أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

لأول مرة.. الأردن يكشف 4 مصادر يتلقى منها الغاز ومتى تنتهي العقود

الطاقة

أعلن الأردن، لأول مرة، المصادر التي يتلقى منها احتياجاته المحلية من الغاز الطبيعي، وذلك في إفادة صدرت اليوم الأربعاء 14 أغسطس/آب 2024.

وتولي المملكة أهمية قصوى لعملية التزود بالطاقة في المملكة، مؤكدة أن لديها "مخزونًا إستراتيجيًا آمنًا"، مشيرة في الوقت نفسه إلى استقرار التزود بالكهرباء.

وحسب بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، قالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، إن الحكومة أولت اهتمامًا كبيرًا بقطاع الغاز الطبيعي في المملكة، من خلال الإستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة للأعوام 2020-2030 التي تستهدف تنويع مصادر الطاقة وعدم الاعتماد على مصدر واحد.

وأضافت الوزارة أنها تستمر في تغطية احتياجات المملكة من الغاز الطبيعي من المصادر المتاحة حاليًا حتى عام 2030، من 4 مصادر تتمثل في:

  • الغاز الطبيعي المصري المورّد عبر الأنابيب.
  • الغاز الطبيعي المورّد من البحر الأبيض المتوسط عبر الأنابيب (الغاز المستورد من إسرائيل).
  • الغاز الطبيعي المسال من خلال باخرة الغاز العائمة في مدينة العقبة.
  • الغاز الطبيعي المنتج محليًا من حقل الريشة الغازي.

وأضافت الوزارة في بيانها الصحفي، اليوم، أن مصدرين للغاز الطبيعي محكومان باتفاقيات طويلة الأمد لبيع وشراء الغاز الطبيعي.

وبحسب منصة الطاقة المتخصصة، فإن المقصود بالمصدرين الذين يخضعان لاتفاقيات طويلة الأمد، هما اتفاقيتا الاستيراد من مصر وإسرائيل.

اتفاقية تصدير الغاز المصري إلى الأردن

ما زالت اتفاقية تصدير الغاز المصري إلى الأردن سارية بموجب عقد طويل الأجل، كانت منصة الطاقة قد كشفت عدّة معلومات رسمية عنه، حصلت عليها في 24 ديسمبر/كانون الأول من عام 2023.

ففي نهاية العام الماضي، أبلغت وزارة الطاقة الأردنية منصة الطاقة في ردّ رسمي، بأن "الاتفاقيات الموقّعة مع الجانب المصري بهدف استيراد الغاز سارية المفعول لمدة 30 عامًا، ابتداءً من عام 2004".

وبناءً على ذلك، فإن الأردن سيواصل الحصول على إمدادات الغاز الطبيعي من مصر حتى عام 2034.

ولم يتسنَّ لمنصة الطاقة معرفة بنود العقد الآخر بين المملكة والجانب الإسرائيلي.

مزيج الكهرباء في الأردن

يتكون مزيج الكهرباء في الأردن من عدّة مصادر، تشكّل نسبة مساهمة الغاز الطبيعي فيه 66%، وتبلغ نسبة مساهمة الطاقة المتجددة 20%، و14% نسبة مساهمة مشروع العطارات لتوليد الطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي، وذلك حسب بيان لوزارة الطاقة، اليوم الأربعاء 14 أغسطس/آب 2024.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- عناصر مزيج توليد الكهرباء في الأردن، وفق أحدث البيانات حتى عام 2022:

مصادر توليد الكهرباء في الأردن من 2020 إلى 2022

أكدت الوزارة أن شركة الكهرباء الوطنية تضع خططًا معتمدة تتضمن خطة طوارئ حال انقطاع الغاز الطبيعي من مختلف المصادر، إذ إن معظم محطات توليد الكهرباء التقليدية في المملكة يعمل على الوقود البديل (الديزل أو زيت الوقود)، وقد جُهِّزَت هذه المحطات بخزانات لضمان توفير مخزون آمن من الوقود البديل لغايات توليد الكهرباء.

وقالت: إنه "بهدف تحقيق أمن التزود بالمشتقات النفطية، عملت الحكومة على توفير سعات تخزينية للاحتفاظ بمخزون إستراتيجي للمملكة من المشتقات النفطية وغاز النفط المسال في منطقة الماضونة، بسعات إجمالية للمرافق النفطية تبلغ 312 ألف طن، إضافة إلى سعات لمناولة المشتقات النفطية في العقبة ذات سعة تخزين تبلغ 106 آلاف طن من المشتقات النفطية، منها 6 آلاف طن من مادة غاز النفط المسال".

كما تتوفر سعات تخزينية لدى القطاع الخاص، سعيًا لضمان أمن التزود بالمشتقات النفطية على مدار العام، وفي حالات الطوارئ، حيث تزيد كفاية المخزون للمشتقات النفطية عن 60 يومًا على مدار العام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كل الي بعملو بالمصادر الطبيعية فهمنى منهم أنة الاردن يحتوي على مخزون هائل من النفط والغاز ودول المهندسين اولادنا واصدقائنا ومعارف لنا لايوجد شي مخفي ، على كل بتمنئ اول عمل تقوم بة الحكومة تصحيح اوضاع المتقاعدين العسكريين الي أفنو حياتهم بخدمة الاردن والأن بتقاضى أغلبهم 320 دينار الي هاذا المبلغ مابكفي أكل لكب عند احدى المتنفذين في دابوق او الصويفية مابدي أكمل بلاش فضياح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق