أسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

أرامكو ترفع أسعار بيع النفط السعودي إلى آسيا وأميركا في سبتمبر

أحمد بدر

أعلنت شركة أرامكو السعودية، صباح اليوم الإثنين 5 أغسطس/آب 2024، أسعار البيع الرسمية لشحنات الخام العربي الخفيف، خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وذلك لعملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة.

وبحسب وثيقة التسعير، التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فقد رفعت الشركة السعودية العملاقة، أسعار بيع شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا، بمقدار 20 سنتًا إلى دولارين للبرميل فوق مؤشر سلطنة عمان/دبي.

يُشار إلى أن عملاقة الطاقة السعودية أرامكو كانت قد أجرت تخفيضات على أسعار بيع الخام العربي الخفيف، مرتين خلال الأشهر الـ7 الماضية، وذلك في وقت تواصل فيها تخفيضاتها الطوعية لإنتاج النفط، بمقدار مليون برميل يوميًا شهرًا إضافيًا، حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

سعر برميل النفط السعودي

خفّضت شركة أرامكو أسعار بيع النفط من الخام العربي الخفيف لشهر سبتمبر/أيلول 2024، إلى أوروبا، بنحو 2.75 دولارًا للبرميل إلى 1.25 دولارًا فوق أسعار خام برنت، وذلك مقارنة مع 0.9 دولارًا للبرميل إلى 4 دولارات فوق أسعار خام برنت، في أغسطس/آب الجاري.

في الوقت نفسه، رفعت الشركة أسعار البيع إلى الولايات المتحدة في سبتمبر/أيلول المقبل 2024، بمقدار 0.10 دولارًا إلى علاوة 4.10 دولارًا للبرميل فوق مؤشر آرغوس، مقارنة مع 0.1 دولارًا إلى علاوة 4.85 دولارًا للبرميل في أغسطس/آب الجاري.

النفط السعودي

إمدادات النفط العالمية

تتجه نحو 80% من صادرات النفط السعودي إلى دول آسيا، الأمر الذي يجعل أسواقها ذات أهمية خاصة للمملكة، التي تقود تحالف أوبك+ فيما يتعلق بخفض إنتاج النفط، سواء بصفة طوعية أو رسمية، في وقت يواجه فيه الاقتصاد العالمي أزمة تتنامى باستمرار.

 

ويأتي إعلان الشركة السعودية أسعار بيع النفط الخفيف الجديدة، في أعقاب تخفيض سعر بيع الشحنات في يوليو/تموز بمقدار 0.50 دولارًا للبرميل، كما كانت قد خفّضت سعر برميل النفط السعودي في يونيو/حزيران الماضي، لشهر يوليو/تموز 2024، إلى 2.40 دولارًا فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي.

يُشار إلى أن أسعار النفط العالمية كانت قد تلقت دعمًا ملحوظًا في نهاية يونيو/حزيران، إذ صعدت إلى مستوى 86 دولارًا للبرميل من خام برنت، ثم تراجعت إلى مستوى 80 دولارًا للبرميل مؤخرًا.

 

ويأتي ذلك في وقت وصل فيه الطلب العالمي على النفط الخام إلى ذروته في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، الأمر الذي ألقى بمخاوف بشأن إمكان حدوث عجز في الإمدادات، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن شركة أرامكو تحدد أسعار النفط السعودي، بناء على توصيات العملاء، وذلك بعد حساب التغير في قيمة الخام العربي الخفيف خلال الشهر السابق للقرار، وكذلك استنادًا إلى العائدات وأسعار المنتجات النفطية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق