طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

قدرة تخزين الطاقة المتجددة في الصين تقفز 40%

في أول 6 أشهر من 2024

حياة حسين

قفزت قدرة تخزين الطاقة المتجددة في الصين بنسبة 40% منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر يونيو/حزيران؛ بفضل التوسع السريع في تنفيذ مشروعات جديدة، وزيادة عددها في البلاد.

وأشارت بيانات وزارة الطاقة الصينية، التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) إلى أن قدرة تخزين الطاقة المتجددة بلغت 44 غيغاواط، في آخر شهر يونيو/حزيران 2024، وهي تفوق المدة ذاتها بنسبة تقترب من النصف، كما أنها تتجاوز مستهدفات العام المقبل 2025.

كما أسهمت تلك الطفرة في ازدهار السوق العالمية، حيث تجاوزت قدرة تخزين الطاقة المتجددة في هذه المدة كل قدرة تخزين بطاريات السيارات الكهربائية في العالم، والتي تمثّل أكبر قطاعات التخزين نموًا بصورة عامة.

وكان تخزين الطاقة في الصين على رأس قائمة البنود المهمة في إستراتيجية الكهرباء الجديدة المعلَنة في 27 فبراير/شباط 2024، وتستهدف تعزيز معدلات توليد الكهرباء من كل المصادر، متضمنة المتجددة والنووية والكهرومائية والغاز، خلال السنوات الثلاث المقبلة.

هبوط التكلفة

هبطت تكلفة تخزين الطاقة المتجددة في الصين، و-أيضًا- تكلفة التوليد من الطاقة الشمسية والرياح، لتتعادل مع قيمتها بالنسبة للفحم، وفق ما ذكرته شركة "سوتشو سيكيورتيز".

ورغم ذلك، ما تزال محطات توليد الكهرباء بالفحم تحتلّ المرتبة الأولى في إمدادات الكهرباء بالصين، إذ كانت مصدرًا لـ59% من إجمالي الاستهلاك في 2023، مقابل 15% لمصادر الطاقة المتجددة، باستثناء الطاقة الكهرومائية.

وأظهر تقرير صادر في شهر فبراير/شباط 2024 حصول عدد جديد من محطات الفحم -لا تقلّ قدرتها عن 106 غيغاواط- على موافقات الحكومة لبدء أعمال البناء منذ العام الماضي، إضافة إلى بدء بناء محطات بقدرة 70 غيغاواط؛ ما يدل على تسارع وتيرة منح التصاريح الجديدة أكثر من عام 2022.

ورغم زيادة سعة تخزين الطاقة المتجددة في الصين بصورة ملحوظة، فإن نسبة كبيرة منها غير مستغلة في المنطقة التي تغطي أكبر جزء من شبكة الكهرباء الوطنية، حيث تتجاوز 80%، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

وبلغ معدل استهلاك قدرة التخزين 390 ساعة، و93 دورة من الشحن وفصل الشحن، خلال أول 6 أشهر من 2024، وفق بيانات وزارة الطاقة في الصين.

ورغم أن معدل استعمال الطاقة المخزّنة يزيد بمقدار الضعف مقارنة بالمدة نفسها العام الماضي (2023)، فإنها تعني أن استغلالها لم يزد عن 9%، وأنها ظلت متوقفة بنسبة 91% في الأشهر الستة الأولى من 2024.

وتتجاوز قدرة تخزين الطاقة المتجددة في الصين معدل الاستهلاك بسبب بعض القوانين التي تفرضها الأقاليم، وعلى سبيل المثال: يتطلب الحصول على ترخيص لمحطات الطاقة الشمسية، أو مزارع الرياح كبيرة الحجم، استئجار أو بناء بطاريات تخزين.

محطة طاقة شمسية في الصين
محطة طاقة شمسية في الصين - الصورة من سي إي أوه ماغازين

إصلاح سوق الطاقة

تحتاج الصين إلى استغلال قدرة تخزين الطاقة الهائلة لديها، ولتنجح في فعل ذلك، يجب على بكين عمل مزيد من الإصلاحات في سوق الطاقة، وفق "بلومبرغ نيو إنرجي فايننس".

وتتغير أسعار الكهرباء على مدار اليوم، في حين تستطيع المقاطعات موازنة تجارة الكهرباء والأسعار فيما بينها باستغلال طاقة التخزين لديها.

ومع قدرة تخزين الطاقة المتجددة في الصين غير المستغلة، تحافظ الكهرباء المولدة من الشمس والرياح على نشاطها الكبير في 2024، الذي بدأ العام الماضي، مسجلًا معدلات قياسية.

وحتى الآن، نجحت الشبكة الوطنية بالاستفادة من معظم هذه الكهرباء المولدة، وفق بيانات وزارة الطاقة.

غير أن توليد كمية كبيرة من الكهرباء المتجددة على مدار اليوم قد يسبّب مشكلة كبيرة للشبكة المصممة لتوزيع الكهرباء على مدار اليوم، لذلك لا حلّ أمامها إلّا أسطول تخزين الطاقة المتجددة الهائل في الصين.

ولا تنتعش بطاريات تخزين الطاقة المتجددة في الصين بالسوق المحلية فحسب، بل بالتصدير -أيضًا-، خاصة للسوق الأوروبية، وفق ما أكده نائب المدير العام لقسم تخزين الطاقة في "جي سي إل سيستم إنتغريشن تكنولوجي"، وهي أكبر شركة طاقة متجددة صينية، تشينغ جو، في تصريحات في شهر مايو/أيار 2023، طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وقال، إن بطاريات تخزين الطاقة الشمسية في الصين تشهد انتعاشة ملحوظة، بدعم من ارتفاع معدلات الطلب الواردة من أوروبا، متوقعًا أن تظل تلك الطفرة وهذا النشاط لمدة قد تصل إلى 5 سنوات، حال عدم توقُّف الحرب بين روسيا وأوكرانيا، التي أثّرت بإمدادات الطاقة العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق