رئيسيةأخبار الغازغاز

بئر غاز في مصر تبدأ الإنتاج خلال أيام على يد شركة كويتية

الطاقة

من المتوقع أن تضيف بئر غاز في مصر المزيد من الإمدادات إلى الشبكة الوطنية، ما يؤمّن جزءًا من احتياجات البلاد التي تصاعدت خلال المدة الأخيرة، ويدفع القاهرة للتعاقد على استيراد أكثر من 21 شحنة غاز مسال.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، توقعت شركة القابضة المصرية الكويتية بدء الإنتاج من البئر الثانية بمنطقة آتون- 1 (ATON-1) بحقل شمال سيناء البحري في شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

ونجحت الشركة المُدرجة في بورصتي مصر والكويت في يونيو/حزيران الماضي ببدء الإنتاج من البئر الأولى بمنطقة كيه إس إي- 2 (KSE-2).

يأتي وضع بئر غاز في مصر جديدة على خطوط الإنتاج ضمن استثمارات الشركة المملوكة للخرافي في الاستكشاف والتنمية بحقل شمال سيناء البحري، التي وصلت إلى 247 مليون دولار منذ عام 2017.

حقل شمال سيناء

اتفقت الشركة المصرية الكويتية مع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي على توسعة مناطق الامتياز الممنوحة لشركة شمال سيناء للبترول، التي تمتلك منطقة امتياز شمال سيناء البحرية وتحويل منطقة البحث إلى عقد تنمية.

واتفق رئيس مجلس إدارة شركة القابضة المصرية الكويتية، لؤي الخرافي، مع وزير البترول على توسعة مناطق الامتياز الممنوحة لشركة شمال سيناء للبترول التابعة، وتحويل منطقة البحث إلى عقد تنمية.

الغاز في مصر

وقال رئيس مجلس إدارة شركة القابضة المصرية الكويتية لؤي الخرافي، إن وزير البترول المصري أكد خلال الاجتماع استعداد الوزارة لتقديم أقصى سبل الدعم للمستثمرين.

ونجحت القابضة المصرية الكويتية خلال المدة الأخيرة بإضافة احتياطيات غاز في حقل شمال سيناء تُقدَّر بنحو 212 مليار قدم مكعبة، وفق بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت القابضة المصرية الكويتية قد سجلت صافي ربح بلغ 71.97 مليون دولار منذ بداية يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2024، مقابل 71.12 مليون دولار أرباحًا خلال المدة نفسها من 2023.

وعلى صعيد القوائم غير المجمّعة، ارتفعت أرباح الشركة المستقلة إلى 27.54 مليون دولار خلال الربع الأول من 2024، مقابل أرباح بقيمة 17.64 مليون دولار خلال الربع نفسه من 2023.

إنتاج الغاز في مصر

تأتي خطط وضع بئر غاز في مصر على خطوط الإنتاج ضمن التوجّه العام في مصر، الذى يهدف إلى تذليل كل التحديات والعقبات خلال المدة المقبلة، مع عزم وزارة البترول على طرح المزيد من الفرص الاستثمارية.

وتخطط الشركة الكويتية المصرية لتحقيق المزيد من النجاحات، التي كان اَخرها بالمرحلة الثالثة (ب) في حقل شمال سيناء، والتي تضمنت تصنيع وتركيب منصّتين بحريتين، وتغليف وإنزال مواسير الإنتاج بطول 21 كيلومترًا.

ومن المتوقع أن تصل تكلفة المرحلة إلى 67 مليون دولار، وتهدف إلى الحفاظ على معدلات إنتاج الغاز عند 55 مليون قدم مكعبة يوميًا حتى نهاية عام 2026.

وأشاد الخرافي بالإجراءات الحكومية المصرية لتحرير قطاع الطاقة، مما سيجعل أسعار الغاز تعكس التكلفة الفعلية للإنتاج، وكذلك مستويات العرض والطلب، مما يشجع على تنفيذ المزيد من التوسعات الاستكشافية.

وأوضح أن مجموعة القابضة تركّز بشكل رئيس خلال عام 2024 على دراسة فرص التوسع بالأسواق والاستثمار في قطاعات متنوعة، بهدف تحقيق النمو المستدام وتعظيم إيرادات الشركة بالعملات الأجنبية.

وأشار إلى أن فريق العمل لم يدّخر جهدًا لتعزيز معدلات الربحية، مؤكدًا ثقته في الإدارة التنفيذية لمواصلة البناء على هذه النتائج القوية التي أحرزتها الشركة القابضة، للاستمرار بمسيرة النمو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق