أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

صفقة غاز مسال كبيرة لمدّة 20 عامًا

دينا قدري

أُبرمت صفقة غاز مسال جديدة لمدّة 20 عامًا، وفق تحديثات قطاع الغاز لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وبيانات صدرت اليوم الإثنين 5 أغسطس/آب.

ووقّعت شركة شينير إنرجي الأميركية العملاقة (Cheniere Energy) اتفاقية طويلة الأجل لتصدير الغاز المسال إلى شركة الطاقة والغاز المسال البرتغالية غالب إنرجيا (Galp Energia).

وبموجب اتفاقية البيع والشراء، وافقت "غالب" على شراء ما يقرب من 0.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال الأميركي لمدّة 20 عامًا من "شينير".

وستشتري "غالب" الشحنات على أساس التسليم على ظهر السفينة، مقابل سعر شراء مفهرس بسعر عقد هنري هاب، بالإضافة إلى رسوم تسييل ثابتة.

الغاز المسال الأميركي

من المتوقع أن تبدأ عمليات تسليم الغاز المسال الأميركي في أوائل ثلاثينيات القرن الـ21، وهي تخضع لقرار استثمار نهائي إيجابي فيما يتعلق بخطّ الإنتاج الثاني من مشروع توسعة محطة سابين باس التابعة لشركة شينير إنرجي.

وتتضمن اتفاقية البيع والشراء عددًا محدودًا من الشحنات المبكرة التي ستشتريها شركة غالب، من عام 2027 حتى بدء تشغيل خط الإنتاج الثاني، وفق البيانات الصحفية التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة شينير، جاك فوسكو: "يسعدنا الدخول في هذه الاتفاقية طويلة الأجل مع غالب، الشركة الرائدة بقطاع الطاقة في شبه الجزيرة الأيبيرية، والتي تعزز الدور الحاسم الذي من المتوقع أن يؤديه الغاز الطبيعي الأميركي بمزيج الطاقة في أوروبا حتى النصف الثاني من القرن الحالي".

وأضاف: "نتطلع إلى توفير غازنا الطبيعي المسال المرن والموثوق به والنظيف لشركة غالب بموجب هذه الاتفاقية طويلة الأجل الجديدة"، بحسب ما نقلته الشركة في بيانها.

كما ذكر أنه "من المتوقع أن توفر اتفاقية البيع والشراء هذه مزيدًا من الدعم لمشروع توسعة محطة سابين باس، وتوضح الزخم المستمر مع تقدّمنا في تطوير المشروع".

صادرات الغاز المسال الأميركي

من جانبها، قالت شركة غالب -في بيان أصدرته-: "تعمل هذه الاتفاقية على تعزيز سلة مصادر الغاز الطبيعي المسال لشركة غالب، من خلال الوصول إلى أحجام أميركية تنافسية، ما يضيف المرونة والتنوع إلى محفظتها".

إمكانات تصدير الغاز المسال الأميركي

تبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية لمحطة سابين باس التابعة لشركة شينير إنرجي في ولاية لويزيانا، نحو 30 مليون طن سنويًا، بعد إطلاق خط الإنتاج السادس في فبراير/شباط 2022.

وتهدف شركة شينير إلى بناء خطَّي إنتاج جديدين لتسييل الغاز جزءًا من مشروع توسعة المرحلة الخامسة في محطة سابين باس، لإضافة ما يصل إلى 20 مليون طن سنويًا من الطاقة الإنتاجية للمنشأة العملاقة.

وفي فبراير/شباط 2024، قدّمت بعض الشركات التابعة لشركة شينير إنرجي بارتنرز (Cheniere Energy Partners) طلبًا إلى لجنة تنظيم الطاقة الفيدرالية للحصول على إذن لإنشاء مشروع توسعة محطة سابين باس وتشغيله.

كما أرسلت طلبًا إلى وزارة الطاقة بإذنٍ لتصدير الغاز المسال إلى الدول الأعضاء في اتفاقية التجارة الحرة والدول غير الأعضاء فيها، بحسب ما أوردته الشركة في موقعها الإلكتروني.

محطة كوربوس كريستي لتصدير الغاز المسال الأميركي
محطة كوربوس كريستي لتصدير الغاز المسال الأميركي - الصورة من الموقع الرسمي لشركة شينير إنرجي

بالإضافة إلى سابين باس، يمكن لمحطة كوربوس كريستي -المكونة من 3 خطوط إنتاج، التابعة لشركة شينير في تكساس- إنتاج نحو 15 مليون طن سنويًا من الغاز المسال، وتخضع لتوسعة لإضافة أكثر من 10 ملايين طن سنويًا من الطاقة الإنتاجية.

ووفقًا لتقرير البناء الصادر في يونيو/حزيران المقدّم إلى لجنة تنظيم الطاقة الفيدرالية الأميركية، اكتمل مشروع التوسعة للمرحلة الثالثة في محطة كوربوس كريستي لتصدير الغاز المسال بولاية تكساس، بنسبة 62.4%.

وتتوقع شركة تصدير الغاز المسال الأميركية العملاقة أن تبدأ الإنتاج بخطّ الإنتاج الأول في وقت لاحق من العام الجاري (2024)، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة في موقع "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

بالإضافة إلى هذا التوسع، تخطط "شينير" لبناء خط إنتاج آخرين لتسييل الغاز جزءًا من المرحلة الثالثة للتوسع في محطة كوربوس كريستي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق