رئيسيةأخبار الغازغاز

ساوند إنرجي: المغرب يحتاج إلى معجزات ليصبح رائدًا عالميًا في الغاز

أكدت شركة "ساوند إنرجي" البريطانية (Sound Energy) أن المغرب يحتاج إلى معجزات من أجل أن يصبح رائدًا عالميًا في الغاز؛ نظرًا إلى صغر حجم الاحتياطيات المكتشفة مقارنة بالعديد من الدول الأخرى.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية غراهام ليون، في تصريحات صحفية، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، إن احتياطات الغاز في المغرب قليلة جدًا مقارنة بالجزائر وقطر والمستوى العالمي.

وأضاف أن هناك إمكانات واعدة في حقل تندرارة الذي تديره ساوند إنرجي، لكنها تحتاج إلى تحقيق دعم من اكتشافات ناجحة أخرى، للعثور على كميات كبيرة.

وشدد على أن المغرب لن يصبح رائدًا عالميًا في مجال الغاز إلا إذا حدثت بعض المعجزات؛ إذ إن الغاز المكتشف في المملكة يتمحور بشكل أساسي حول مشروع حقل تندرارة في الشرق، ومشروع بحري آخر، ربما يكون على بُعد 3 أو 4 سنوات من التطوير.

تحول الطاقة

قال غراهام ليون إن المغرب في مكان جيد بفضل طاقته المتجددة مع ما لديه من الغاز في الوقت الحالي، مطالبًا بدعم المؤسسات المغربية لتطوير احتياطيات الغاز؛ لأنها تحتاج إلى التكنولوجيا.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي، في حوار مع موقع "اقتصادكم"، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن المغرب لن يكون مصدرًا للغاز على المدى القريب؛ إذ إن لديه سوقًا كبيرة تحتاج إلى الوقود، ويُشكِّل الغاز محورًا مهمًا في تحوّل قطاع الطاقة الخاص بالمغرب، والانتقال من الفحم إلى الطاقة المتجددة.

منصة في أحد حقول الغاز في المغرب
منصة في أحد حقول الغاز المغربي - أرشيفية

وأشار إلى المدة الانتقالية في المغرب للتحول إلى الطاقة المتجددة تحتاج إلى تثمين موارد الغاز؛ إذ تتمتع المملكة بموارد كثيرة مقارنة ببعض البلدان الأخرى حول العالم.

وأوضح أن بيع الغاز في المغرب داخل السوق المحلية، أفضل بكثير من تصديرها إلى أوروبا، في ظل النمو والتطور والحاجة إلى الوقود التي تنمو بشكل كبير، وإذا كانت السوق بأكملها ممتلئة، فيمكن بيع الغاز الفائض إلى أوروبا.

الغاز في المغرب

قال غراهام ليون إن احتياطيات ساوند إنرجي من الغاز في المغرب تقدر بنحو 377 مليار قدم مكعبة، وهو رقم قليل مقارنة بقطر التي تملك 90 تريليون قدم مكعبة، لكن لا يوجد سبب لعدم مضاعفة الرقم بمجرد بدء الإنتاج.

وأضاف: "عندما نبدأ الإنتاج في العام المقبل، سنُراقِب ضغط الخزان، وبعد ذلك سنستعمل الحسابات الهندسية بدلاً من الحسابات الحجمية الجيولوجية، وسنكون قادرين على معرفة مدى توصيل الغاز من خلال بيانات الضغط، وقد نجد المزيد من الاحتياطات".

وأشار رئيس ساوند إنرجي إلى أنه شركته انتهت من بئر تي إي (6TE 6) في حقل تندرارة وهي جاهزة حاليًا؛ إذ رُبِطَت بأنابيب الإنتاج، أما البئر تي إي 7 (TE 7) فقد واجهت مشكلة ميكانيكية في إحدى قطع المعدات؛ ما تطلّب استبدالها والاعتماد على معدة جديدة قد تصل للمغرب في غضون أسبوعين أو 3 أسابيع تقريبًا.

وأوضح أنه في نهاية أغسطس/آب، وربما أوائل سبتمبر/أيلول ستستأنف شركة ساوند إنرجي العمل في حقل تندرارة؛ إذ تنظر الحفارة في الموقع من أجل إنجاز العمل ومن ثم الانتهاء من أعمال حفر بئر "TE 7" بحلول شهر سبتمبر/أيلول.

وقال غراهام ليون إن شركته تعمل أيضًا على تطوير حقل أنوال، موضحًا أن الرخصتين اللتين تمتلكهما شركته بهما إمكانات واعدة من الغاز، لكن الغاز الموجود في المنطقة عبارة عن حجر رملي محكم للغاز، ويحتاج إلى تحفيز ميكانيكي وآبار أفقية، وهي عملية ليست صعبة، لكنها مكلفة.

وأشار إلى أنه بعد صفقة ساوند إنرجي مع مناجم، يخطط الشركاء لحفر بئرين؛ إحداهما إم 5 (M5) في أنوال، والأخرى إس بي كيه (SBK) في تندرارة.

كان مجلس إدارة شركة مناجم -وهي أكبر شركة تعدين في المغرب- قد وافق مؤخرًا على اتفاقية شراء أصول ساوند إنرجي المغربية، التي تصل قيمتها إلى 45.2 مليون دولار.

وتقضي صفقة ساوند إنرجي ومناجم حول أصول الغاز في المغرب بأن تظل 20% من حقوق إنتاج حقل تندرارة في يد الشركة البريطانية، بالإضافة إلى 27.5% من حقوق العمل في الاستكشاف والإنتاج بحقلي "تندرارة الكبير" و"أنوال".

وجاءت عملية البيع بهدف تطوير الإنتاج في حقل غاز تندرارة بشرق البلاد، الذي من المتوقّع أن يبدأ الإنتاج العام المقبل (2025)، بطاقة تبلغ 100 مليون متر مكعب سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. مفارقة جد عجيبة المغرب بدون غاز ولا بيترول يعد أحسن وأقوى بلد في شمال إفريقيا في حين الجزائر فيها الغاز والبيترول والشعب يموت بالمجاعة والطوابير ويركب قوارب الموت هربا من بلاده البيترولية ، قد يتسأل المرء لماذا الجزائر فقيرة وفاشلة ومنبوذة الجواب هو أن الخنزائريين المذلولين لاعقي أحذية الفرنسيين ليس لهم شيء سوى بلا بلا بلا بلا وعضو تناسلي نسوي إسمه التبون يظحك عليهم لأن كل شيء لفرنسا التي تعتبرهم مرحاضها المنوي

  2. موضوع ماعلق بالمغرب مادخل كرغولي في الموضوع أم هو الحسد الجزائري .ويأتيك ويقول لك أنهم مسلمين عجيب أمركم

  3. احلام تريكة بوسبير و لأنها مهلكة طوب ستان استخراج الطوب بدل الغاز اخلن ابها الخرياشي المدلول مكربع الرأس

  4. ويبقى الغاز لعنة كرغولية

    يقول الشاعر:

    كرغوليا كرغوليا استيقظي

    الم تسامي قدم ولد الحركي

  5. Pour trouver des hydrocarbures il faudrait beaucoup creuser . Cela n'est possible qu'avec des entreprises de grand calibre.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق