت الذي تولي فيه علامات تجارية عملاقة مثل (بي واي دي) أولويةً للحجم والمبيعات، تركّز شركات أخرى كبرى أمثال زيكر ولي (Li)، ونيو (Nio) على الارتقاء بتجربة الشحن".

وأوضح راينفورد: "شركة جيلي -وهي الشركة الأم لزيكر- هي في الأساس شركة متكاملة، وبحوزتها الموارد التي تعينها على تنفيذ مستهدفاتها الطموحة تلك".

سيارة تحمل علامة زيكر التجارية
سيارة تحمل علامة زيكر التجارية -الصورة من news.az

بداية الرحلة

شرعت شركة زيكر بتسليم أولى سياراتها الكهربائية في أكتوبر/تشرين الأول (2021)، وتُقدَّر قاعدة عملائها –حاليًا- بأكثر من 300 ألف شخص يمتلكون سيارات تتدرج من فئة السيدان إلى المركبات رباعية الدفع والمركبات متعددة الأغراض (MUV).

يُشار إلى أن السيارة الكهربائية القادمة في أسطول زيكر تستعمِل حزمة بطارية من فوسفات الحديد والليثيوم بدلًا من بطاريات النيكل والكوبالت والمنغنيز المستعمَلة تقليديًا في السيارات الكهربائية، بحسب بيان صحفي للشركة، طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويوفر عنصرا فوسفات الحديد والليثيوم سرعات شحن فائقة السرعة تزيد قليلًا على 10 دقائق لـ 80% من السعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق