رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 28 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 28 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 14 أغسطس/آب (2024)، بعد ارتفاعها لـ5 جلسات متتالية، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

يأتي ذلك بعد صدور بيانات أسعار المستهلكين المعبرة عن التضخم -اليوم الأربعاء- والتي ترقبها المستثمرون لتوقع ما يمكن أن يصدر في اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) في سبتمبر/أيلول المقبل.

وأظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل -اليوم الأربعاء- ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 0.2% على أساس شهري خلال يوليو/تموز الماضي، بعد انخفاضه 0.1% في شهر يونيو/ حزيران السابق، بينما ارتفع 2.9% على أساس سنوي.

وكانت توقعات المراقبين تشير إلى تسارع التضخم على أساس شهري إلى 0.2%، مع تباطؤ التضخم الأساس السنوي قليلا إلى 3.2%.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 13 أغسطس/آب، على ارتفاع، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الخامسة على التوالي، مع انخفاض الدولار الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 1.1%، أو ما يعادل 28.1 دولارًا، لتصل إلى 2479.70 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.86%، عند 2444.07 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.5%، إلى 27.44 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.6%، عند 926 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1%، ليسجل 932.05 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.03%، عند 102.6 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية- الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

يترقب المستثمريون الآن صدور بيانات مبيعات التجزئة غدًا الخميس لتقييم مزيد من مؤشرات السوق.

وقال محلل الأسواق المالية في كابيتال.كوم، كايل رودا، إن أسعار الذهب قد تهبط إلى 2300 دولار إذا لم تتوافق بيانات مؤشر أسعار المستهلك مع خفض أسعار الفائدة المتوقع، ولكن في الأمد البعيد، من المرجح أن ترتفع أسعار الذهب مع ضعف الاقتصاد الأميركي بما يكفي للسماح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بشكل كبير.

أظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة ارتفعت بأقل من المتوقع في يوليو/تموز، مما عزز وجهة نظر السوق بأن تباطؤ التضخم سيسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة قريبًا.

ويرى المتداولون أن هناك فرصة بنسبة 54% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول، وفقًا لأداة فيدواتش ((FedWatch.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوسيك، إنه يريد رؤية "القليل من البيانات الإضافية"، قبل أن يكون مستعدًا لدعم خفض أسعار الفائدة.

الذهب، الذي يستعمل عادة أداةً للتحوط ضد المخاطر الجيوسياسية، يزدهر عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة.

وأضاف رودا أن المستثمرين يشترون الذهب على نطاق واسع تحسّبًا لضربة انتقامية من إيران، لكنهم يقومون بتصفية تلك المراكز إذا لم تحدث الضربة، حسبما ذكرت رويترز.

وقال 3 مسؤولين إيرانيين كبار، إن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة نتيجة للمحادثات المأمولة هذا الأسبوع فقط من شأنه أن يمنع إيران من الرد المباشر على إسرائيل لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على أراضيها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق