التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

مستهدفات الطاقة المتجددة في بنغلاديش تعكس تضاربًا حكوميًا

سلمى محمود

تواجه الطاقة المتجددة في بنغلاديش معضلة جديدة، وسط اتهامات ضمنية للحكومة بـ"عدم واقعية" إعلان مستهدفات هذه المشروعات وقدرتها.

وتتباين التصريحات الرسمية الحكومية حول سلسلة مشروعات في مراحل تنفيذية مختلفة لتوليد طاقة متجددة بقدرة 10 آلاف ميغاواط مع ما أظهرته الوثيقة الصادرة عن وكالة تنظيم صناعة الكهرباء "باور سيل"، بأنه من المخطط تنفيذ عدّة مشروعات بقدرة تقارب 4 آلاف ميغاواط فقط بحلول عام 2030.

وتُظهِر الفجوة بين عدد المشروعات المستهدفة والجارية بوضوح تناقض البيانات الحكومية، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتشير بيانات هيئة تنمية الطاقة المستدامة والمتجددة البنغالية -المعروفة اختصارًا بـ"إس آر إي دي أيه" (SREDA)- الصادرة مؤخرًا، إلى أن البلاد تنتج حاليًا 1.374 ميغاواط من مصادر للطاقة المتجددة.

ويغلب إنتاج الطاقة الشمسية على إنتاج الطاقة المتجددة في بنغلاديش بما يصل إلى 1.080 ميغاواط، بالإضافة إلى 230 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية.

سلسلة المشروعات

تصل قدرة مشروعات الطاقة المتجددة في بنغلاديش -قيد التنفيذ في البلاد حاليًا- إلى 3.963 ميغاواط، وفق تقديرات "باور سيل" التي نقلها موقع ذا بيزنس ستاندرد البنغالي (TBS).

على وجه التحديد، ثمة 943.5 ميغاواط من المشروعات قيد الإنشاء، ومشروعات أخرى بقدرة 609 ميغاواط تلقّت خطابات نوايا مع مؤسسات أخرى لتنفيذها لاحقًا، أو إخطارات بإمكان تقديم منح لصالحها.

وزير الطاقة البنغالي في الحكومة المستقيلة نصر الحميد
وزير الطاقة البنغالي في الحكومة المستقيلة، نصر الحميد - الصورة من bdun

وبالإضافة لذلك، هناك مشروعات بقدرة 228 ميغاواط في مرحلة طرح المناقصات الخاصة بها، وأخرى بقدرة 2,183 ميغاواط ما تزال في مرحلة التخطيط.

وكان وزير الدولة للطاقة والموارد المعدنية في حكومة الشيخة حسينة المستقيلة اليوم 5 أغسطس/آب، ناصر الحميد، قد أعلن -خلال مؤتمر إقليمي عقد العام الماضي 2023- أن قدرة مشروعات الطاقة المتجددة في بنغلاديش قيد التنفيذ حاليًا 10 آلاف ميغاواط.

وأضاف "الحميد"، في كلمته خلال المؤتمر الذي حمل عنوان "ضمان الوصول إلى خدمات الطاقة الحديثة بأسعار معقولة وموثوقة لتحقيق المرونة في منطقة جنوب آسيا"، أن حكومته حددت هدفًا لإنتاج 24 ألف ميغاواط من الكهرباء عبر مصادر متجددة بحلول عام 2041.

وسلّط المسؤول الحكومي البنغالي الضوء في حديثه على مبادرات، مثل: الخطة الرئيسة للطاقة والكهرباء المتكاملة، وخريطة طريق الري بالطاقة الشمسية، وسياسات الطاقة المتجددة التي تستهدف تعزيز تنمية القطاع.

مشروعات عامة وخاصة

رغم أن وكالة باور سيل تابعة لوزارة الطاقة والموارد المعدنية في البلاد، فإن وثيقتها الصادرة ترسم صورة مختلفة للقدرات التي يمتلكها قطاع الطاقة في بنغلاديش عن التصريحات الحكومية سالفة الذكر.

وأظهرت الوثيقة أنه لا يوجد سوى 15 مشروعًا للطاقة المتجددة قيد الإنشاء في بنغلاديش حاليًا، موزعة بين: 4 مشروعات لصالح القطاع العام بقدرة 153 ميغاواط، و11 مشروعًا ينفّذها القطاع الخاص بقدرة 408 ميغاواط.

وتشمل مشروعات الطاقة المتجددة في بنغلاديش التي ينفّذها القطاع العام: محطة الرياح سيراجغانج (Sirajganj) بقدرة 2 ميغاواط، ومحطة الطاقة الشمسية باريشال (Barishal) بقدرة 1 ميغاواط، ومحطة الطاقة الشمسية سوناغازي (Sonagazi) بقدرة 50 ميغاواط، والمشروع الشمسي مادارغانج جامالبور (Madarganj Jamalpur).

على الجانب الآخر، تتضمن مشروعات القطاع الخاص: محطة الرياح كوكس بازار (Cox Bazar) بقدرة 60 ميغاواط، والمشروع الشمسي باتغرام لالمونيرهات (Patgram Lalmonirhat) بقدرة 5 ميغاواط، والمشروع الشمسي سيلهيت (Sylhet) بقدرة 5 ميغاواط، والمشروع الشمسي صنامغانج (Sunamganj) بقدرة 32 ميغاواط.

بالإضافة إلى مشروعات محطات شمسية: تيتوليا بانشاغاراه (Tetulia Panchagarah) بقدرة 30 ميغاواط، ومحطة بيرا (Bera) بقدرة 3.77 ميغاواط، ومشروع بابنا (Pabna) بقدرة 100 ميغاواط، ومحطة سيراجغانج (Siraganj) بقدرة 68 ميغاواط.

وهناك مشروعات أخرى مثل: محطة الرياح مونغلا باغيرهات (Mongla Bagerhat) بقدرة 55 ميغاواط، ومحطّتَي تحويل النفايات إلى كهرباء نارايانغانج (Narayanganj) بقدرة 6 ميغاواط، ودكا بقدرة 42.5 ميغاواط.

ويوضح الإنفوغرافيك أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- معلومات عن أول محطة لتوليد الكهرباء من النفايات في بنغلاديش:

توليد الكهرباء من النفايات في بنغلاديش - تحويل النفايات إلى كهرباء

مشروعات جديدة

كشف مسؤول لدى وكالة "باور سيل" الحكومية إصدار خطابات النوايا ومذكرات الموافقة لـ13 مشروعًا، بقدرة مركبة إجمالية تصل إلى 609 ميغاواط، بجانب 6 مشروعات أخرى بقدرة 228 ميغاواط في مرحلة التجهيز لطرحها بمناقصات.

وتابع المسؤول أن هناك 25 مشروعًا إضافيًا من مشروعات الطاقة المتجددة في بنغلاديش، بقدرة 2193 ميغاواط، في مرحلة التخطيط،

وتحدَّث مسؤول كبير بقطاع الطاقة المتجددة في بنغلاديش عن خطط لاستيراد كميات كبيرة من الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية، وذلك من الدول المجاورة.

وقال نصر الحميد في تصريحات صحفية له خلال شهر مارس/آذار الماضي، إن بنغلاديش تستهدف استيراد 9 آلاف ميغاواط من الكهرباء من الدول المجاورة لها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق