رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 11 دولارًا.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بنحو 11 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 2 أغسطس/آب (2024)، لتسجل أول خسائر في 4 جلسات، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية.

وسجل المعدن النفيس مكاسب أسبوعية، مدفوعة باحتمالات خفض أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر/أيلول، وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

وأظهرت بيانات أميركية- الجمعة- تباطوء معدل التوظيف في الولايات المتحدة الأميركية بأكثر من المتوقع خلال شهر يوليو/تموز الماضي، مع ارتفاع معدل البطالة لأعلى مستوى في 3 سنوات، ويقيم المشاركون في السوق هذه البيانات ودلالاتها بالنسبة لموعد أول خفض لأسعار الفائدة الأميركية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 1 أغسطس/آب، على ارتفاع بنحو 8 دولارات في نهاية التعاملات الآجلة، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.4%، أو ما يعادل 11 دولارًا، لتصل إلى 2469.8 دولارًا للأوقية، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 1.7% أو ما يعادل 41 دولارًا.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.79%، عند 2426.92 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.61% إلى 28.35 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.38%، عند 959.82 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.6%، ليسجل 891.33 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 1.1%، عند 103.26 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، يوم الأربعاء، إن أسعار الفائدة قد تُخفّض في سبتمبر/أيلول إذا اتبع الاقتصاد الأميركي مساره المتوقع.

وارتفعت رهانات المتداولين على خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول إلى 28.5% من 11.8% في وقت سابق من هذا الأسبوع، وفقًا لأداة فيدواتش (FedWatch).

وقال مدير كيديا كوموديتيز في مومباي، أجاي كيديا: "أسعار الذهب الفورية قد تخترق مستوى 2500 دولار إذا شهدنا مزيدًا من الاشتعال في التوترات الجيوسياسية وتقرير أضعف للوظائف يرفع الرهانات على خفض بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول".

وأضاف: "في حال اختراق الأسعار لمستوى 2520 دولارًا للأوقية، فإن الهدف الفني التالي سيكون 2570 دولارًا"، حسبما ذكرت رويترز.

ويُعد الذهب وسيلة للتحوط ضد المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية، كما أن انخفاض أسعار الفائدة يقلّل من التكلفة البديلة لحيازة الذهب غير المدر للعائد.

وعلى الصعيد الجيوسياسي، قال الجيش الإسرائيلي يوم الخميس، إن رئيس الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف قُتل في غارة جوية إسرائيلية في غزة الشهر الماضي، بعد يوم من اغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية في طهران.

وقال محللون في تي دي للأوراق المالية، في مذكرة، إن القلق المحيط بالانتخابات الأميركية والصراع في الشرق الأوسط سيلعبان دورًا مساعدًا في تحريك أسعار الذهب على أساس مستدام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق