رئيسيةأخبار الغازغاز

أدنوك تتفاوض على بيع الغاز المسال من مشروع الرويس بسعر غير متوقع

دينا قدري

وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك عدّة اتفاقيات من شأنها أن تعزز مشروع الرويس للغاز المسال، الذي يُعدّ أول منشأة تصدير في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعمل بالطاقة النظيفة.

ووفق التحديثات لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن اتفاقيات شراء الغاز المسال الأولية التي وقّعتها شركة بترول أبوظبي الوطنية مع شركة شل (متعددة الجنسيات) وشركتي ميتسوي وأوساكا غاز اليابانيتين، يجري التفاوض عليها حاليًا بنسبة تبلغ 12.6% من سعر النفط.

ولم تتحول بعد بنود اتفاقيات المبادئ هذه إلى اتفاقيات بيع وشراء رسمية، وقد تتغير النسبة من سعر النفط بحلول الوقت الذي توقَّع فيه الصفقات النهائية.

يُذكر أن مشروع الرويس للغاز المسال يتكون من خطّين لإسالة الغاز الطبيعي، بطاقة إنتاجية 4.8 مليون طن سنويًا لكل خط، أي بإجمالي 9.6 مليون طن سنويًا.

أسعار أعلى من المتوقع

تَظهر نسبة 12.6% من سعر النفط في الوقت الذي كان يطالب فيه المشترون بأسعار أقل، متوقعين المزيد من إمدادات الغاز المسال، في حين كان المورّدون يسارعون إلى إغلاق الصفقات مبكرًا لتأمين التمويل وبدء المشروعات.

وقال مشاركون في السوق، إن نسبة 12.6% من سعر النفط ارتفعت قليلًا عن المستويات الحالية، إذ كان المشترون يقدّمون عطاءات في نطاق يتراوح بين أوائل الـ12% ومنتصفها.

ومن المرجّح أن يكون هذا الفارق لأن صفقات أدنوك أُبرمت قبل 6 أشهر على الأقل، ولم تُعلَن إلّا في يوليو/تموز وأغسطس/آب 2024، ومن ثم عكست بيئة التسعير في وقت سابق من العام، بحسب ما اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

وأفاد مشاركون في السوق -أيضًا- بأن طريقة التسعير تأخذ في الحسبان الخيارات في اتفاقية الغاز المسال لصالح المشترين الذين أضافوا علاوة سعرية لمجموعة من الشروط والأحكام، التي تغطي كمية البضائع ومواصفات الجودة ومدة التسليم ومواقعه.

قد يكون من الصعب تحديد مثل هذه الخيارات من حيث القيمة الدولارية، ولكنها قد تكون ذات قيمة إذا كان لدى المشترين أو البائعين مراكز وأصول قائمة يُمكن استثمارها، مثل الوصول إلى سفن الغاز المسال في الشتاء.

شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك

وقد وقّعت شركة النفط الإماراتية العملاقة، في ديسمبر/كانون الأول 2023، أول اتفاقية تصدير من مشروع الرويس للغاز المسال، مع شركة إي إن إن الصينية (ENN) بنحو مليون طن سنويًا لمدّة 15 عامًا.

وتُعدّ نسبة 12.6% من سعر النفط أقل من النسبة البالغة نحو 12.8% التي نوقشت في اتفاقيتي شراء الغاز المسال السابقتين لشركة أدنوك لمدّة 15 عامًا لشراء الغاز من مشروع الرويس.

إذ وُقِّعَت اتفاقية مع شركة سيفي الألمانية (SEFE) المملوكة للدولة لتصدير مليون طن سنويًا في 18 مارس/آذار 2024، وأخرى مع شركة المرافق الألمانية إنرجي بادن فورتمبيرغ (EnBW) لـ600 ألف طن سنويًا من الرويس في 8 مايو/أيار 2024.

وعندما وقّعت أدنوك بنود اتفاقية طويلة الأجل مع شركة المرافق اليابانية أوساكا غاز في 6 أغسطس/آب 2024، وصفت الشركة اليابانية الصفقة بأنها جاءت نتيجة نظرة الشركة الشاملة للشروط والأحكام التعاقدية المواتية المعروضة، مشيرة للحاجة إلى الغاز المسال بوصفه وقودًا انتقاليًا رئيسًا لتحقيق الحياد الكربوني.

مشروع الرويس للغاز المسال

من شأن مشروع الرويس للغاز المسال التابع لشركة أدنوك أن يرفع الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 15 مليون طن سنويًا من الغاز المسال عند التشغيل.

وفي الأسابيع الأخيرة، أعلنت أدنوك -أيضًا- شراكات أسهم مع شل وميتسوي وتوتال إنرجي وبي بي، إذ حصل الشركاء على 10% من الأسهم لكل منهم، واحتفظت شركة بترول أبوظبي الوطنية بنسبة 60% من الأسهم في المشروع.

وفي إطار هذه الإعلانات، قالت أدنوك، إنها وقّعت صفقات أولية طويلة الأجل للغاز المسال بمقدار مليون طن متري سنويًا مع شركة شل، و600 ألف طن سنويًا مع شركة ميتسوي وشركائها.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، كانت صفقات أدنوك مع شل وميتسوي قيد التفاوض -أيضًا- بنسبة 12.6% من سعر النفط، على أساس التسليم على السفينة حتى المكان المحدد بالعقد.

وفي إعلانات اتفاقيات الشراء مع شل وميتسوي وأوساكا غاز، قالت أدنوك، إن التزاماتها بالبيع ارتفعت إلى 70% من الطاقة الإنتاجية للمشروع.

حتى الآن، أعلنت الشركة الإماراتية اتفاقيات لإجمالي 5 ملايين طن متري سنويًا، وهذا الالتزام بمبيعات تبلغ 70% من مشروع الرويس للغاز المسال الذي ينتج 9.6 مليون طن متري سنويًا، يعني أنه لم يُعلَن بعد 1.72 مليون طن متري سنويًا أخرى من اتفاقيات الغاز المسال طويلة الأجل.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أهم صفقات تصدير الغاز المسال من مشروع الرويس:

صفقات تصدير الغاز المسال من مشروع الرويس التابع لشركة أدنوك

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق