رئيسيةأخبار السياراتسيارات

ركود الطلب على السيارات الكهربائية يخفّض مبيعات هيونداي وكيا في أميركا

خلال يوليو

أدى ركود الطلب على السيارات الكهربائية في أميركا إلى تراجع مبيعات شركة هيونداي وكيا خلال يوليو/تموز (2024)، بالتزامن مع اتهامات تطارد الشركات الكورية بالتلاعب في بيانات مبيعاتها من السيارات العاملة بالبطاريات.

وكشفت بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، عن تراجع مبيعات السيارات المجمعة لشركتي هيونداي موتور وكيا في الولايات المتحدة بنسبة 3.3% على أساس سنوي في يوليو/تموز المنصرم.

وباعت شركتا السيارات الكوريتان 138 ألفًا و976 وحدة مجتمعة في الولايات المتحدة الشهر الماضي، إذ ارتفعت مبيعات هيونداي موتور بنسبة 3.5% عن المدة نفسها من العام السابق إلى 75 ألفًا و396 وحدة، في حين تراجعت مبيعات كيا بنسبة 10.4% إلى 63 ألفًا و580 وحدة.

وتلاحق هيونداي اتهامات بتزوير بيانات مبيعاتها من السيارات الكهربائية في أميركا، إذ رفعت مجموعة من وكلاء هيونداي موتور دعوى قضائية ضد الشركة، بتهمة تضخيم أرقام مبيعات السيارات الكهربائية، من خلال الضغط على التجّار لاستعمال الرموز المخصصة للسيارات "المعارة" (loaner vehicles) بصورة خاطئة، من أجل المبالغة في أرقام المبيعات.

مبيعات هيونداي

وصلت مبيعات هيونداي وكيا المجمعة من السيارات الهجينة إلى 19 ألفًا و386 وحدة، بزيادة 20.6% عن المدة نفسها من العام الماضي، ومع ذلك، انخفضت مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 10.9% إلى 9 آلاف و256 وحدة على الرغم من إطلاق طراز إي في 9 (EV9) الجديد من كيا، بسبب ما وصفته الشركات بتباطؤ الطلب على السيارات الكهربائية.

ووصلت مبيعات السيارات الهجينة لهيونداي إلى 12 ألفًا و347 وحدة، بزيادة 53.4%، في حين ارتفع إجمالي مبيعاتها من المركبات الصديقة للبيئة إلى 17 ألفًا و231 وحدة، بزيادة 11.9%.

إلى جانب بيئة سوق السيارات الكهربائية الحالية، أشارت كيا -أيضًا- إلى توقف طرازها المدمج ريو، ونقص مؤقت في العرض، قبل إطلاق سيارة سورينتو الرياضية متعددة الاستعمالات المجددة بسبب ضعف أدائها الشهري.

سيارة هيونداي كونا
سيارة هيونداي كونا - أرشيفية

سيارات هيونداي

خلال النصف الأول من العام الجاري، سجلت مبيعات هيونداي من السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة ارتفاعًا بنسبة 61%.
وسجّلت مبيعات السيارات التي تعمل بالبطارية، التابعة لـ"هيونداي موتور وكيا وجينيسيس" في الولايات المتحدة خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران 61 ألفًا و843 وحدة.

وأظهرت بيانات أن مبيعات السيارات الكهربائية لمجموعة هيونداي موتور في الولايات المتحدة قفزت بنسبة 60.8% على أساس سنوي في النصف الأول من هذا العام، مقارنة بنحو 38 ألفًا و457 ألف وحدة خلال المدة نفسها من عام 2023.

وبلغت المبيعات المجمعة للسيارات الكهربائية والسيارات الهجينة القابلة للشحن والسيارات التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، التابعة للعلامات التجارية الكورية في الولايات المتحدة، نحو 72 ألفًا و528 وحدة، بزيادة قدرها 46.4% عن العام السابق.

واستحوذت العلامات التجارية الكورية للسيارات الكهربائية على حصة في سوق السيارات الكهربائية الأميركية بنسبة 10.2%، بزيادة قدرها 2.8% عن العام السابق.

وباعت هيونداي موتور وجينيسيس معًا 32 ألفًا و592 سيارة كهربائية في الولايات المتحدة خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 32.5% عن العام الذي سبقه، بفضل تعزيز عروض المبيعات المحلية للطرز الرئيسة مثل "أيونيك 5".

وحقّقت كيا زيادة بنسبة 111% في مبيعات السيارات الكهربائية، لتصل مبيعاتها إلى 29 ألفًا و251 وحدة، بفضل المبيعات القوية لطرز مثل "إي في 9".

وكانت سيارة "أيونيك 5" التابعة لـ"هيونداي" رابع أكثر سيارة كهربائية مبيعًا في الولايات المتحدة؛ إذ جرى بيع 18 ألفًا و728 وحدة منها، وجاءت سيارتا "إي في 6" و"إي في 9" في المركزين الـ10 والـ11، إذ جرى بيع 10 آلاف و941 وحدة، و9 آلاف و671 وحدة منهما على التوالي في الولايات المتحدة.

يأتي ذلك في الوقت الذي اتهمت فيه شركة نابليتون أورورا إمبورتس (Napleton Aurora Imports) في إلينوي، شركة هيونداي بأنها تكافئ التجّار الذين وافقوا على ترميز المركبات بصورة غير صحيحة بحسومات على أسعار الجملة والتجزئة وحوافز أخرى.

واتُهمت شركة صناعة السيارات الكورية بالاحتيال وانتهاك قانون "روبنسون باتمان"، وهو قانون فيدرالي لمكافحة الاحتكار، يحظر على البائعين التمييز على أساس السعر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق