التقاريرتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الكهرومائية في طاجيكستان تنتعش بتمويل إضافي من بنك التنمية الآسيوي

يوسف خالد

حصل قطاع الطاقة الكهرومائية في طاجيكستان على تمويل جديد من بنك التنمية الآسيوي لتحديث بعض المحطات العاملة في البلاد.

ووافق مجلس إدارة البنك في 4 أغسطس/آب الجاري على منح طاجيكستان تمويلًا إضافيًا بقيمة 21 مليون دولار لتحديث محطة جولوفنايا (Golovnaya) الواقعة جنوب البلاد، بحسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، (مقرّها واشنطن).

وأشار البنك إلى أن هذا التمويل الإضافي سيستعمل في استبدال الوحدة 4 للتوليد بمحطة جولوفنايا، إحدى أكبر محطات توليد الطاقة الكهرومائية في طاجيكستان.

ويركز بنك التنمية الآسيوي (ADB) على منح قروض لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والوقود الحيوي، والتوسع في استعمال السيارات الكهربائية في العديد من دول آسيا، ومنها الهند وبنغلاديش، لتقليص الانبعاثات الكربونية، وتحقيق الأهداف المناخية في القارة الآسيوية.

ولم تكن هذه الوحدة ضمن المشروع الأصلي لمحطة جولوفنايا لتوليد الطاقة الكهرومائية في طاجيكستان، الذي وافق عليه البنك في عام 2013، ولكنها توقفت عن العمل في 2019، بسبب تلف معداتها الميكانيكية.

تفاصيل قرض خطة التحديث

منح بنك التنمية الآسيوي المشروع الأصلي قرضًا بقيمة 136 مليون دولار، لاستبدال 5 وحدات من الوحدات الست المستعملة لتوليد الكهرباء في محطة جولوفنايا لتوليد الطاقة الكهرومائية في طاجيكستان.

وأعاد البنك أيضًا تأهيل مرافق محطة جولوفنايا التي تحول الجهد الكهربائي وتدفق الكهرباء إلى خطوط النقل، بالإضافة إلى تحديث محطة فوس (Vose) الفرعية.

وأنشأ البنك الآسيوي أيضًا محطة روداكي (Rudaki) الفرعية، وخط نقل للكهرباء يربط بين محطتي فوس وروداكي الفرعيتين في جنوب طاجيكستان.

الطاقة الكهرومائية في طاجيكستان
الطاقة الكهرومائية في طاجيكستان - الصورة من بنك التنمية الآسيوي

ويستهدف تحديث محطة جولوفنايا للطاقة الكهرومائية، زيادة سعتها المركبة من 240 ميغاواط في عام 2012 إلى 274 ميغاواط بحلول 2026، بحسب التقرير المنشور على موقع ذا تايمز أوف سنترال آسيا المحلي المتخصص (The Times of Central Asia).

وعلّق المدير العام لمنطقة وسط وغرب آسيا في بنك التنمية الآسيوي، يفغيني جوكوف، على التمويل قائلًا: "إن محطة جولوفنايا الكهرومائية تنقل الكهرباء إلى شبكات وطنية وإقليمية، ولا تقتصر الاستفادة منها على طاجيكستان، إذ تستفيد بلاد مجاورة لها في آسيا الوسطى".

وأشار جوكوف إلى أن الدعم المالي المقدم من البنك لتحديث هذه المحطة يعزّز أمن الطاقة الإقليمي، ويُسهم في النمو الاقتصادي الشامل والمستدام، ويساعد في تحقيق التنمية المتوازنة في المنطقة، بحسب التقرير.

قدرة الطاقة الكهرومائية في طاجيكستان

كان الرئيس الطاجيكستاني، إمام علي رحمن، قد أعلن في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي (2023)، أن قدرة الطاقة في البلاد تجاوزت 6 آلاف ميغاواط خلال العام الماضي 2023.

وأشار الرئيس إلى ارتفاع إنتاج الكهرباء في البلاد إلى 22 مليار كيلوواط/ساعة خلال عام 2023، بزيادة 4.8 مليار كيلوواط/ساعة، أو ما يعادل 28% عن عام 2017.

رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن
رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن - الصورة من The Moscow Times

وتخطط طاجيكستان إلى إنتاج كامل احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة بنسبة 100% بحلول عام 2032، في إطار خطط خفض الانبعاثات والحياد الكربوني للبلاد، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن طاجيكستان هي إحدى الدول الحبيسة جغرافيًا في آسيا الوسطى، ويبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، في حين تبلغ مساحتها 143 ألف كيلومتر مربع.

موضوعات متعلقة..

 

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق