رئيسيةتقارير الهيدروجينهيدروجين

أكبر اكتشاف هيدروجين طبيعي في العالم.. 5 تريليونات طن ويُلقب بـ"يوم القيامة"

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • أكبر اكتشاف هيدروجين طبيعي في العالم قد يغيّر مشهد الطاقة العالمي.
  • المنجم يفتح الباب أمام إمكان توسيع نطاق تطوير مشروعات الهيدروجين الطبيعي.
  • يُنتَج الهيدروجين الطبيعي بطريقة جيوكيميائية عبر تحليل التكوينات الغنية بالحديد.
  • الهيدروجين الأخضر يُنتَج من مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والشمس والمياه.

يمهّد أكبر اكتشاف هيدروجين طبيعي في العالم السبيل أمام تغيير قواعد اللعبة في مشهد الطاقة العالمي، في ظل مساعٍ حثيثة لخفض الانبعاثات الكربونية.

ووفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، كشفت الولايات المتحدة الأميركية النقاب عن المنجم الذي يحوي كميات هائلة من الهيدروجين الطبيعي تُقدر بتريليونات الأطنان؛ وهو موجود في باطن الأرض بمساحة تشترك فيها 3 ولايات.

ويفتح أكبر منجم هيدروجين طبيعي في العالم، الباب على مصراعيه أمام إمكان توسيع نطاق استكشاف وتطوير هذا الوقود الذي لا يُعرَفْ عنه سوى القليل حتى الآن.

وبمقدور الهيدروجين الطبيعي أن يصبح مصدرًا رئيسًا للطاقة بتكلفة قليلة وانبعاثات منخفضة، ويمكن استخراجه بوساطة الحفر، في حال اكتشافه بكميات وفيرة.

احتياطيات أكبر اكتشاف هيدروجين طبيعي

تواصل صناعة الطاقة العالمية، في الوقت الراهن، اعتمادها على الطاقة النووية أو النفط، من بين العديد من مصادر الطاقة الأحفورية الأخرى.

ومع ذلك؛ فقد سلكت الولايات المتحدة الأميركية منحى تاريخيًا أثار فضول العالم، تمثل في العثور على أكبر اكتشاف هيدروجين طبيعي في العالم يحمل اسم "يوم القيامة"، باحتياطيات 5 تريليونات طن من هذا الوقود الذي يُعرَفْ -أحيانًا- بـ"الهيدروجين الجيولوجي"، أو "الأبيض"، أو "الذهبي".

ولا تزال سوق الهيدروجين الطبيعي تتحسس طريقها نحو النمو وترسيخ مكانتها على خريطة الطاقة العالمية، من حيث إنتاج واستعمال وتصدير هذا الوقود الإستراتيجي الذي قد يؤدي دورًا في مسار تحول الطاقة مستقبلًا.

وتحوي الخزانات الجوفية في باطن الأرض ما يصل إلى 5 تريليونات طن من الهيدروجين الطبيعي، وفق تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأميركية يو إس جي إس (USGS)، طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

لكن رغم ضخامة الاحتياطيات المقدّرة؛ فإن أغلبها يوجد محصورًا في أعماق بعيدة جدًا عن السواحل؛ ما يجعل الوصول إلى معظمها صعبًا تجاريًا، ولا تتجاوز النسبة القليلة القابلة للاستخراج الاقتصادي من هذا الوقود 500 مليون طن سنويًا، وهي كميات ضخمة تكفي الاستهلاك البشري لعدّة عقود -على الأقل-.

صورة تعبيرية لتكون هيدروجين طبيعي في الأرض
صورة تعبيرية لتكوين هيدروجين طبيعي في الأرض - الصورة من geoscientist

ما الهيدروجين الطبيعي؟

الهيدروجين الطبيعي "الأبيض" هو ذلك الغاز الموجود بشكل حر في طبقات الأرض الجوفية، ويُستخرَج -عادةً- عبر عمليات الحفر، مثل التكسير المائي وحقن مزيج من المياه والرمال والمواد الكيميائية، في ضغط مرتفع؛ بهدف إطلاق الغاز من الصخور.

ويُنتَج الهيدروجين الطبيعي بطريقة جيوكيميائية عبر تحليل التكوينات الغنية بالحديد وتسرب المياه عبر خطوط الصَدْع في القشرة الأرضية.

وفي الوقت الراهن لا يوجد حقل هيدروجين طبيعي منتِج سوى في دولة مالي، وهناك محاولات على قدم وساق في بلدان عديدة؛ بما في ذلك الولايات المتحدة.

وتأتي منطقة شمال شرق الولايات المتحدة في طليعة المناطق التي تشهد تسارعًا بعمليات التنقيب عن الهيدروجين الطبيعي؛ حيث شهدت حفر أول بئر في عموم البلاد بحثًا عن ذلك الوقود الواعد، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر منجم هيدروجين طبيعي

شاركت 3 ولايات أميركية في تحقيق اكتشاف أكبر اكتشاف هيدروجين طبيعي في العالم، وتؤدي تلك الولايات دورًا مهمًا في النهوض بقطاع الهيدروجين داخل الولايات المتحدة، وهي كالتالي:

  • نبراسكا: شهدت نبراسكا حفر أول بئر استكشافية للهيدروجين الأبيض؛ ما يثبت جدوى الجهود المتواصلة التي تبذلها سلطات الولاية لإنتاج تلك السلعة تجاريًا.
  • كاليفورنيا: تمول كاليفورنيا المعروفة بأجندتها الصارمة من حيث الالتزام بمستهدفات الطاقة المتجددة، حلولًا في قطاع الهيدروجين، ولا سيما الهيدروجين الأخضر المُنتَج من مصادر طاقة نظيفة.
  • تكساس: تبرُز تكساس ولايةً مؤهلةً بدرجة كبيرة لتحقيق طفرة في استكشافات الهيدروجين بالنظر إلى خبراتها العريضة والسعة الكبيرة التي تمتلكها في مشروعات الهيدروجين؛ بما في ذلك الهيدروجين النظيف.

ولا تتطلع الولايات المذكورة إلى إثبات جدوى استكشاف أكبر منجم هيدروجين طبيعي في التاريخ فحسب، بل إنها تضخ استثمارات ضخمة في إنتاج الأنواع المختلفة من هذا الوقود، سواءً الأخضر أو الأزرق المُنتَج من الغاز الطبيعي، إلى جانب تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين المختلفة، وطريقة إنتاج كل منها:

إنفوغرافيك عن أنواع الهيدروجين

أنواع الهيدروجين

إلى جانب الهيدروجين الأبيض، هناك أنواع أخرى من هذا الوقود، تعتمد على لون كل منها، كما يمثل كل نوع طرق إنتاج مختلفة وآثارًا بيئية مختلفة، وهي كالتالي:

  • الهيدروجين الأخضر: يُنتَج من مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والشمس والمياه، ويوصف بأنه أفضل أنواع الهيدروجين من حيث الآثار البيئية.
  • الهيدروجين الأزرق: يُنتَج من الغاز الطبيعي، لكن إنتاجه يخضع لتقنيات إزالة الكربون وتخزينه؛ ما يجعله مصدرًا أنظف من مصادر الهيدروجين التقليدية.
  • الهيدروجين الرمادي: يُعد الأوسع استعمالًا بين نظرائه؛ نظرًا إلى أنه يُنتَج من الغاز الطبيعي دون السيطرة على الانبعاثات المنطلقة منه، ومن ثم فهو حساس جدًا بيئيًا.
  • الهيدروجين الأصفر: وقود مثير للجدل، ويُنتَج من الطاقة النووية، ومن الممكن أن يؤدي دورًا مستقبليًا في اقتصاد الهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. خراب الارض سيكون بيد البشر
    استخراج الموارد الباطنية من غاز و سوائل بشكل مفرط سوف يؤدي الى حدوث خسف في الطبقات
    بسبب الخلل في الضغط
    و عليه يجب أن نطالب بوقف هذه الأعمال

  2. اللهم ماجعلت في باطن هذي الارض او ظاهرها من خير فاجعل لبلدي🇸🇦 خاصة ولبلاد المسلمين عامة منها اوفر الحظ والنصيب 🇸🇦

  3. اتمني من حضراتكم نشر هذا الفيديو لما لة من فائده عظمي للعالم أجمع في مجال استخدام الهيدروجين كوقود لشحن خلايا الوقود بدون الحاجة الي محطات توليد كهرباء أو اسالة الهيدروجين لدرجة - ٢٥٠ . والفائدة العظمي من هذة التقنية هو إمكانية نقلة اونلاين لاي مكان في العالم دون الحاجة لاي وسائل نقل.وتمتعةبالامان التام حيث أنة سائل في درجة حرارة الغرفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق