التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

واردات أميركا من الديزل المتجدد ترتفع 29% قرب مستوى قياسي

وصلت إلى 30 ألف برميل يوميًا

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

ارتفعت واردات أميركا من الديزل المتجدد في الأشهر الـ5 الأولى من عام 2024، إذ وصل متوسطها إلى 30 ألف برميل يوميًا، مقتربةً من الرقم القياسي الشهري المسجل في مايو/أيار 2023، عند نحو 37 ألف برميل يوميًا.

ووُجّهت غالبية واردات الديزل المتجدد الأميركية (94%) إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة، إذ يُستهلَك معظم الديزل المتجدد في البلاد، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وكان مصدر أغلب واردات أميركا من الديزل المتجدد من مصانع شركة نيستي الفنلندية في سنغافورة وروتردام الهولندية.

ويُستعمل الديزل المتجدد، بصفته وقودًا للنقل في محركات الديزل وللتدفئة، وهو أحد أنواع وقود الديزل القائم على الكتلة الحيوية، ويتشابه في ذلك مع الوقود الحيوي، ويُنتَج كلاهما من المواد الأولية للدهون والزيوت والشحوم.

طفرة في واردات أميركا من الديزل المتجدد

شهدت واردات أميركا من الديزل المتجدد نموًا في الأشهر الـ5 الأولى من عام 2024، بزيادة قدرها 29% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الثلاثاء 6 أغسطس/آب 2024.

ويُعزى هذا الارتفاع إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لشركة نيستي في سنغافورة، بالإضافة إلى زيادة سعة تخزين الديزل المتجدد في محطة فوباك (Vopak) في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا.

ويتطابق الديزل المتجدد كيميائيًا مع الديزل النفطي، على عكس الوقود الحيوي، ما يجعله متوافقًا في نقله عبر البنية التحتية الحالية، ويُسمح باستعماله في محركات الديزل دون أي مزج.

محطة وقود ديزل متجدد
محطة وقود ديزل متجدد - الصورة من Commercial Carrier Journal‏

وفي الوقت الحالي، لدى ولايات كاليفورنيا وأوريغون وواشنطن برامج وقود نظيفة نشطة تشجع على استعمال الديزل المتجدد، وتقدم حوافز إضافية تتجاوز تلك التي توفرها السياسات الفيدرالية.

ونتيجة لذلك، يُستعمل الديزل المتجدد -في الغالب- بالساحل الغربي للولايات المتحدة، إذ توجد هذه الحوافز، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

واردات الديزل المتجدد حسب المنطقة

توجّه 18 ألف برميل يوميًا، من واردات أميركا من الديزل المتجدد، خلال المدة من يناير/كانون الثاني 2024 إلى مايو/أيار 2024، نحو لوس أنجلوس، بزيادة ملحوظة عن المتوسط السنوي لعام 2023 البالغ 13 ألف برميل يوميًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المتوقع أن يكون النمو في سعة محطات ميناء لوس أنجلوس عاملًا رئيسًا في زيادة في الواردات المُسلَّمة إليه عام 2024.

وأظهرت واردات أميركا من الديزل المتجدد صورة متباينة عبر مختلف المواني، ففي حين شهدت الواردات إلى سان فرانسيسكو انخفاضًا طفيفًا، زادت كميتها المتوجهة إلى بورتلاند في ولاية أوريغون، وأتلانتا بولاية جورجيا، وبيرث أمبوي في ولاية نيوجيرسي، زيادة بسيطة في عام 2024.

وهيمنت شركة نيستي في سنغافورة على إمدادات الديزل المتجدد إلى الولايات المتحدة في عام 2024، إذ وفّرت ما نسبته 96% من إجمالي الواردات.

وأمدّت شركة نيستي في روتردام، الـ4% الباقية من واردات أميركا من الديزل المتجدد في 2024، وهي النسبة نفسها التي صدّرتها الشركة في العام الماضي.

استهلاك متزايد وتوقعات مستقبلية

في المدة من يناير/كانون الثاني 2024 إلى مايو/أيار 2024، شكّلت واردات أميركا من واردات الديزل القائم على الكتلة الحيوية -يشمل كلًا من الديزل المتجدد والديزل الحيوي- حصة أكبر من استهلاك البلاد.

وشكّل الديزل المستورد القائم على الكتلة الحيوية نحو 20% من استهلاك الولايات المتحدة لهذا النوع، وهي زيادة ملحوظة، مقارنة بـ15% في عام 2023، و10% في عام 2022، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

تزويد سيارة بوقود الديزل المتجدد
تزويد سيارة بوقود الديزل المتجدد - الصورة من Phys.org‏

ومن المتوقع أن تشهد واردات أميركا من الديزل المتجدد -وكذلك الديزل الحيوي- مزيدًا من النمو في عام 2024، مقارنة بالسنوات السابقة وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ومع ذلك، توقع التقرير انخفاض واردات الولايات المتحدة من الديزل المتجدد والحيوي في النصف الثاني من عام 2024، ويرجع ذلك إلى حد كبير للصيانة المجدولة في مصنعي نيستي في سنغافورة وروتردام؛ ما سيقلل جزئيًا من قدرتهما الإنتاجية ومن ثم صادراتهما إلى أميركا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق