رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض 3.5% وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط بنسبة 3.5% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 2 أغسطس/آب (2024)، لتواصل الخسائر الممتدة منذ الجلسة الماضية، على خلفية عودة المخاوف من انقطاع الإمدادات جراء التوترات الجيوسياسية.

وسجلت أسعار الخام رابع انخفاض أسبوعي على التوالي؛ إذ تفوّقت مؤشرات على نمو مخيّب للآمال للطلب العالمي على الوقود على المخاوف من تعطل الإمدادات.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات أمس الخميس 1 أغسطس/آب على تراجع بنسبة 2%، بعد مكاسب كبيرة حققتها خلال جلسة الأربعاء على خلفية التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وانتهى اجتماع لجنة المراقبة الوزارية لتحالف أوبك+ (يوم الخميس)، على تجديد الدول المنفذة للتخفيضات الطوعية للإنتاج بقيادة السعودية، على أن التخلص التدريجي من هذه التخفيضات يمكن وقفه مؤقتًا أو عكس اتجاهه (زيادة الإنتاج)، بحسب ما جاء في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، هبطت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، بنسبة 3.4%، لتصل إلى 76.81 دولارًا للبرميل، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 4.3%.

في الوقت نفسه، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 3.6 %، لتصل إلى 73.52 دولارًا للبرميل، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 4.7%، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وانخفض كلا الخامين القياسيين (برنت، وغرب تكساس الوسيط)، بنحو 7.3% خلال الأسابيع الأربعة الماضية في أطول سلسلة من الخسائر الأسبوعية المتتالية هذا العام.

موقع لتخزين النفط في سلطنة عمان
موقع لتخزين النفط في سلطنة عمان - أرشيفية

تحليل أسعار النفط

أثارت البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال من الصين، أكبر مستورد للنفط، ومسح أظهر ضعف نشاط الصناعات التحويلية في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، مخاطر ضعف التعافي الاقتصادي العالمي، ما قد يؤثر في استهلاك النفط.

وقال محللون في بنك إيه إن زد (ANZ): "شهدت حركة المرور على الطرق في الصين انخفاضًا موسميًا للعام الثالث على التوالي، كما أن البيانات الاقتصادية الأميركية الضعيفة تشير إلى ضعف آفاق الطلب على النفط".

كما أدى انخفاض نشاط الصناعات التحويلية في الصين إلى تثبيط أسعار النفط الخام، ما زاد من المخاوف بشأن نمو الطلب، بعد أن أظهرت بيانات يونيو/حزيران أن الواردات ونشاط المصافي أقل من العام الماضي.

وأظهرت بيانات من شركة إل إس إي جي أويل ريسيرش أن واردات آسيا من النفط الخام انخفضت في يوليو/تموز إلى أدنى مستوياتها في عامين، متأثرة بضعف الطلب في الصين والهند.

كما يراقب مستثمرو النفط بحذر التطورات في الشرق الأوسط، إذ أثار مقتل كبار قادة حركتي حماس وحزب الله مخاوف من أن المنطقة قد تكون على شفا حرب شاملة، ما يهدّد بتعطيل الإمدادات.

وقال مصرف "إيه إن زد": "لقد انعكست التوترات الجيوسياسية المتزايدة في ارتفاع علاوة خيارات الشراء، إذ يرى المتداولون أن أسعار النفط سترتفع"، مضيفًا أن مشتريات عقود خيارات الشراء لخام برنت ارتفعت إلى أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان.

وأضاف: "ارتفعت التقلبات الضمنية للنفط لمدة 3 أشهر إلى 26.6% من مستوى منخفض بلغ 22.6% في منتصف يوليو/تموز"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

في سياق، متصل، أظهر تقرير أسبوعي صادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية - الجمعة- استقرار عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة عند 482 حفارة خلال الأسبوع الماضي، دون تغير عن الأسبوع السابق له.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق