التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

شحنات محولات الطاقة الشمسية العالمية ترتفع 56%.. وهيمنة صينية

في 2023

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

سجّلت سوق محولات الطاقة الشمسية العالمية نموًا كبيرًا خلال العام الماضي (2023)، ما يعكس الأداء القوي الذي يتمتع به القطاع الشمسي، تزامنًا مع توجُّه العديد من الدول نحو مشروعات الطاقة المتجددة.

وفي عام 2023، بلغت شحنات محولات الطاقة الكهروضوئية العالمية 536 غيغاواط من التيار المتردد، ما يمثّل نموًا بنسبة 56% مقارنة بعام 2022، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

والمحول الشمسي مكون رئيس في نظام الطاقة الكهروضوئية، يعمل على تحويل التيار الكهربائي المستمر الذي تولّده الألواح الشمسية إلى تيار متردد يمكن استعماله بشكل متوافق مع نظام تغذية الشبكة الكهربائية.

وهيمنت الصين على مشهد محولات الطاقة الشمسية العالمية، باستحواذها على 50% من إجمالي الشحنات، بعدما تضاعف الطلب على الطاقة الشمسية في البلاد خلال عام 2023.

وفي 2023، شهدت الصين زيادة بنسبة 152% في تركيبات الطاقة الشمسية، وتشير التوقعات إلى أن البلاد ستضيف ما متوسطه 252 غيغاواط/تيار مستمر خلال السنوات الـ10 المقبلة.

ومن المتوقع أن تتضاعف قدرة تركيبات الطاقة الشمسية العالمية 4 مرات بحلول عام 2033، لتصل إلى 6.3 تيراواط/تيار مستمر من 1.6 تيراواط حاليًا.

أكبر الشركات الموردة للمحولات الشمسية

تهيمن أكبر 10 شركات عالمية على 81% من سوق شحنات محولات الطاقة الشمسية العالمية، وفق تقرير حديث صادر عن شركة أبحاث الطاقة وود ماكنزي.

وحافظت شركتا هواوي (Huawei) وصنغرو (Sungrow) -الرائدتان في هذا المجال- على هيمنتهما في سوق توريد محولات الطاقة الشمسية، بالمركزين الأول والثاني، على الترتيب.

وسيطرت شركتا هواوي وسنغرو، معًا، على حصة كبيرة تزيد على 50% من سوق محولات الطاقة الشمسية العالمية، مدفوعتَين إلى حدّ كبير بالطلب الكبير على محولاتهما، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

تصنيع مكونات الطاقة الشمسية في الصين
تصنيع مكونات الطاقة الشمسية في الصين - الصورة من nytimes

وشهدت سوق محولات الطاقة الشمسية اتجاهًا ملحوظًا نحو تعدُّد الشركات الموردة للمحولات، إذ يأتي خلف شركتي هواوي وصنغرو، 11 شركة مصنعة أخرى تجاوزت شحناتها 10 غيغاواط في عام 2023.

وللعام الثاني على التوالي، احتفظت شركة غنلونغ سوليس (Ginlong Solis) بالمركز الثالث ضمن الشركات الأعلى في شحنات محولات الطاقة الشمسية العالمية عام 2023.

وفي العام الماضي، قفزت شركة سينينغ (Sineng) 4 مراكز، لتحتلّ الترتيب الرابع ضمن أكبر الشركات في توريد المحولات الكهروضوئية في العالم، مدفوعة بنمو ملحوظ في الشحنات بنسبة 133%.

وتوجد 9 من أصل 10 شركات رائدة في شحنات محولات الطاقة الشمسية العالمية داخل الصين وحدها، عام 2023.

واستفاد المصنّعون الصينيون من الاستثمارات الوطنية في مجال الطاقة الشمسية لتلبية الطلب المحلي والعالمي على حدّ سواء.

أسواق محولات الطاقة الشمسية العالمية

خارج الصين، شهدت سوق محولات الطاقة الشمسية في أميركا الشمالية وأوروبا توسعًا ملحوظًا، ولكن بتركيز مختلف على قطاعات معينة، بحسب ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

مزرعة شمسية
مزرعة شمسية - الصورة من The Daily Progress‏

فبينما شهد قطاع المرافق العامة في أوروبا وأميركا الشمالية زيادة كبيرة في الطلب على محولات الطاقة الشمسية، واجهت الشركات المصنّعة للمحولات الكهروضوئية السكنية نموًا أبطأ في الطلب؛ ما أدى إلى حدوث زيادة في فائض المعروض بداية من عام 2022.

وفي سوق الولايات المتحدة، تصدّرت شركتا سنغرو وباور إلكترونيكس (Power Electronics) سوق المحولات الكهروضوئية، بينما هيمنت شركات هواوي وصنغرو و إس إم إيه (SMA) على سوق شحنات محولات الطاقة الشمسية في أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق