النشرة الاسبوعيةأخبار النفطرئيسيةنفط

وظائف النفط في سلطنة عمان.. أماكن شاغرة بـ3 شركات

الطاقة

تستقطب وظائف النفط في سلطنة عمان العديد من الباحثين عن فرص عمل، مع خطط الشركات العاملة في القطاع على توسيع أنشطتها الاستكشافية والإنتاجية.

ووفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أتاحت 3 شركات نفطية في سلطنة عمان عددًا من الوظائف الشاغرة أمام الباحثين عن عمل في عدد من التخصصات.

تتضمن قائمة الشركات التي وفرت عددًا من وظائف النفط في سلطنة عمان المتاحة للتقديم خلال أغسطس/آب (2024) كلًا من شركة أوكيو ودليل للنفط وسي سي إنرجي ديفلوبمنت.

تشمل قائمة وظائف النفط في سلطنة عمان الشاغرة حاليًا 5 فرص عمل، تتطلب خبرات تبدأ من 7 سنوات، من بينها مكانان في كل من كل أوكيو ودليل، وفرصة عمل واحدة في شركة سي سي إنرجي.

وظائف أوكيو

أعلنت شركة أوكيو في 8 أغسطس/آب (2024) حاجتها لشغل عدد من الوظائف القيادية في التدقيق والصحة والسلامة والبيئة.

وكشفت أوكيو أن التقدم لشغل وظيفة رئيس الصحة والسلامة والبيئة، وكبير المدققين للعمليات، متاح أمام الراغبين حتى 22 أغسطس/آب الجاري.

أوكيو العمانية

واصلت أوكيو على مدى عدّة عقود نموها بثبات بصفتها شركة للاستثمار والتطوير في قطاع الطاقة مملوكة بالكامل لحكومة سلطنة عمان، ممثِّلة جزءًا أساسيًا من أصول جهاز الاستثمار العماني، إذ تدير الشركة استثمارات مباشرة ضمن قطاع الطاقة، مثل استكشاف وإنتاج النفط والغاز وتكرير النفط وإنتاج البتروكيماويات والمتاجرة والطاقة البديلة والبنية الأساسية وتوليد الكهرباء ونقلها.

ونجحت أوكيو في جلب استثمارات أجنبية إلى سلطنة عمان من خلال الشراكات الإستراتيجية، مما أسهم في النمو الاقتصادي للبلاد وتعزيز أمن الطاقة.

تأصّلت جذور أوكيو في سلطنة عمان، ولديها حضور في 17 دولة، إذ تغطي عمليها المتنوعة سلسلة القيمة في قطاع الطاقة، بدءًا من الاستكشاف والإنتاج، مرورًا بالتسويق والتوزيع، وصولًا إلى توفير المنتجات للمستهلك النهائي، وتقدّم خدماتها لما يزيد على 2000 عميل في 80 دولة.

وظائف دليل للنفط

وفّرت شركة دليل للنفط عددًا من وظائف النفط في سلطنة عمان، إذ تتيح حاليًا للراغبين التقديم على فرص المؤقتة المتاحة حتى 22 أغسطس/آب (2024).

واقتصرت دليل للنفط بفرصها المتاحة في مجالات الإنتاج والصحة والسلامة والبيئة على العمانيين فقط من حملة الدبلوم والبكالوريوس.

واشترطت في الراغبين للتقدم على وظيفة بقطاع الإنتاج الحصول على دبلوم في النفط والغاز أو ما يعادله، وأن تتراوح الخبرة من 7 إلى 9 سنوات في عمليات إنتاج النفط والغاز، بما في ذلك استكشاف الأخطاء وإصلاحها وعمليات غرفة التحكم.

كما طالبت أن يكون المتقدم لوظيفة الصحة والسلامة حاصلًا على درجة البكالوريوس في الصحة والسلامة والبيئة، أو ما يعادلها، وأن تتراوح خبرته من 7 إلى 9 سنوات في الصحة والسلامة والبيئة بقطاع النفط والغاز.

وتعدّ شركة دليل للنفط أول شركة مشغّلة تحدّ من حرق الغاز في سلطنة عمان، وهو ما يمهّد للمزيد من المشروعات الخضراء في المستقبل القريب، ويعكس التزام الشركة بالتنمية المستدامة، وتعزيز أولوية الطبيعة والإنسان بصفتها إحدى أولويات رؤية عمان 2040.

وتواصل شركة دليل للنفط التزامها بالتعمين، وتفتخر بالقوي الوطنية العاملة التي تشكّل نسبة 97% من عدد العاملين بها، إذ منحت الأولوية للتعمين من خلال توفير برامج تدريبية لأكثر من 200 طالب وطالبة من مختلف الجامعات والكليات.

وتؤكد المبادرة التزام دليل برعاية المخرجات المحلية في سلطنة عمان، والإسهام الفاعل في نمو القوى العاملة، إذ كُرِّمت الشركة مؤخرًا من قبل جامعة السلطان قابوس، تقديرًا لتعاونها الدائم في دعم للجهود التعليمية، توافقًا مع سوق العمل.

وظائف سي سي إنرجي

تغلق شركة سي سي إنرجي ديفلوبمنت (CC Energy Development) باب التقديم للوظائف الشاغرة بها يوم الخميس 15 أغسطس/آب (2024).

ووفرت شركة الطاقة العاملة بقطاع النفط في سلطنة عمان فرصة عمل مؤقتة للعمانيين في القطاع المالي بالشركة، ضمن إطار حاجتها إلى شخص متخصص في إعداد التقارير الإدارية والتتبع المالي وتحسين العمليات والممارسات الحالية.

وتشمل مهام الوظيفة إعداد التقارير الإدارية وإعداد الميزانية للشركة وتتبّع النفقات مقابل الميزانيات ومراقبة التكاليف ومؤشرات الأداء الرئيسة الشهرية للشركة والإبلاغ عنها.

واشترطت في المتقدم لوظائف سي سي إنرجي أن يكون حاصلًا على بكالوريوس في المالية أو المحاسبة ، وأن يكون ذا خبرة لا تقل عن 8-10 سنوات في صناعة النفط والغاز، وخبرة في التمويل والميزانية والتنبؤ، وخبرة في أنظمة تخطيط موارد المؤسسات.

وتعدّ سي سي إنرجي أحدى الشركات العالمية المستقلة التي تأسست في عمان عام 2007، واستهلت عملياتها عام 2010، وتلتزم بإيجاد قيمة طويلة الأمد تعود بالنفع للوطن وتتماشى مع الأهداف المرسومة في رؤية عمان 2040.

وتركّز الشركة أساسًا على استكشاف وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي، وفي الوقت نفسه، تضع المجتمع المحلي وإيجاد قيمة في مقدمة أولوياتها، إذ تسعى للإسهام بدور فاعل في النمو الاجتماعي والاقتصادي في عمان، وفي خطتها، لتحقيق الحياد الكربوني.

ويتضمن فريق العمل 710 موظفين بنسبة تعمين تبلغ 91%، وأسهمت إستراتيجيتها في مجال الاستكشاف بزيادة نمو وتطور أعمالها، إذ يبلغ معدل إنتاجها نحو 30 ألف برميل نفط يوميًا.

عمال بأحد مشروعات النفط في سلطنة عمان
عمال بأحد مشروعات النفط في سلطنة عمان - أرشيفية

الغاز والنفط في سلطنة عمان

يبلغ إجمالي عدد العاملين في قطاع الغاز والنفط في سلطنة عمان نحو 20.354 ألف عامل، من بينهم 18.199 ألف من القوى العاملة الوطنية بنسبة 89%، ونحو 2.155 ألفًا من القوى العاملة الوافدة بنسبة 11%.

وتستحوذ وظائف النفط في سلطنة عمان على النصيب الأكبر من التعيين، إذ بلغ عدد العاملين في القطاع نحو 19.218 ألف عامل بنهاية 2023، من بينهم 17.115 ألفًا من القوى العاملة الوطنية بنسبة 89%، و2.103 آلاف من العمالة الوافدة بنسبة 11%.

وبلغ عدد الوظائف في قطاع الغاز في سلطنة عمان نحو 1.136 ألف عامل، من بينهم 1.084 ألفًا من القوى الوطنية بنسبة 95%، و52 عاملًا من القوى الوافدة بنسبة 5%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق