كهرباءالتقاريرتقارير الكهرباءرئيسية

معضلة انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا.. هل تقترب من الحل النهائي؟

سلمى محمود

يتصدّر إنهاء معاناة قطع الكهرباء في جنوب أفريقيا قائمة الخطط هناك، في ظل الاعتماد على سياسة تخفيف الأحمال بصفته حلًا مؤقتًا لإدارة الأزمة خلال أوقات سابقة، والتعهدات الحكومية باستدامة استقرار الشبكة على المدى الطويل، حسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأعلن مرفق إسكوم -قبل أيام- الحفاظ على متوسط توافر الكهرباء في الشبكات بنسبة 68% على مدار الأيام الـ7 الأولى من شهر أغسطس/آب الجاري.

وأشار إلى أن خفض معدل الأعطال يساعد في تحسين معدل توليد الكهرباء، لا سيما أن الشبكة تفقد حاليًا ما يتراوح بين 9.800 آلاف ميغاواط و12.400 ألف ميغاواط نتيجة الانقطاعات الطارئة.

وأرجع مسؤولون حكوميون استمرار انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا إلى سوء إدارة البلديات المحلية، وديونها لصالح شركة إسكوم.

تحول مذهل

قال وزير الكهرباء والطاقة كغوسينتشو راموكجوبا، إن التحول المذهل لمرفق الكهرباء في جنوب أفريقيا إسكوم يضع نهاية لمسألة انقطاع التيار قريبًا.

وأضاف الوزير، في إحاطة إعلامية مؤخرًا، أن إسكوم حققت تحولًا مذهلًا، وتنتج حاليًا كهرباء أكثر مما هو مطلوب، وفق تقرير منشور في موقع بيزنس تك (business tech).

وزير الكهرباء والطاقة في جنوب أفريقيا
وزير الطاقة والكهرباء في جنوب أفريقيا كغوسينتشو راموكجوبا - الصورة من موقع businesstechafrica

وشهدت جنوب أفريقيا 138 يومًا متتاليًا من انتظام التيار دون انقطاع منذ 26 مارس/آذار 2024، بما في ذلك 104 أيام من الإمداد المستمر في فصل الشتاء، وفقًا للمعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وكانت هذه المدة آخر مرة شهدت فيها جنوب أفريقيا انتظام الكهرباء دون انقطاع لأكثر من 4 أشهر منذ أكثر من 4 سنوات، وتحديدًا منذ 16 مارس/آذار لعام (2020) إلى 9 يوليو/تموز لعام (2020).

وأشاد وزير الكهرباء والطاقة كغوسينتشو راموكجوبا بالجهود المبذولة من مرفق إسكوم لمواصلة إمداد الكهرباء في البلاد، رغم تأكيده أن أزمة الانقطاعات لم تنتهِ بعد، وأن الحكومة تبذل قصارى جهدها لحلّ هذه المسألة.

وقال راموكجوبا، إن أحدث البيانات تشير إلى أن الحكومة على مسافة قريبة لحلّ الأزمة، لاسيما مع قرب إضافة 2500 ميغاواط للشبكة خلال العام الجاري (2024).

ويمكن أن يحدث هذا عبر إعادة وحدة ميدوبي 4 (4 Medupi) للخدمة مرة أخرى لتضيف 800 ميغاواط إلى شبكة الكهرباء، ووحدة كوسيلي 6 (Kusile) لتضيف 800 ميغاواط أيضًا، بالإضافة إلى أن زيادة العمر الافتراضي لوحدة كويبيرغ 2 (Koeberg2) سيضيف 980 ميغاواط أخرى لشبكات الكهرباء في جنوب أفريقيا.

خفض الأحمال

يدرك مواطنو جنوب أفريقيا أن المزاعم الحكومية بتوفير إمدادات كهرباء دائمة تبدو حلمًا بعيد المنال، لا سيما أن البلديات تعاني أوقاتًا طويلة من انقطاعات التيار الكهربائي بسبب خفض الأحمال.

وأكد وزير الكهرباء والطاقة كغوسينتشو راموكجوبا أن بلاده لا تواجه مشكلة بخصوص الإنتاج، بقدر تدهور حالة البنية الأساسية لشبكات كهرباء البلديات، التي تسعى الحكومة لإصلاحها.

وألقى الوزير باللوم على سوء الإدارة، وإهمال البلديات المحلية، سواء الكبيرة أو الصغيرة، فضلًا عن الديون المتراكمة عليها لصالح مرفق إسكوم، وهي المشكلات التي تتسبب في النهاية بتخفيف الأحمال.

وقال، إن مديونيات البلديات لصالح مرفق إسكوم تبلغ نحو 78 مليار راند (4.29 مليار دولار أميركيًا)، والبلديات نفسها لديها نحو 349 مليار راند (19.19 مليار دولار أميركيًا) ديون مستحقة لدى فئات مختلفة من العملاء، بما في ذلك: الأسر والشركات وجهات حكومية.

*(الراند الجنوب أفريقي = 0.055 دولارًا أميركيًا).

طفلان في الظلام أثناء انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا
طفلان في الظلام خلال انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا - الصورة من "thetimes"

جهود مشتركة

قال وزير الكهرباء والطاقة كغوسينتشو راموكجوبا، إن بعض العملاء يدفعون مستحقات استهلاك الكهرباء للبلديات، لكنهم يتأثرون أيضًا بخطوات خفض الأحمال، حسب تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وكرّر الوزير وعوده بالعمل مع رابطة الحكومة المحلية في جنوب أفريقيا المعروفة اختصارًا بـ"إس أيه إل جي أيه" (SALGA)، لحل الأزمة من خلال بندَي الاستثمار والتسعير.

ولفت إلى أن الحكومة ستُطلق مرحلة ثانية من "برنامج التدخل" الذي اختُبِرَ بمساعدة القطاع الخاص في 3 بلديات، لمساعدة البلديات على سداد ديونها.

وأضاف أن برنامج التدخل نُفِّذ تجريبيًا في 3 بلديات بالمرحلة الأولى، لافتًا إلى أنه ستُضاف بلديتان من كل مقاطعة إلى البرنامج التجريبي في المرحلة الثانية، مع إعطاء الأولوية للبلديات التي تدين لمرفق إسكوم بأكبر قدر من المال.

ومع ذلك، فإن البلديات -وفق الوزير- يجب أن تختار المشاركة في البرنامج التجريبي، إذ لا تستطيع الحكومة إجبارها على المشاركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق