التقاريرأسواق الغاز المسالتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

صادرات الغاز المسال العربية في يوليو.. 3 دول تشهد زيادة

وصادرات الجزائر تتراجع

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تراجع إجمالي صادرات الغاز المسال العربية، خلال شهر يوليو/تموز الماضي، بنسبة 0.8%، على أساس سنوي، متأثرة بهبوط سجلته الجزائر، على الرغم من زيادة شحنات 3 بلدان أخرى.

وتوضح بيانات وحدة أبحاث الطاقة (مقرها واشنطن) أن إجمالي صادرات 4 دول عربية من الغاز المسال تراجع إلى 9.35 مليون طن خلال يوليو/تموز 2024، مقابل 9.43 مليون طن في الشهر المقابل من 2023.

ويُشار إلى أن قائمة الدول العربية في يوليو/تموز تضم كلًا من قطر والإمارات وسلطنة عمان والجزائر، دون مصر؛ حيث توقفت الأخيرة عن تصدير الغاز المسال منذ مايو/أيار الماضي، وسط الأزمة الراهنة من تراجع الإنتاج مقابل الطلب المتزايد.

وبصفة عامة، انخفضت صادرات الغاز المسال العربية خلال الأشهر الـ7 الأولى من 2024 -متضمنة الأشهر التي صدّرت فيها مصر- إلى 64.87 مليون طن، مقابل 66.92 مليون طن في المدة نفسها من العام الماضي.

وللاطلاع على تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول 2024" الصادر عن وحدة أبحاث الطاقة، يرجى الضغط (هنا).

صادرات الغاز المسال القطرية

جاءت قطر على رأس قائمة صادرات الدول العربية من الغاز المسال، مع ارتفاع صادراتها خلال شهر يوليو/تموز الماضي إلى 7.14 مليون طن، مقابل 7.06 مليون طن في الشهر المقارن من عام 2023.

وكانت قطر أكبر الدول المصدّرة للغاز المسال عالميًا في الشهر الماضي، متفوقة على الولايات المتحدة، التي تضرّرت إمداداتها من إعصار بيريل.

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال - الصورة من شركة قطر للطاقة

ورغم ارتفاع صادراتها في يوليو/تموز الماضي؛ فقد انخفض إجمالي صادرات قطر خلال الأشهر الـ7 الأولى من العام الجاري إلى 46.91 مليون طن، مقابل 47.24 مليون طن في المدة نفسها من 2023.

وسجّل شهر يناير/كانون الثاني الماضي أعلى معدل لصادرات البلاد من الغاز المسال خلال المدة المرصودة عند 7.58 مليون طن، في حين سجّل مايو/أيار أقل معدل بلغ 5.92 مليون طن.

صادرات عمان من الغاز المسال

في المركز الثاني بقائمة صادرات الغاز المسال العربية خلال يوليو/تموز الماضي، حلّت سلطنة عمان بحجم 1.06 مليون طن، مقابل 1.01 مليون طن في الشهر نفسه من 2023.

ويوضّح الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، صادرات الدول العربية من الغاز المسال خلال الشهر الماضي:

صادرات الغاز المسال العربية

وفي الوقت نفسه، ارتفع إجمالي صادرات البلاد من الغاز المسال إلى 7.15 مليون طن خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يوليو/تموز 2024، مقابل 6.52 مليون طن في المدة المقارنة من العام الماضي.

وبلغ أعلى معدل لصادرات الغاز المسال العماني خلال الأشهر الـ7 الأولى، في مارس/آذار الماضي، عند 1.13 مليون طن، في حين سجّل مايو/أيار الماضي أقل معدل بلغ 0.92 مليون طن.

صادرات الغاز المسال الجزائرية

رغم وجودها في المركز الثالث بقائمة صادرات الغاز المسال العربية في يوليو/تموز الماضي؛ فقد كانت الجزائر الدولة الوحيدة في القائمة التي سجّلت تراجعًا، بحسب ما أظهرته بيانات وحدة أبحاث الطاقة.

وفي يوليو/تموز الماضي، انخفضت صادرات الجزائر من الغاز المسال إلى 0.71 مليون طن، مقابل 1.04 مليون طن في الشهر المقارن من 2023، لتسجل أقل مستوى في عامين أي منذ يوليو/تموز 2022 الذي سجّلت فيه 0.677 مليون طن.

وتراجع إجمالي صادرات البلاد من الغاز المسال خلال الأشهر الـ7 الأولى من 2024 إلى 6.96 مليون طن، مقابل 7.34 مليون طن في المدة المقابلة من العام الماضي.

وكانت صادرات يوليو/تموز الماضي هي أقل معدل خلال أول 7 أشهر من العام الجاري، في حين سجّل شهر مايو/أيار الماضي أعلى معدل عند 1.14 مليون طن، بحسب الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة-:

صادرات الجزائر من الغاز المسال حتى يوليو 2024

صادرات الإمارات من الغاز المسال

في المركز الأخير بقائمة صادرات الغاز المسال العربية خلال يوليو/تموز الماضي، جاءت الإمارات بمعدل صادرات ارتفع إلى 0.45 مليون طن، مقابل 0.32 مليون طن في الشهر المقابل من العام الماضي.

وصعد إجمالي صادرات الإمارات من الغاز المسال خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يوليو/تموز الماضي إلى 3.3 مليون طن، مقابل 3 ملايين طن في المدة المقابلة من العام الماضي.

وكان مارس/آذار الماضي أعلى معدل لصادرات الإمارات من الغاز المسال عند 0.587 مليون طن، في حين سجّل شهر مايو/أيار الماضي أقل معدل بلغ 0.332 مليون طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق