أخبار النفطأسهم وشركاترئيسيةشركات

نتائج أعمال سنوفس إنرجي في الربع الثاني 2024 تسجل أرباحًا بـ3 مليارات دولار

محمد عبد السند

أظهرت نتائج أعمال سنوفس إنرجي في الربع الثاني 2024 صعودًا في الأرباح، بدعم من ارتفاع مستويات الإنتاجية المتزامن مع أسعار النفط الخام المرتفعة عالميًا.

وارتكزت نتائج الأعمال الإيجابية التي سجلتها رائدة النفط والغاز الكندية على قطاعي التنقيب والاستكشاف (آب ستريم) والتكرير والتصدير (داون ستريم)، وفق التقييم الفصلي الصادر عن الشركة، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ووضعت نتائج أعمال سنوفس إنرجي في الربع الثاني 2024 صافي الدخل الذي حققته الشركة عند 723 مليون دولار أميركي، صعودًا من قرابة 627 مليون دولار أميركي قبل عام.

وتتطلع الشركة إلى استغلال نتائج أعمالها القوية المتحققة خلال الشهور الـ3 الممتدة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران (2024)، والبناء عليها لتعزيز عملياتها المربحة وتأسيس نموذج أعمال مرن قادر على مواجهة الصدمات الخارجية المحتملة.

نتائج أعمال سنوفس

أظهرت نتائج أعمال سنوفس إنرجي في الربع الثاني 2024 زيادةً بأعلى من المتوقع في الأرباح المسجلة، وفق بيان منشور بالموقع الرسمي للشركة.

وجاءت نتائج أعمال سنوفس إنرجي (Cenovus Energy) الإيجابية خلال المدة المذكورة مدعومةً بالاستفادة التي حققتها الشركة من ارتفاع مستويات الإنتاجية، إلى جانب الصعود بأسعار الخام في السوق العالمية

وبلغ متوسط سعر مزيج خام برنت القياسي 85.58 دولارًا أميركيًا للبرميل خلال الربع الثاني من عام 2024، مقارنةً بـ79.92 دولارًا أميركيًا للبرميل قبل عام، بدعم من تمديد خفض إنتاج النفط الطوعي من بعض الدول الأعضاء في تحالف أوبك+، إلى جانب توقعات بزيادة الطلب على السفر وخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأميركية.

وبمقارنة نتائج أعمال سنوفس إنرجي في الربع الثاني 2024 بالربع السابق، لامست الإيرادات الإجمالية التي حققتها الشركة 14.9 مليار دولار، ارتفاعًا من 13.4 مليار دولار في الربع الأول، بدعم من تحسّن أسعار النفط، إلى جانب نتائج التشغيل القوية.

وبلغت الزيادة في الإيرادات المتحققة من قطاع التنقيب والاستكشاف قرابة 7.9 مليار دولار، صعودًا من 7.1 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2024.

لافتة لشركة سنوفس إنرجي في أحد مواقعها
لافتة لشركة سنوفس إنرجي في أحد مواقعها - الصورة من رويترز

في المقابل، حققت الشركة إيرادات من قطاع التكرير والتصدير وصلت إلى نحو 9.1 مليار دولار، بزيادة من 8.6 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي.

كما بلغت هوامش أرباح التشغيل الإجمالية قرابة 2.9 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2024، قياسًا بـ3.2 مليار دولار في الربع السابق.

في الوقت نفسه، وضعت نتائج أعمال سنوفس إنرجي في الربع الثاني 2024 هوامش أرباح التشغيل من قطاع التنقيب والاستكشاف عند 3.1 مليار دولار، ارتفاعًا من 2.6 مليار دولار في الربع الأول من عام 2024.

في المقابل، هبطت هوامش أرباح التشغيل المسجلة من قطاع التكرير والتصدير إلى 153 مليون دولار في الربع الثاني من 2024، مقارنة بنظيرتها في الربع الأول (560 مليون دولار).

حجم الإنتاج

وفق نتائج أعمال سنوفس إنرجي في الربع الثاني 2024، لامس حجم إنتاج الشركة من قطاع التنقيب والاستكشاف 800 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا خلال الربع الثاني من 2024، صعودًا من 729 ألف و 300 ألف برميل يوميًا قبل عام.

وبلغ حجم الإنتاج الإجمالي من قطاع التكرير والتصدير في الشركة 622 ألفًا و700 برميل يوميًا، قياسًا بـ537 ألف و800 برميل يوميًا قبل عام.

كما ارتفع صافي دخل الشركة -ومقرّها في مدينة كالغاري بمقاطعة ألبرتا غرب كندا- إلى مليار دولار كندي (723 مليون دولار أميركي) خلال الأشهر الـ3 الثانية من عام 2024، صعودًا من 866 مليون دولار كندي (نحو 627 مليون دولار أميركي) قبل عام.

*(الدولار الكندي = 0.72 دولارًا أميركيًا).

وبحسب نتائج أعمال سنوفس إنرجي في الربع الثاني 2024، لامس صافي الدين 4.26 مليار دولار في 30 يونيو/حزيران ( 2024).

أمّا في شهر يوليو/تموز (2024)، فقد أنجزت الشركة مستهدفها بشأن صافي الدين البالغ 4.0 مليار دولار، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

شعار سينوفس إنرجي
شعار سينوفس إنرجي -الصورة من calgaryherald

وضع أفضل

بفضل نتائج أعمال سنوفس إنرجي في الربع الثاني 2024، ستشرع الشركة، بدءًا من الربع الثالث الممتد من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول (2024)، في إعادة 100% من فائض التدفقات النقدية الحرة إلى المساهمين، بموجب إطار عوائد المساهمين في الشركة.

وقال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة سنوفس إنرجي جون ماكنزي: "مع تحقيق تلك النتائج المالية القوية، أصبحنا بوضع يتيح لنا أن نعزز عوائد المساهمين في شركتنا"، ضمن تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف ماكنزي: "سنواصل تركيزنا على تنفيذ عمليات مربحة، ويمكن التنبؤ بها، مع تعزيز التقدم في النمو المُحرَز في مشروعاتنا؛ ما يعزز مرونة الشركة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق