رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أسعار الغاز الأوروبية تقفز لأعلى مستوى في 8 شهور

الطاقة

قفزت أسعار الغاز الأوروبية لأعلى مستوى في 8 أشهر، وسط مخاوف من انقطاع الإمدادات الروسية، إذ ما تزال دول القارة العجوز تعتمد في تأمين جزء من احتياجاتها على الإمدادات القادمة من موسكو.

وارتفعت أسعار الطاقة الأوروبية، إذ مدّد الغاز الطبيعي مكاسبه التي حققها الأسبوع الماضي، في أعقاب المخاوف بشأن إمدادات خط الأنابيب الروسي عبر أوكرانيا.

ووفق متابعة لحظية تقدمها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، ارتفعت أسعار الغاز الأوروبية في العقود الآجلة القياسية بنحو 4%، لتُتداول عند أعلى مستوى لها منذ أوائل ديسمبر/كانون الأول 2023.

وتبعت أسعار الكهرباء في ألمانيا وفرنسا أسعار الغاز، إذ جرى تداول العقود الآجلة للعام المقبل عند أعلى مستوى لها منذ يونيو/حزيران.

أسعار الغاز في أوروبا

بحلول الساعة 11:17صباحًا بتوقيت غرينتش (02:17مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع مؤشر "تي تي إف" الهولندي (مقياس أسعار الغاز في أوروبا)- لعقود سبتمبر/أيلول بنسبة 4.12%، إلى 42.06 يورو (45.96 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول 2023.

*(اليورو= 1.09 دولارًا أميركيًا).

كما صعدت أسعار الغاز الأوروبية تسليم أكتوبر/تشرين الأول بنسبة 3.77% إلى 42.79 يورو لكل ميغاواط/ساعة، في حين زادت أسعار عقود نوفمبر/تشرين الثاني بنسبة 3.58%، إلى 44.49 يورو لكل ميغاواط/ساعة.

وعادةً ما تستعمل شركات الغاز في أوروبا وحدات القياس "غيغاواط" و"تيراواط" في تعاملاتها الأوروبية (غيغاواط/ساعة = 3.2 مليون قدم مكعبة من الغاز)، و(تيراواط/ساعة = 3.2 مليار قدم مكعبة من الغاز).

وتتواصل إمدادات الغاز عبر خط الأنابيب الروسي في التدفق عبر نقطة دخول سوغا على حدودها، حتى بعد أن شنّت القوات الأوكرانية هجومًا مفاجئًا عبر الحدود، الأسبوع الماضي.

وشنّت القوات المسلحة الأوكرانية في 6 أغسطس/آب هجومًا واسع النطاق على منطقة كورسك الروسية، حيث تقع محطة قياس الغاز "سودغا".

الغاز في أوروبا

وكانت إمدادات الغاز الروسية تمرّ عبر أوكرانيا بأحجام مخفّضة منذ مايو/أيار 2022، عندما أعلن مشغّل خط الغاز الأوكراني إنهاء العبور إلى أوروبا عبر محطة سوخرانوفكا بسبب القوة القاهرة، إذ يُزعم أن الشركة لا تستطيع السيطرة على محطة ضغط نوفوبسكوف في جمهورية لوغانسك الشعبية.

وقال المتحدث باسم شركة غازبروم، سيرجي كوبريانوف، إن القتال الذي اندلع بالقرب من سودزا في منطقة كورسك كان له تأثير في أسعار الغاز الأوروبية، وأسعار الغاز المسال، التي ارتفعت بشكل حادّ، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية.

وأوقفت أوروبا اعتمادها على معظم إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية منذ بداية الحرب في عام 2022، ولكن بعض البلدان -ولا سيما النمسا وسلوفاكيا- ما تزال تعتمد عليها، والآن أصبحت سوغا محطة العبور الوحيدة العاملة لتدفّقات الغاز الروسية عبر أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

إمدادات الغاز المسال

تتنافس دول أوروبا مع آسيا على شحنات الغاز المسال، ومن المرجّح أن تجتذب أسعار الغاز الأوروبية المرتفعة خلال موسم التخزين الحاسم المزيد من الإمدادات من الولايات المتحدة، المورد الأكبر.

وأظهرت بيانات تتبع السفن أن واردات أوروبا من الغاز المسال تراجعت في يوليو/تموز، بينما تلقّت آسيا أكبر عدد من الشحنات الأميركية الشهرية منذ عام 2021.

وكشفت تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024"، الصادر عن منصة الطاقة (مقرّها واشنطن)، انخفاض إجمالي واردات أوروبا من الغاز المسال (تشمل دول الاتحاد الأوروبي وتركيا والمملكة المتحدة) بنسبة 19.1%، إلى 54.7 مليون طن خلال النصف الأول من عام 2024، مقارنة بنحو 67.6 مليون طن خلال المدة نفسها من عام 2023.

وانخفضت صادرات الولايات المتحدة من الغاز المسال إلى أوروبا بنسبة 14.7%، إلى 25.27 مليون طن خلال النصف الأول من عام 2024، مقارنة بنحو 29.63 مليون طن خلال المدة نفسها من عام 2023.

في المقابل، ارتفع إجمالي صادرات روسيا من الغاز المسال للقارة العجوز بنسبة 8.1%، إلى 9.84 مليون طن خلال النصف الأول، مقارنة بنحو 9.1 مليون طن خلال المدة نفسها من 2023.

الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، يستعرض قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال إلى أوروبا في النصف الأول من 2024:

أكبر مصدري الغاز المسال إلى اوروبا في النصف الأول 2024

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق