سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

شركة طاقة بريطانية: لن نستثمر في الجزائر أو نيجيريا.. ولدينا صفقة رابحة للمغرب

ياسر نصر

أكّدت شركة طاقة بريطانية عدم رغبتها في الاستثمار بالجزائر، مشيرةً إلى مواصلة أعمالها في المغرب لسنوات مقبلة، من خلال مشروعات الغاز والتنقيب عن الهيدروكربونات.

إذ كشفت شركة ساوند إنرجي (Sound Energy) عن عزمها مواصلة استكشاف الغاز في المغرب، في أعقاب ما تردد عن تخارجها من المملكة بعد بيع أصولها إلى شركة مناجم المغربية.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة "ساوند إنرجي" غراهام ليون، في تصريحات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن): "لن أستثمر في الجزائر لأسباب مختلفة.. لقد حاولت القيام بذلك، ولم يكن الأمر جيدًا وكان من الصعب جدًا الدخول في مشروعات هناك".

كما رفض ليون الاستثمار في نيجيريا رغم احتياطيات الغاز الوفيرة هناك؛ نظرًا إلى صعوبة الأمر، وفقًا لتصريحاته.

وأضاف: "كل شيء مختلف تمامًا في المغرب.. يقولون نريدك أن تأتي وتستثمر، ونريدك أن تحفر بعض الآبار، ونريدك أن تقوم ببعض الاستكشاف، وسنمنحك إعفاءً ضريبيًا لمدة 10 سنوات، وعقدًا مدته 25 عامًا".

الغاز في المغرب

شهدت أنشطة ساوند إنرجي للتنقيب عن الغاز في المغرب نشاطًا، خلال الأشهر الأخيرة؛ إذ تقترب من تحقيق أول العائدات من حقل تندرارة، فضلًا عن تمديد تراخيص حقل أنوال، وتسوية مشكلاتها مع السلطات الضريبية، وصولًا إلى استحواذ مناجم على غالبية أسهم فرعها النشط في المملكة.

إذ وافق المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في يوليو/تموز المنصرم على تمديد 24 شهرًا للمدة الأولية لتصاريح استكشاف حقل أنوال للغاز في خطوة تجسد مساعي ساوند إنرجي لتسريع وتيرة التنقيب عن الغاز في المغرب.

كما وافق مجلس إدارة شركة مناجم -وهي أكبر شركة تعدين في المغرب- يوم 18 يوليو/تموز على اتفاقية شراء أصول ساوند إنرجي المغربية، التي تصل قيمتها إلى 45.2 مليون دولار.

وتقضي صفقة ساوند إنرجي ومناجم حول أصول الغاز في المغرب بأن تظل 20% من حقوق إنتاج حقل تندرارة في يد الشركة البريطانية، بالإضافة إلى 27.5% من حقوق العمل في الاستكشاف والإنتاج في حقلي "تندرارة الكبير" و"أنوال".

وجاءت عملية البيع بهدف تطوير الإنتاج في حقل غاز تندرارة بشرق البلاد، الذي من المتوقّع أن يبدأ الإنتاج العام المقبل (2025)، بطاقة تبلغ 100 مليون متر مكعب سنويًا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي، غراهام ليون، في حوار مع موقع "اقتصادكم"، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة: "لدينا حقل غاز كبير في المغرب، تبلغ احتياطياته 370 مليار قدم مكعبة، يجري الآن تطوير المرحلة الأولى منه، وسيُبَاع خلالها الغاز إلى السوق المحلية من خلال المشترين الصناعيين".

وأضاف: "تتضمّن المرحلة مشروعًا للغاز المسال، من خلال نقل الغاز من تندرارة عبر الشاحنات إلى السوق في غرب البلاد، بالإضافة إلى مشروع أكثر أهمية من خلال بناء خط أنابيب وربطه بخط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي الذي يمر عبر شمال المغرب نحو إسبانيا".

حفار بأحد حقول الغاز في المغرب
حفار بأحد حقول الغاز في المغرب - أرشيفية

أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي

أكد الرئيس التنفيذي لـ"ساوند إنرجي" أن شركته ستبدأ قريبًا في تنفيذ مشروع للربط مع خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، من أجل نقل غاز حقل تندرارة إلى السوق المحلية وتصديره إلى الخارج.

وقال: "المغرب لديه خط أنابيب يبدأ من الجزائر، ويمر عبر أراضي المملكة، نسعى إلى الارتباط به، وهذا يتطلب منا بناء خط أنابيب بطول 120 كيلومترًا، وهو ما نخطط له حاليًا، وحصلنا على تمويل من قِبل التجاري وفا بنك، للبدء في تطوير المشروع من أجل بيع الغاز عبر خط الأنابيب".

وأشار إلى أنه توجد على خط الأنابيب محطتان لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز تستعمل حاليًا غازًا باهظ الثمن من إسبانيا لتزويدها بالوقود، ومن الأفضل استعمال الغاز المنتج محليًا في محطات الكهرباء المغربية.

وشدد على أن شركته تتلقّى دعمًا من الحكومة المغربية ولديها عقد لبيع الغاز مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وتعمل بالتنسيق مع شريكها الجديد مناجم، لتقديم حلول مغربية من خلال حقل غاز تندرارة لتغذية محطات الكهرباء بالطاقة، وهو ما يمثل صفقة رابحة للمغرب.

الاستثمار في المغرب

نفى غراهام ليون وجود نية لدى ساوند إنرجي بالتخارج من سوق الغاز في المغرب، مشيدًا بالدعم الذي تتلقّاه الشركة البريطانية من وزارة الطاقة، والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والمصارف المحلية، داعيًا الشركات البريطانية الأخرى للقدوم والاستثمار في المغرب.

وقال: "نمتلك ترخيصًا في جنوب المغرب، خلال مرحلة مبكرة جدًا من الاستكشاف؛ لذلك هناك حاجة لتسريع أعمال التطوير في تندرارة، وأن ننتج الغاز في نهاية هذا العام، أو أوائل العام المقبل، لاتخاذ القرار الاستثماري النهائي لمشروع خط الأنابيب".

وكشف ليون عن مزايا الاستثمار في المملكة، قائلًا: "الاستثمار في المغرب أمر إيجابي للغاية؛ إذ يدعمون العمل بشكل كبير ويشجّعون الشركات البريطانية، ليس فقط في قطاع النفط والغاز، ولكن في أي قطاع آخر".

وأضاف: "يتمتع المغرب ببيئة ودية، وسيادة قانون جيدة، وحكومة جيدة، ووضع مالي جيد، وضرائب جيدة في الغالب؛ إذ كانت لدى الشركة بعض المشكلات مع الضرائب، وتمت بتسويتها، وهناك توازن جيد بين تقديم المكافأة الجيدة والتشجيع على الاستثمار؛ لذا فالمغرب مكان ممتاز للقيام بالأعمال التجارية".

وأوضح أن الاستثمار في الطاقة المتجددة والهيدروجين من ضمن اهتمامات شركته لزيادة استثماراتها في المغرب خلال المدة المقبلة، مشيرًا إلى خطط شركته لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة في تندرارة، من خلال بناء محطة بقدرة بين 10 و20 ميغاواط لتأمين احتياجات المشروع من الكهرباء، وهو ما يتيح توفير الغاز من أجل زيادة مبيعاته للسوق المحلية أو التصدير مستقبلًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. و من أين تأتون بالغاز ؟ هل هو غاز الصحراء الغربية ؟ تريدون الاسم مستعمرة ؟ سيكون جهاد عظيم.

  2. أول مرة نسمع شركة نفط دارت فايت و راهي تبيع في أصولها ههههه يا ودي غير اقعدي في المغرب .. كيما قال المحلل الإستراتيجي غريبة حقا كرة القدم

  3. و تقولون منصة طاقة متخصصة، مثلكم مثل قناة "ماطيشة".
    نيجيريا و الجزائر من عمالقة النفط و الغاز في افريقيا و العالم و انتم تعرفون جيدا ان الشركة " سونطراك" تحتل المرتبة الاولى افريقيا و العاشرة عالميا. سونطراك الممول الثالث عالميا لا روبا . الكبار يتعاملون مع الكبار ام الصغننين فنحن تركناهم للزريبة لاستحمار الشعب المغلوب و المقهور.

  4. مساكن المراركا أصبحوا يهدروا كلام المجانين كي يرفعوا معنويات الشهب المقهور.....الشاعر الذي تكلم عن الكرغلي نقول له اللهم كرغلي ابن حلال و ليس..

  5. ما فهمتش علاه تكلم انه لن يستثمر في الجزائر و نيجيربا.......مع العلم انو لا الجزائر و لا نيجيريا طلبت من هذه الشركة الاستثمار عندها؟؟؟؟؟؟؟؟
    غريبة

  6. طز على استثماراتكم شركة لا تحترم قوانين البيئة دمرت كل محيطات وخربت طبيعة هي وصين ويدعون انهم يحاربون ثلوت البيئة مصالحهم تهمهم واليوم يريدون يخرجون علينا بهذا تقرير ههههههه ههههههه سبب معروف سؤال لماذا اليوم 🤔

  7. يقول الشاعر:

    كرغوليا كرغوليا استيقظي

    الم تسامي قدم ولد الحركي

  8. و قد قالها، صعوبة الاستثمار في الجزائر، اكيد انها السيادة، لن تجد امتيازات ضريبية على حساب الشعب، و قاعدة الاستثمار في الجزائر لن تجعلك تحصل على 75%
    قاعدة الاستثمار في الجزائر هي 49% / 51%
    النسبة الاكبر للدولة كما انه يمنع منعا باتا امتلاك الارض او العقار
    شركة صغيرة ليس لها وزن،
    بريتيش بتروليوم
    هاليبرتون
    ماد غاز
    سوناطراك
    ارامكو
    ايني
    غاز بروم
    بيكر
    شيفرون
    هؤلاء شركات عملاقة

  9. لأنو بالجزائر القوانين صارمة ، و الكعكة دسمة ، المغرب فيها حوافز و الدولة اتناول عن حصتها للمستثمر .

  10. ليس شركة عملاقة إلى تلك درجة ، لماذا لا تستثمر شركة بريطانية أكثر استثمارا في العالم ألا وهي British Petroleum(BP)

  11. المقصود في المغرب بالخصوص لهذه الشركة ليس الاستثمار في الغاز بل هي مآرب أخرى قد تظهر ان غادر ازولاي المكان وتبدل الامر.

  12. الاستثمار في المغرب مربح جدا للشركات الأجنبية ، عكس الجزائر ونيجيريا ، في المغرب الأرض مجانا تقريبا والضرائب تكاد تكون معدومة ، واليد العاملة أشبه بالعبيد العمل مقابل طعام لا يشبع ، حمقاء الشركات التي لا تستثمر في المغرب ، جل الشركات التي كانت قد أشرفت على الإفلاس جاءت إلى المغرب فأصبحت من اقوى الشركات ، شروط نيجيريا والجزائر ليست هي شروط حكومة المغرب .

  13. الموغريب لديه البترول كثير و أنابيب طويلة ممتدة للساحل البريطاني...نافس السعودية في التصدير الاول عالميا في الغاز و البترول...

  14. الامر بسيط لن أستطيع ايجاد الامتيازات و التنازلات و 75% في الجزائر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق